رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 26 ديسمبر، 2011 0 تعليق

مجلس الأمن يدعو العراق إلى مضاعفة جهوده لحل القضايا العالقة مع الكويت

 

      دعا مجلس الأمن العراق إلى البناء على الخطوات القائمة للوفاء بكامل التزاماته تجاه الكويت فيما يتعلق بقضايا المفقودين الكويتيين وغيرهم والممتلكات الكويتية المفقودة.

      ودعا المجلس إلى دعم توصيات السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون لتمديد فترة التمويل المالي لتفويض منسقه رفيع المستوى (غينادي تاراسوف) المعني بهذه القضايا لفترة أخرى مدتها ستة أشهر حتى يونيو 2012.

      وعقب إيجاز غير رسمي قدمه (تاراسوف) إلى مجلس الأمن قال رئيس المجلس الروسي (فيتالي تشوركين) للصحافيين في بيان: إن المجلس رحب بالتعاون المستمر بين حكومتي العراق والكويت والتزاماتهما رفيعة المستوى للوفاء الكامل بجميع الالتزامات العراقية تجاه الكويت بموجب القرارات ذات الصلة.

      وقال تشوركين: إنه: «بالرغم من ذلك فقد شدد أعضاء مجلس الأمن على حاجة العراق للبناء على الخطوات التي اتخذت بالفعل للوفاء بهذه الالتزامات بشكل كامل ولاسيما العثور على الكويتيين المفقودين أو غيرهم والممتلكات والأرشيف، وقد أعرب أعضاء مجلس الأمن مجددا عن عميق تعاطفهم وتعازيهم لأسر هؤلاء الأشخاص».

      وأيد أعضاء المجلس مقترح السكرتير العام للأمم المتحدة تمديد تمويل أنشطة المنسق رفيع المستوى لفترة ستة أشهر أخرى: «من أجل الاستمرار في البناء على الزخم الحالي نحو التنفيذ الكامل» لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة».

      وأعربوا عن تقديرهم لجهود (تاراسوف) والعمل المهم الذي قامت به اللجنة الدولية للصليب الأحمر واللجنة الثلاثية ولجنتها الفرعية الفنية خلال الأشهر الستة الماضية. ورحب أعضاء المجلس بالمشاركة النشطة من جانب حكومتي العراق والكويت والجهود المبذولة في إطار اللجنة الفرعية الفنية بما في ذلك البعثات الاستكشافية المشتركة في العراق.

      وأشاروا إلى إمكانية: «أن تصبح هذه البعثات آلية وظيفية فعالة للتحقيق بشكل كامل في مصير المفقودين وحثوا على التعاون المستمر لترجمة الجهود إلى نتائج ملموسة».

      وفيما يتعلق بالأرشيف الوطني الكويتي رحب المجلس بموافقة العراق على تشكيل لجنة وزارية مشتركة لقيادة الجهود وتنسيقها في هذا الصدد.

      وأشار إلى مخاوف السكرتير العام من عدم إحراز «تقدم جوهري» بشأن توضيح مصيره وأن دعواتهم السابقة لبذل المزيد من الجهود فيما يتعلق بالمسألة: «لم تسفر حتى الآن إلا عن نتائج محدودة».

      ومن ثم فقد كرر أعضاء المجلس دعوتهم إلى «تكثيف الجهود لتوضيح مكان وجود الأرشيف من خلال لجنة وزارية مشتركة وتقديم تقرير عن نتائج أعمالها للأمم المتحدة».

      وحث أعضاء المجلس العراق والكويت على مواصلة العمل في عملية البناء بروح من الثقة والتعاون التي ينبغي أن تسهم في مزيد من تعزيز علاقات حسن الجوار وتعزيز الستقرار الإقليمي.

      وأعربوا في الختام عن استعدادهم للنظر في هذه المسألة عند مراجعتهم لامتثال العراق للقرارات ذات الصلة للخروج من تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك