رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 12 سبتمبر، 2011 0 تعليق

الجمعيات الخيرية الصومالية: المساعدات الكويتية للمنكوبين تصل إلى مستحقيها

 

      درءا للشبهات، وردا على ما أثير حول وصول المساعدات المقدمة للشعب الصومالي من ضحايا المجاعة أصدرت 13 جمعية خيرية من الجمعيات الخيرية الصومالية بيانا باسمها بعنوان: «بيان من الجمعيات الخيرية في الصومال عما صدر من بعض الإخوة».

      وجاء في البيان: إنه وتقديرا لما قدم أهل الكويت حكومة وشعبا وجمعيات خيرية إلى الشعب الصومالي الذي أصيب بكارثة الجفاف الحاد التي توالت عليه قرابة ثلاثة فصول بلا مطر، حيث نفقت المواشي، ونفد المخزون الزراعي لدى الفلاحين.

       وشعورا بالأخوة الإسلامية والعلاقة الطيبة بين الشعبين الكويتي والصومالي، ونظرا لتلبية أهل الكويت حكومة وشعبا وجمعيات خيرية وسبقهم إلى إسعاف إخوانهم الصوماليين المتضررين من الجفاف الشديد قبل غيرهم، تشكر الجمعيات الخيرية الصومالية العاملة في داخل الصومال أهل الكويت حكومة وشعبا وجمعيات خيرية، وعلى رأسهم صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد.

       هذا وقد أصاب الجفاف عموما محافظات الصومال، ولاسيما المناطق الجنوبية، وبالذات المحافظات الثلاث: باي ـ بكول ـ جذو، وهي من المحافظات المكتظة بالسكان؛ حيث مات عشرات الآلاف فيها جوعا وعطشا، وأصيب مثلهم بالأمراض، ونزح الكثيرون إلى مناطق الصومال المختلفة، ولاسيما إلى مدنية مقديشو عاصمة الصومال، وإلى المناطق الحدودية في الدول المجاورة مثل: مدينة تولو في إثيوبيا ومخيمات اللاجئين في داداب إفو ـ هغرطير في كينيا.

       وقد وصلت الإغاثات المقدمة من الكويت الشقيقة إلى مخيمات اللاجئين في المناطق الثلاث المذكورة أعلاه: مقديشو ـ مخيمات حدود الصومال مع إثيوبيا ـ مخيمات حدود الصومال مع كينيا، كما وصلت إلى مناطق ومدن أخرى مثل مدينة بيدوه ـ بورهكبة ـ ديسور وغيرها من مدن المحافظات الأخرى.

       ومما يؤسف له جدا ويحز في القلب أسفا وحزنا نشر بعض الإخوة معلومات غير صحيحة، وأحداثا غير واقعة حقيقة معتمدين على نقل معلومات إليهم من مغرضين يهدفون إلى عرقلة أعمال الإغاثة وتدبير مؤامرة لأبرياء حسدا من عند أنفسهم.

       وربما نشر الإخوة المذكورون هذه المعلومات المضللة عن حسن نية، وكان الواجب عليهم أن يتأكدوا ويتثبتوا من صحتها، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بذلك، حيث قال جل علاه: {ياأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين}، وقال تعالى في آية أخرى: {فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون}.

      المجاعة انتشرت في أغلب محافظات الصومال، وما ورد في البيان من أن الحكومة تمنع وصول المساعدات إلى المناطق التي تسيطر عليها حركة الشباب غير صحيح، بل نسمع من البيانات الصادرة من الحكومة أنها تفتح المجال لإيصال المساعدات والإغاثات إلى جميع الشعب الصومالي، بل تناشد الحركة فتح طريق الإغاثة في المناطق التي تسيطر عليها.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك