رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 3 أكتوبر، 2011 0 تعليق

الكويت توقع اتفاقية تمويل مشروع نهر الليطاني بجنوب لبنان الشهر الحالي

 

 

      بات حلم مشروع ري جنوب لبنان المعروف باسم (مشروع نهر الليطاني) أقرب إلى الواقع من ذي قبل بعدما أنجزت الإجراءات العملية للشروع بتنفيذ المشروع وتوقيع المرحلة الأولى منه في أكتوبر المقبل بتمويل أساسي يقدمه الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

    وأعلن ممثل الصندوق الكويتي المقيم في لبنان نواف الدبوس في تصريح لـ(كونا) أن توقيع اتفاقية تمويل (نهر الليطاني) سيتم في أكتوبر المقبل بحضور عدد من المسؤولين الكويتيين واللبنانيين.

    فيما أعلن رئيس دائرة المياه في مجلس الإنماء والإعمار التابع للحكومة اللبنانية الدكتور يوسف كرم عن: «موافقة مجلس إدارة مجلس الإنماء والإعمار على العقد مع المتعهد لتنفيذ مشروع الليطاني» موضحا أنه سوف يتم إرسال العقد إلى الممولين للموافقة عليه.

    وأكد الدبوس أهمية تنفيذ مشروع الليطاني، إذ سيكون له مساهمة فاعلة في تنمية مناطق الجنوب وزيادة الإنتاج الزراعي وإيجاد فرص عمل لسكان المنطقة وتحقيق الاكتفاء الذاتي لبعض المنتجات الزراعية.

    وأوضح أن الهدف المنشود سيتم عن طريق نقل حوالي 110 ملايين متر مكعب سنويا من مياه نهر الليطاني من مأخذ على نفق أسفل (سد القرعون) إلى الجنوب وتوفيرها لأغراض الري والشرب والاستهلاك الصناعي.

    وبيّن الدبوس أهمية المشاريع الكويتية التي ينفذها الصندوق في لبنان في دعم الاقتصاد اللبناني، مؤكدا حرص دولة الكويت على تنويع المشاريع وتوزيعها في مختلف المناطق عملا بمبدأ الإنماء المتوازن.

    وأشار إلى أن الصندوق يدير مشاريع منحة دولة الكويت البالغ عددها 55 مشروعا موزعة على مشاريع بناء الجسور وشق الطرقات ومد شبكات مياه الشرب والصرف الصحي وبناء الدور الاجتماعية ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة، ولاسيما في مدينتي (صيدا) في الجنوب و(بعلبك) في البقاع الشرقي.

مشاريع تنموية

    وأعلن الدبوس عن مشروع جر مياه نبع عين الزرقاء ونبع شمسين في البقاع الغربي؛ وذلك لتوصيل مياه الشرب إلى الأهالي، لافتا إلى أن هذا المشروع يتم تمويله من المنحة المقدمة إثر العدوان الإسرائيلي على لبنان في العام 2006.

    وأعلن كذلك عن عزم الصندوق الكويتي إطلاق عدد من المشاريع التنموية في بلدات (كونين) و(شمع) و(تبنين) في الجنوب، وهي عبارة عن مشروع: محطة تكرير المياه المبتذلة، وشبكات الصرف الصحي، وإعادة تأهيل مستشفى النبطية وتوسعة أقسام الأمراض السرطانية والحروق والدم فيها ممولة من منحة دولة الكويت.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك