رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 12 ديسمبر، 2011 0 تعليق

الصندوق الكويتي للتنمية أسهم في إنقاذ 20 مليون طفل أفريقي من فقدان البصر

 

 

      كونا - قال المدير الإقليمي لدول وسط أفريقيا وجنوبها وشرقها في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالرحمن الهاشم: إن برنامج مكافحة وباء عمى النهر ساهم في إنقاذ أكثر من 20 مليون طفل من فقدان البصر عند الولادة وحماية أكثر من 50 مليون شخص من الإصابة بهذاالوباء.

      وأضاف الهاشم في تصريح صحافي أن العمليات الفعلية للبرنامج بدأت في عام 1974؛ حيث قدر عدد المصابين في تلك الدول آنذاك بأكثر من مليوني شخص على أن يكتمل إنجاز البرنامج، الذي تعد الكويت عضوا أساسيا فيه ويسهم الصندوق الكويتي في تمويله، في نهاية عام 2015.

      وأوضح الهاشم أن برنامج مكافحة وباء عمى النهر منذ انطلاقه تمكن من السيطرة على هذا الوباء ووفر العلاج اللازم له حتى عند ظهوره مرة أخرى في أي من الدول الأفريقية فضلاً عن الحد من خطورته الكبيرة، كما استطاع البرنامج تحرير أكثر من 30 مليون هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة في دول أفريقيا.

      وأشار الهاشم إلى أن استضافة الكويت للاجتماع السابع عشر لبرنامج مكافحة وباء «عمى النهر» سيكون برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح خالد الصباح وحضوره خلال النصف الأول من شهر ديسمبر الجاري ولمدة أربعة أيام. وقال: إن انعقاد الاجتماع في الكويت يأتي من حرصها على دعم البرامج الصحية والوقائية في كثير من البلدان الأفريقية، موضحا أن إجمالي مساهمات الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في دعم جهود مكافحة الوباء بلغ حوالي 20 مليون دولار.

      وذكر أن الاجتماعات السنوية للبرنامج مهمة للغاية؛ حيث تتم فيها مناقشة كل ما يتعلق بنشاطات البرنامج المختلفة وتتم خلالها المصادقة على الميزانيات السنوية والتدقيق المحاسبي على المصروفات، كما يتم فيها عرض أهم الإنجازات على مستوى الدول المعنية.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك