رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: forqan 12 مارس، 2024 0 تعليق

قطاع العلاقات العامة والإعلام  يقيم منتدى تراث الرمضاني الرابع – تحت شعار: من يحمل همّ الأمة؟

يأتي منتدى تراث رمضاني الرابع تحت شعار: (من يحمل همّ الأمة؟) تفاعلا مع الأحداث التي تمر بها الأمة في غزة وفي غيرها من بقاع العالم الإسلامي انطلقت فكرة منتدى تراث الرمضاني في شهر رمضان لعام 1442هـ وكان المنتدى الأول بعنوان: (مقومات نجاح العمل الدعوي والإعلامي في مؤسسات العمل الإنساني)  

تحت شعار: (من يحمل هم الأمَّة؟)، أعلن قطاع العلاقات العامة والإعلام بجمعية إحياء التراث الإسلامي انطلاق (منتدى تراث الرمضاني الرابع)، الذي ستبدأ فعالياته يوم الأربعاء 3 رمضان 1445هـ، الموافق 13 مارس 2024، ويشمل المنتدى لهذا العام محاضرات عدة، يلقيها مشايخ من داخل الكويت وخارجها، عبر البث المباشر (زووم) خلال يومي الأحد والأربعاء طوال شهر رمضان المبارك من الساعة (10.30 - 11.30) صباحًا.

 

المنتدى الرابع: 1445هـ - 2024م

(من يحمل هم الأمَّة؟)

       يأتي منتدى تراث رمضاني الرابع تحت شعار: (من يحمل همّ الأمة؟) تفاعلا مع الأحداث التي تمر بها الأمة في غزة وفي غيرها من بقاع العالم الإسلامي، وقد حرص المنتدى هذا العام على استضافة نخبة مميزة من العلماء فضلا عن تخصيص محاضرة للنساء، وسيكون ضيف اليوم الأول للمنتدى (الشيخ: د. خالد سلطان السلطان) ومحاضرة بعنوان: (واقع الأمة بين الأمس واليوم)، وفي اليوم الثاني سيكون ضيفه (الشيخ: د. محمد الحمود النجدي) الذي سيلقي محاضرة بعنوان: (دور العلماء والدعاة في النهوض بالأمة)، وأما اليوم الثالث: فيكون ضيفنا: (د. عيسى القدومي) الذي سيلقى محاضرة بعنوان: (الدور الحضاري للوقف الإسلامي)، و في اليوم الرابع سيكون ضيف اللقاء: (الشيخ: سالم أحمد الناشي) ومحاضرة بعنوان: (المؤسسات الإعلامية وبناء الوعي المجتمعي)، ومن المملكة العربية السعودية يستضيف المنتدى هذا العام (الشيخ: د. محمد بن إبراهيم السعيدي)، وستكون محاضرته بعنوان: (دور المؤسسات الفكرية والأكاديمية في النهوض بالأمة)، ومن مصر يستضيف المنتدى (الشيخ: شريف الهواري)، وستكون محاضرته بعنوان: (أهمية الشعور بالمسؤولية وتحملها)، ومن مملكة البحرين سيكون ضيف المنتدى (الشيخ: فتحي الموصلي)، ومحاضرة بعنوان: (أسس ومقومات النهوض بالأمة)، وأما المحاضرة النسائية فستكون ضيفة اللقاء (د. صبيحة الخير الله) ومحاضرة بعنوان: (دور المرأة في النهوض بالأمة).

فكرة المنتدى

      انطلقت فكرة منتدى تراث الرمضاني في شهر رمضان لعام 1442هـ الموافق 2021م، وكان المنتدى الأول بعنوان: (مقومات نجاح العمل الدعوي والإعلامي في مؤسسات العمل الإنساني)، وقد جاء اهتمام قطاع العلاقات العامة والإعلام بتنفيذ هذا المشروع الدعوي تحقيقًا لرسالة جمعية إحياء التراث الإسلامي في الدعوة إلى الله -تعالى-؛ وسعيًا لبناء الوعي لدى عموم المسلمين والدعاة على وجه الخصوص في العديد من القضايا المجتمعية والأحداث المهمة التي تمر بها الأمة.

المنتدى الأول (1442ه - 2021م)

«مقومات نجاح العمل الدعوي والإعلامي في مؤسسات العمل الإنساني»

جاء المنتدى الأول بعنوان: (مقومات نجاح العمل الدعوي والإعلامي في مؤسسات العمل الإنساني)، وقد استضاف المنتدى الأول عددًا من المشايخ من داخل الكويت وخارجها، فمن الكويت استضاف المنتدى: (م. سالم الناشي)، الذي ألقى محاضرة بعنوان: (مهارات التعامل مع وسائل الإعلام)، و(الشيخ: د. أحمد الكوس) الذي ألقى محاضرة بعنوان: (أسس نجاح الإعلام الإسلامي)، و (د. عيسى القدومي) ومحاضرة بعنوان: (أسس نجاح العمل الخيري في ظل التحديات المعاصرة)، ومن البحرين استضاف المنتدى (الشيخ: فتحي الموصلي)، وكانت محاضرته بعنوان: (مقومات نجاح العمل الدعوي)، ومن مصر استضاف المنتدى كلا من (د. أحمد خليل خير الله)، وكانت محاضرته بعنوان: (مهارات إدارية وقيادية)، و (د. محمد محرم) وكانت محاضرته بعنوان: (الوعي المالي في المؤسسات الإنسانية).

 

المنتدى الثاني (1443هـ - 2022م)

منطلقات لفهم العمل الدعوي والإعلامي في مؤسسات العمل الإنساني

      جاء (منتدى تراث الرمضاني الثاني) تحت شعار: (منطلقات لفهم العمل الدعوي)؛ حيث استضاف فيه نخبة من المحاضرين والمشايخ من داخل الكويت وخارجها، ففي المحاضرة الأولى من محاضرات المنتدى كان ضيفها الشيخ: (محمد الحمود النجدي)، ومحاضرة بعنوان: (رمضان شهر الدعوة)، وفي المحاضرة الثانية (د. خالد سلطان السلطان) في محاضرة بعنوان: (دعوتي في أسرتي) أما المحاضرة الثالثة (للشيخ طلال فاخر) بعنوان: (7 طرق لتكون داعية أينما كنت)، وفي المحاضرة الخامسة فضيفها (الشيخ: د. وليد خالد الربيع)، بعنوان: (الإسلام دعوة العلم والعمل)، أما (الشيخ: فتحي الموصلي) من مملكة البحرين فكانت المحاضرة الخامسة بعنوان: (وقفات قرآنية في إعداد الكوادر الدعويّة) وفي ختام المنتدى كان ضيف اللقاء (د. أحمد خليل خير الله) من جمهورية مصر العربية ومحاضرة بعنوان: (أثر تدبر سورة الكهف في بناء الذات والمجتمعات)، وبثت جميع لقاءات المنتدى من خلال غرفة الزووم الخاصة بمركز تراث للتدريب.  

المنتدى الثالث: (1444هـ - 2023م)

أثر القيم الإسلامية في الحفاظ على المجتمعات

       جاء (منتدى تراث الرمضاني الثالث) تحت شعار: (أثر القيم الإسلامية في الحفاظ على المجتمعات)؛ حيث استضاف فيه نخبة من المحاضرين والمشايخ من داخل الكويت وخارجها، ففي المحاضرة الأولى من محاضرات المنتدى كان ضيفها الشيخ: (د. محمد الحمود النجدي)، ومحاضرة بعنوان: (أثر القرآن الكريم في تعزيز القيم الأخلاقية)، وفي المحاضرة الثانية استضاف المنتدى (الشيخ: سالم أحمد الناشي) في محاضرة بعنوان: (أهمية الإعلام في تعزيز القيم الإيجابية) أما المحاضرة الثالثة فكانت (للشيخ: د.خالد سلطان السلطان) بعنوان: (الأسرة ودورها في التحصين القيمي للأبناء)، وفي المحاضرة الرابعة فكان ضيفها (الشيخ: د. سالم الحسينان)، بعنوان: (التحديات القيمية التي تواجه الأمة)، أما اليوم الخامس من أيام المنتدى فكان ضيفه (الشيخ: شريف الهواري) من جمهورية مصر العربية، وكانت محاضرته بعنوان: (الجانب الإيماني وبناء الشخصية المسلمة)، وفي ختام المنتدى كان ضيف اللقاء (الشيخ: فتحي عبدالله الموصلي) من مملكة البحرين، وكانت محاضرته بعنوان: (قيمة العدل وأثرها في إصلاح الفرد والمجتمع

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك