رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 26 ديسمبر، 2010 0 تعليق

«تراث الجهراء» استضافته ضمن فعاليات المخيم الربيعي التاسع عشر – أنس بن سعيد: ما أحوجنا اليوم لأمثال يوسف عليه السلام في تقواه وصبره وعفته

 

 

      شدّد د.أنس بن سعيد بن مسفر ضيف جمعية إحياء التراث الإسلامي - فرع محافظة الجهراء على ضرورة أن يكون المسلم متميزا في أمور دينه ودنياه، وأنه ليس معقولا أن نرى الدنيا في زوال ثم نصر على العيش في هوامش الحياة إذ إن الله يحب معالي الأمور. جاء ذلك في المحاضرة التي ألقاها ضمن فعاليات المخيم الربيعي التاسع عشر في أسبوعه الخامس في منطقة استراحة الحجاج وسط حضور غفير  وأدارها الشيخ عبدالرحمن الفضلي.

بدأ د. مسفر حديثه عن قصة التميز التي خلّدها القرآن الكريم كأحسن القصص التي تميزت على مدى التاريخ ، فكل من قرأ قصة يوسف عليه السلام سواء كان عالما أو رجلا أو امرأة إلا ويتلمس من خلالها شيئا جديدا يكتشفه، إذ انها مليئة بالدروس والعبر.

     ودعا د. مسفر لتعلم قصة يوسف \ وأن نبحث من خلالها عن مواطن العزة والتميز الذي صاحب النبي يوسف عليه السلام طوال حياته ، مؤكدا أكثر من مرة أننا اليوم نحتاج لأمثال يوسف في تقواه وعفته وأمانته. وذكر د. مسفر أننا نعيش اليوم كزمان يوسف حينما خرج من منطقة البداوة ليصطدم بالحضارة في مصر بما فيها من فتن وشهوات جعلت النبي يوسف عليه السلام متميزا في التصدي لها، وأنه بالمقابل لو سافر كثيرا من شبابنا لخارج بلده كما خرج يوسف لحدثت له صدمة حضارية إذ نجد بعضهم - إلا من رحم الله - ينكص على عقبيه.

       وسرد د. مسفر مراحل التميز التي عاشها يوسف \ وأولاها عفته وأمانته إذ إننا كثيرا ما نحتاج لأن نعلم أبناءنا وبناتنا قيم العفة والأمانة رغم ما مرّ به من موقف صعب حيال إغراء زوجة ملك مصر وهي التي تملك من المنصب والجمال وهما سببان أدعى للغواية فالمنصب الذي تتمتع به زوجة عزيز مصر يحميها وإغراء الجمال يدعوه لارتكاب معصية ولكن النبي يوسف عليه السلام تميّز بموقفه الذي استشعر من خلاله أن الله رقيب عليه. 

        وذكر د. مسفر فضيلة التميز الثالثة التي تميز بها يوسف وهي الصبر على المحن الذي تحلى بها ابتداء من هجره لبلاده وظلم إخوته له وابتلاؤه بامرأة العزيز وسجنه، ولكن لننظر إلى النهايات التي بفضل تميز يوسف \ بإيمانه ودينه قادته لأن يصبح أمينا على خزائن الأرض إذ يقول الله تعالى على لسانه \: {قال أنا يوسف وهذا أخي قد منّ الله علينا إنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين}، فالتقوى والصبر هما سرا التميز اللذان تميز بهما يوسف \ أيضا.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك