رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 18 أكتوبر، 2011 0 تعليق

الكويت تشدد على إغلاق المواقع الإباحية والدينية التي تنتهك الأعراف والتقاليد

 

       خلال اجتماعه مع مسؤول اقتصادي في الرابع من يناير2010، ناقش ناصر الكندري مدير دائرة الرقابة على الهاتف في وزارة الاتصالات، الرقابة على الإنترنت، وحظر الحكومة الكويتية «برتوكول الصوت على الإنترنت» وحقوق الملكية الفكرية المتعلقة بقضايا الإنترنت.

       وأضاف الكندري أنه يكرس وظيفته لإغلاق المواقع الإباحية والدينية التي تنتهك الأعراف والتقاليد الكويتية.

        وأعرب الكندري عن اهتمامه بالتكنولوجيا الأميركية، والمساعدة في حقوق الملكية الفكرية، وتوحيد برامج غلق مزود خدمة الإنترنت.

       وطلب الكندري المساعدة في فهم كيفية رصد المواقع الإباحية التي تستخدم الألفاظ العربية والمسميات الغربية للربط مع مواقع غربية إباحية.

 وقال إنه يحصل على معلوماته من الشكاوى من قبل الجمهور ومن خلال الرصد العشوائي لشبكة الإنترنت.

       وأضاف الكندري أنه بالإضافة إلى الرصد والعمل الذي يقوم به مكتبه، فإن شركات الإنترنت تقوم بتصفية ملقماتهم من المواد الإباحية والانتهاكات الدينية، ووزارة الداخلية لديها القدرة على الاتصال المباشر مع أي شركة إنترنت وإغلاق المواقع .

        وأكدت الوثيقة التي حملت رقم 14 بتاريخ 11/01/2010 أن الكندري لا يثأر من المدونين أو المواقع التي تنتقد مكتبه أو عمله.

       وأكد الكندري أنه على الرغم من أنه كان ضحية لعدد من عبارات المدونين الهجومية، فإنه لم يحجب تلك المواقع، رافضا مزاعم بالقول إن لديه مكتبا لمراقبة الإنترنت على مدى 24 ساعة في الأسبوع و إنه يراقب المدونين ويحد من حريتهم في حرية التعبير.

       وتم سؤاله عن الحجب على خدمة الصوت عبر برامج الإنترنت مثل سكاي بي، فأجاب الكندري بأن وزارة الاتصالات ترى أن مثل هذه الخدمة ستخفض من عائداتها، وقال إن الوزارة تعمل على تقييم هذه الخدمة بحيث تفيد كلا من المستهلك والوزارة . وكمؤشر على استخدام خدمة الصوت على الإنترنت على نطاق واسع في الكويت، ذكر الكندري كيف أنه تتبع ذات مرة خط خدمة الصوت عبر الإنترنت  الذي قاده إلى وزير الخارجية.

        وفيما يتعلق بدور مكتب الكندري في التعامل مع قضايا حقوق الملكية الفكرية (مثل تبادل الملفات غير المشروعة)، أوضح أنه يتصرف بناء على تعليمات من وزارة الإعلام، وأوضح أنه يتلقى رسائل من طارق العجمي، وكيل وزارة الإعلام لشؤون الصحافة والمطبوعات تتعلق بالموسيقى والأفلام ومواقع انتهاك حقوق الملكية الفكرية، وبناء على تعليمات العجمي، فإن الكندري يقوم بفتح تحقيقات في مواقع حجب حقوق الملكية الفكرية.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك