رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 23 مايو، 2011 0 تعليق

مجلس وزراء صحة مجلس التعاون يعتمد توحيد أسعار الأدوية

 

 

      وافق مجلس وزراء صحة مجلس التعاون الخليجي  في اجتماعه الـ71 بدورته الـ36 على هامش اعمال المؤتمر السنوي لمنظمة الصحة العالمية  على قواعد تسعيرة الأدوية الخليجية الموحدة واعتماد سعر الاستيراد المسجل في المملكة العربية السعودية أو الأخذ بأرخص الأسعار لتطبيق هذا القرار.

      وناشد القرار الدول الأعضاء العمل على تعزيز التعاون مع الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية في هذا الجانب على أن يقوم مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بعقد اجتماع بين الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية مع فريق عمل تسعيرة الدواء بالمكتب التنفذي في هذا الصدد.

      كما يكلف القرار اللجنة الخليجية للتسجيل المركزي بوضع آلية لتفعيل القرار وتشكيل فريق عمل من المختصين في التسعيرة في ادارات الرقابة الدوائية بالدول الاعضاء لتنفيذ هذا القرار.

      ويستند القرار الى موافقة المجلس الأعلى لوزراء صحة مجلس التعاون على توحيد سعر استيراد الادوية إلى دول المجلس بما في ذلك التأمين والشحن وان يكون هذا بعملة واحدة هي الدولار الأمريكي في حين يبقى تحديد الهامش الربحي متروكا للدول الأعضاء على أن يكون متقاربا.

      في الوقت ذاته يشير القرار إلى الدراسة المقدمة من اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي والخاصة بدراسة تسعيرة مئة مستحضر مسجل ومسعر بالدول الأعضاء وخمسين دواء مبتكرا مع ملاحظة وجود تفاوت في أسعار الأدوية من قبل الشركات العالمية للأدوية إلى دول المجلس. 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك