رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 26 ديسمبر، 2010 0 تعليق

في ندوة بتراث الجهراء.. الداعية السعودي خالد الخليوي: على المسلم تطهير قلبه من الغل والحسد


      قال الداعية السعودي د. خالد الخليوي: إن الله أمرنا بفعل الخيرات وترك المنكرات والثبات على الإيمان، مضيفاً: على المسلم تطهير قلبه من الغل والحسد والحقد عملاً بسنة النبي[.

      مشيراً إلى أن المسلم يغسل وجهه 5 مرات ولا يفكر أن يغسل المسلم قلبه في السنة ولو مرة واحدة.

      جاء ذلك خلال الندوة الدينية التي نظمتها جمعية إحياء التراث فرع الجهراء ضمن فعاليات المخيم الربيعي التاسع عشر بمقر استراحة الحجاج.

      وأضاف الخليوي أنه يجب على المسلم أن تكون قواعده الإيمانية قوية وراسخة ولديه عمق متصل بالدين والعقيدة والتوحيد؛ لأن الله عز وجل يأمرنا بأعمال الخيرات والثبات عليها، مشيراً إلى أن الناس لايتميزون بفعل الأعمال الصالحة والخيرة، بل بالثبات عليها لأن الإيمان إن لم يكن عميقا عند المسلم فسوف تهزه الرياح حتما وتقلبه.

      وأشار الخليوي إلى أنه على المسلم أن يتصف بالعلو والرفعة مستمدا هذه الصفة من قوله تعالى: {ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين} مبيناً أن هذا العلو يكون بالأخلاق والإيمان والمعرفة مع التواضع وهذا مايستحقه المؤمن الحق.

       وبين الخليوي أنه على المسلم أن يتعاطى مع جمهوره أو محبيه أو مع زملائه أو مع أهله مستعيناً بنهج النبي[ متخذاً منه أسوة حسنة إذ كان النبي[ يمزح مع زوجاته وأولاده فإذا أذن المؤذن فزع للصلاة؛ ولذلك يجب أن يكون المسلم مرنا في كل شيء كما يجب أن يكون أيضا طاهرا ونقيا.

       ودعا الخليوي المسلم أن يكون نافعا في حياته وبعد مماته وأن يترك سيرة صالحة تكون له صدقة جارية بعد وفاته، ولابد للمسلم أن يكون في كل ظرف وزمان ومكان مباركا في كل شيء بكلمته بابتسامته وصدقه وتعامله بالحسنى مع الآخرين. 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك