رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: forqan 24 مارس، 2024 0 تعليق

رئيس الوزراء يستقبل مجلس إدارة إحياء التراث

       استقبل سمو الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح (رئيس مجلس الوزراء) وبحضور معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء شريدة عبدالله المعوشرجي -في قصر بيان يوم الأربعاء الماضي 20/3/2024-، رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية إحياء التراث الإسلامي، تقدمهم رئيس الجمعية الشيخ طارق العيسى، ونائب رئيس الجمعية سليمان البريه، وأمين السر وليد الربيعة، وأعضاء مجلس الإدارة الشيخ ناظم سلطان المسباح، ود. فرحان عبيد الشمري، وحسين الرومي.

        وعن أهداف الزيارة وما دار فيها قال رئيس الجمعية طارق العيسى: استهدفت الزيارة تقديم التهنئة لمعالي رئيس مجلس الوزارة بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك، وكذلك بمناسبة ثقة صاحب السمو أمير البلاد في توليته منصب رئيس الوزراء. وأضاف العيسى، عُرض عدد من التقارير الخاصة بإنجازات جمعية إحياء التراث الإسلامي في العمل الخيري والإنساني والعمل الدعوي داخل الكويت وخارجها، ومن التقارير التي عرضناها على معالي رئيس الوزراء التقرير الإداري للجمعية للعام الماضي 2023، وأهم الإنجازات التي تحققت خلال هذا العام في القطاعات كافة.

مشاريع العمل الخيري خارج الكويت

       وكان من ضمن الإنجازات التي عرضناها أهم المشاريع التي نفذتها الجمعية خارج الكويت ومنها: بناء 280 مسجدا، وترميم 29 مسجدا، وبناء 36 مركزا إسلاميا، وبناء 34 مدرسة وفصلا دراسيا، وإنشاء 147 مزرعة خيرية، وبناء 82 سكنا للفقراء، وحفر 781 بئرا بين سطحي وارتوازي، وعمل 548 مضخة يدوية لاستخراج المياه، وبناء 4 دور أيتام، وبناء 9 مشاريع تعليمية بين معهد وكلية، وكذلك إنشاء عدد من المراكز الصحية.

مشاريع إغاثة عاجلة

       كذلك استعرض العيسى أهم المشاريع الإغاثية التي قامت بها الجمعية خلال الكوارث التي تعرضت لها عدد من البلدان الإسلامية ومنها زلزال تركيا، وزلزال المغرب، وزلزال ليبيا وفيضاناتها، وإغاثة اليمن، وإغاثة سوريا، وإغاثة متضرري إعصار تيج اليمن، وإغاثة غزة، وإغاثة المتضررين من حرب السودان.

مشاريع دعوية وعلمية

       وعن جهود الجمعية في المجال الدعوي والعلمي استعرض العيسى تقريرًا بين فيه أهم تلك المشاريع، وذكر منها الأنشطة الثقافية والاجتماعية؛ حيث أقامت الجمعية عدد 2470 درسا ومحاضرة ثقافية وتوعوية، كما أقامت عدد 1760 درسا ومحاضرة للجاليات.

مراكز تحفيظ القرآن الكريم

      ثم بين العيسى اهتمام الجمعية بالقرآن الكريم وتعليمه، واستعرض أهم إنجازات الجمعية في هذا المجال، وذكر منها: أن الجمعية لديها 30 مركزا للتحفيظ، و120 حلقة قرآنية، وأكثر من 6000 طالب وطالبة، كما قام أكثر من 37 من أبناء هذه الحلقات بحفظ القرآن الكريم كاملا خلال العام الماضي.

مساعدة الأسر الفقيرة

كما استعرض العيسى جهود الجمعية في مساعدة الأسر الفقيرة داخل الكويت، والحالات التي تمت مساعدتها خلال العام الماضي في المحافظات الست؛ حيث بلغ إجمالي هذه الحالات 12780 حالة.

قطاع العمل النسائي

       ثم استعرض العيسى جهود القطاع النسائي، التي تنوعت ما بين برامج دعوية وبرامج قرآنية، وقد استفاد من الأنشطة 6232 شخصا، وكذلك برامج شرعية وثقافية للنساء والفتيات استفاد منها 86366 شخصا، كما نفذ القطاع عددا من الأنشطة الاجتماعية، استفاد منها 1527 شخصا، وفيما يخص أنشطة الفتيات الأطفال من الجاليات، بين العيسى أن القطاع نفذ عددا من الأنشطة لهذه الفئة، استفاد منها 3513 شخصا، كما نفذ القطاع عددا من البرامج الشرعية للجاليات استفاد منها 32918 شخصا.

محطات مهمة في عام 2023

       ثم استعرض العيسى أهم المحطات التي كانت من الإنجازات المميزة للجمعية خلال العام الفائت 2023، وذكر منها: توقيع بروتوكول للتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وتقديم تقرير مفصل حول أنشطة الجمعية في نصرة فلسطين إلى مجلس الأمة، وتكريم الجمعية من قبل مؤتمر الإسكان الخليجي لإسهاماتها في مساعدة الأسر المتعففة في الكويت، وافتتاح المركز الثقافي الكويتي في صربيا، وافتتاح قرية الأمل والأيتام في قرقيزيا، وتوقيع بروتوكول للتعاون مع وزارة الصحة.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك