رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 13 مارس، 2011 0 تعليق

التربية: 10 ملايين دينار لتطوير المناهج الدراسية

 

      تسعى وزارة التربية إلى صياغة معايير وطنية تكفل الارتقاء بجميع الخدمات التربوية والتعليمية بهدف تحقيق الجودة الشاملة في التعليم، حيث تشمل هذه المعايير الوطنية تطوير عملية التقويم فضلاً عن الأنشطة التربوية والتعليم الإلكتروني والمناهج التربوية وكل ما يدخل ضمن العمليتين التربوية والتعليمية.

      وقد استحوذ مشروع تطوير المناهج الدراسية على مركز متقدم من أولويات الخطة الإنمائية لوزارة التربية التي بدأت العام 2010 وتنتهي العام 2014 وتحتوي على مشاريع حيوية مهمة لدفع المنظومة التربوية والتعليمية.

      وتبلغ قيمة مشروع تطوير المناهج الدراسية 10 ملايين و192 ألف دينار كويتي ويهدف المشروع إلى مواكبة المناهج للمستجدات الوطنية والإقليمية والعالمية، إلى جانب ترسيخ القيم التربوية وتنمية المهارات والمعارف العلمية والتكنولوجية الحديثة، فضلاً عن تعميق الاهتمام بالعلوم الأساسية ومنها الرياضيات واللغات والعلوم الطبيعية.

     ويأمل التربويون أن يحقق المشروع سياسة تكمن في اعادة صياغة سياسات منظومة التعليم في جميع مستوياتها سواء المعلم أم الطالب، إلى جانب المدرسة والمناهج وطرق التدريس ووسائط تكنولوجيا التعليم لمواكبة التغيرات العلمية والثقافية المعاصرة، فضلاً عن ضمان تكامل أهداف النظام التربوي لتحقيق النمو العلمي والثقافي والوجداني والبدني للطالب.

      وقد وصل المشروع إلى مراحل حيوية منها تشكيل الفرق ومراجعة الميزانية ووضع الخطة التفصيلية، مع وضع آلية التعامل مع بيوت الخبرة الاستشارية وتحديد المستشارين المطلوبين لإنجاز الأعمال الخاصة بالتطوير، فضلاً عن تشكيل لجان تطوير المناهج والبالغ عددها 25 لجنة تقويم، مع وضع برنامج لتنفيذ 4 حلقات نقاشية على أن يكون عدد الدورات التدريبية 6 دورات كحد أقصى.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك