رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 20 يوليو، 2010 0 تعليق

المندوب العراقي لدى الجامعة يؤكد عدم اعترافه بالحدود مع الكويت!

 

أكد مندوب العراق الدائم لدى الجامعة العربية د. قيس العزاوي أن المشكلة الأساسية بين الكويت والعراق التي تعد أكبر من التعويضات هي ترسيم الحدود التي تمت بعد تحرير الكويت، مشددا على أن العراق لا يعترف بها؛ لأن مجلس الأمن ليس من صلاحياته أن يرسم حدود أي دولة ولم يسبق له أن فعل ذلك، مشيرا إلى أن هذه هي المشكلة التي ستحتاج جهدا ووقتا طويلا للوصول إلى حلول لها مع الإخوة الكويتيين.

وقال العزاوي في كلمة ألقاها أمام عدد من الخبراء القانونيين من العراقيين والعرب: إن الخروج من الفصل السابع رغبة عراقية صميمة ولدت منذ عام 2003، وما زالت الحكومات المتعاقبة تعمل بكل ثقلها دوليا وعربيا لتحقيقها، مشيرا إلى أن استخدام الفصل السابع بهذه القوة وهذه القرارات الملزمة على العراق هو استخدام مبالغ فيه.

وشدد العزاوي على أن جميع المشكلات القائمة بين العراق والكويت قابلة للحل، إلا أن الإشكالية الكبرى هي ترسيم الحدود، مشيرا إلى أن العراق دفع 27.62 مليار دولار من التعويضات للكويت وبقي حوالي 52 مليار دولار، والبعض يقول 42 مليار دولار، وهذا يعد أكبر حجم للتعويضات دفعته دولة في العالم، كما طالب الكويتيون برفات شهدائهم والأسرى الذين أسرهم صدام حسين عندما احتل الكويت، وطالبوا بالأرشيفات الموجودة، وكل هذه القضايا يمكن التوصل إلى حلول لها لو انتقلت هذه المشاكل إلى العلاقات الثنائية وتفاهم الشعبين كدولتين شقيقتين.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك