رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 11 أكتوبر، 2011 0 تعليق

سمو رئيس الوزراء للمسؤولين الأمريكيين: قضية المعتقلين في غوانتانامو تحظى بأولوية لدى القيادة الكويتية

 

      أشاد السفير الكويتي لدى واشنطن الشيخ سالم الصباح، بنتائج المحادثات التي أجراها رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ ناصر المحمد مع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ورئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأميركي مايكل مولن.

      وذكر بيان صحفي للبيت الأبيض أن نائب الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء الكويتي بحثا مجموعة من القضايا الإقليمية والسياسية والأمنية، بما في ذلك التغييرات التي تجري في المنطقة، نتيجة للربيع العربي، وأهمية التوصل إلى حل للقضايا العالقة بين الكويت والعراق، كما شددا - في ضوء حلول الذكرى العشرين لتحرير الكويت هذا العام - على العلاقات الثابتة طويلة الأجل بين بلديهما، وأعربا عن اعتزازهما بقوة علاقاتهما الثنائية.

      وأوضح السفير الكويتي أن سمو رئيس مجلس الوزراء ناقش عددا من المواضيع ذات الاهتمام المشترك مع بايدن، ولاسيما العلاقات الثنائية، وأكد أن سمو رئيس مجلس الوزراء حرص على طرح هذا الموضوع مع بايدن، كونه المسؤول الأول في الإدارة الأميركية عن ملف العراق، وأضاف السفير الكويتي أن بايدن أكد التزام الولايات المتحدة الأميركية بأمن الكويت، وأمن المنطقة في أعقاب ذلك الانسحاب.

      وقال السفير الشيخ سالم عقب لقاء سموه مع الوزيرة كلينتون: إن «الحوار بين الجانبين دار حول عدد من القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك»، موضحا أن سمو رئيس مجلس الوزراء ناقش مع وزيرة الخارجية الأميركية مسألة انسحاب القوات الأميركية من العراق، والتطورات التي يشهدها العالم العربي وما يسمى الربيع العربي. وقال الشيخ سالم: إن سمو رئيس مجلس الوزراء ناقش مع كلينتون ملف معتقلينا في غوانتانامو «وأكد لها أنها قضية شعبية تحظى بأولوية كبرى لدى القيادة السياسية في الكويت».

      وأكد أن «سمو رئيس مجلس الوزراء أبدى لوزيرة الخارجية الأميركية استعداد دولة الكويت لتقديم الضمانات المطلوبة كافة من قبل الجانب الأميركي؛ لطمأنتهم إلى أن هذين المعتقلين لا يشكلان خطرا مستقبليا على الولايات المتحدة، وهو ما يشكل هاجسا أساسيا لدى الولايات المتحدة».

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك