رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 31 مايو، 2011 0 تعليق

قبيلة المسيرية: لن ننسحب من أبيي حتى لو انسحب الجيش السوداني

 

      أكدت قبيلة المسيرية العربية أنها لن تنسحب من مدينة أبيي المتنازع عليها بين شمال السودان وجنوبه حتى لو انسحب منها الجيش السوداني.

      وقال القيادي في قبيلة المسيرية إسماعيل محمد يوسف في تجمع نظمته القبيلة في الخرطوم: إن «فرسان القبيلة الذين قاتلوا مع القوات المسلحة (قوات الخرطوم) لن ينسحبوا من أبيي حتى لو انسحب الجيش منها».

      وأضاف: «فقدنا 27 قتيلا و20 جريحا والقبيلة لن تعترف إلا بالوضع القائم الآن، ومقترحات مجلس الأمن تسعى لأخذ أبيي للجنوب ونرفض قيام الاستفتاء حتى لو سمح بتصويت كل أفراد المسيرية».

      وأبدى الحزب الحاكم في السودان انفتاحه للتفاوض مع جنوب السودان حول منطقة أبيي المتنازع عليها، معلنا استئناف المحادثات بين الطرفين في أديس أبابا.

      وكان يفترض تنظيم استفتاء في أبيي الواقعة على الحدود بين الشمال والجنوب؛ للاختيار بين الانضمام إلى شمال السودان أو جنوبه، في وقت متزامن مع تنظيم الاستفتاء حول مصير الجنوب؛ حيث اختارت غالبية ساحقة الانفصال.

      إلا أن الاستفتاء حول أبيي أرجئ إلى أجل غير مسمى، وتكثفت في المنطقة الحوادث المسلحة على الرغم من الاتفاقيات المتعددة ومواصلة المفاوضات السياسية برعاية الاتحاد الأفريقي.

      وفي 21 مايو، سيطرت القوات المسلحة السودانية الشمالية على مدينة أبيي وانتشرت كيلومترات عدة في منطقة تتجاوزها إلى الجنوب على الضفة الشمالية من نهر بحر العرب.

      وتعد قبيلة المسيرية من أطراف النزاع في أبيي حيث ترحل موسميا بحثا عن الماء والكلأ لمواشيها نحو نهر بحر العرب.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك