رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 5 أغسطس، 2010 0 تعليق

البيان الختامي لـ «عدم الانحياز» يدعو لإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس

 

أكدت القمة الـ 15 لدول عدم الانحياز مجددا التزامها القوي بقضية الشعب الفلسطيني وحقوقه العادلة وإقامة دولته المستقلة على أرضه على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي.

وحول القضية الفلسطينية والوضع في الشرق الأوسط عبر زعماء دول الحركة في البيان الختامي للقمة عن استمرارهم في السعي نحو التوصل للسلام العادل والشامل في الشرق الأوسط على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومرجعيات مدريد ومبدأ: «الأرض مقابل السلام»، ومبادرة السلام العربية بأكملها.

وأكد البيان على دعم دول عدم الانحياز بكل قوة للحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وفي إنشاء دولة فلسطينية مستقلة متصلة وقابلة للبقاء عاصمتها القدس الشريف، وفي التوصل إلى حل عادل ومتفق عليه لمسألة لاجئي فلسطين على أساس القرار 194 من خلال إنهاء الاحتلال «الإسرائيلي» الذي بدأ عام 1967، واتباع نهج عادل وشامل يتضمن القضايا الأساسية الست بأكملها.

وأعلن البيان وقوف دول الحركة بحزم ضد جميع الأنشطة الاستيطانية غير المشروعة التي تقوم بها «إسرائيل» وضد التدابير والإجراءات «الإسرائيلية» الرامية إلى تغيير الوضعية القانونية والطابع والتركيبة السكانية لمدينة القدس.

وأكد على مطالبة «إسرائيل» بالامتثال لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة والانسحاب الكامل من الجولان السوري المحتل ومن باقي الأراضي اللبنانية المحتلة في مزارع شبعا ومرتفعات كفر شوبا والجزء الشمالي من قرية الغجر.

ودعت حركة عدم الانحياز لضرورة العمل على إقامة عالم خال من الأسلحة النووية بما في ذلك إنشاء مناطق خالية من الأسلحة النووية، ولاسيما في الشرق الأوسط.

ونبهت القمة إلى ضرورة التنسيق بين أنشطة منظومة عمل الأمم المتحدة في مجال حفظ السلام الدولي في ضوء مطالب الدول المساهمة بقوات لحفـظ السلام والأمن وضمان أن عمليات المراجعة الخاصة بلجنة بناء السلام وصندوق بناء السلام ستحقق أهدافها لدعم الدول الخارجة عن النزاعات على أساس مبدأ الملكية الوطنية.

وعبروا عن مساندتهم ودعمهم للحق الأساسي وغير القابل للتصرف لجميع الشعوب بما فيها جميع الأراضي التي لا تتمتع بالحكم الذاتي والأراضي الواقعة تحت الاحتلال الأجنبي أو السيطرة الاستعمارية أو الأجنبية في تقرير المصير، ولضمان أن يبقى هذا الحق مشروعا أساسيا في حالة الشعوب الخاضعة للاحتلال الأجنبي والسيطرة الاستعمارية أو الأجنبية.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك