رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 24 أكتوبر، 2011 0 تعليق

الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية لجامعة الدول العربية: صندوق المشروعات يجمع 1.4 مليار دولار.. ويبدأ التمويل

 

      تتجه الدول العربية إلى تفعيل نشاط المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال الصندوق الجديد الذي سيضخ الأموال بهدف التنمية الاقتصادية في الدول الأعضاء.

      وكشف السفير الدكتور محمد التويجري الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في جامعة الدول العربية عن أن صندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة جمع فعلياً حتى الآن 1.4 مليار دولار، وأنه بدأ مباشرة في استقبال طلبات تمويل مشاريع الأفراد والشركات في دول الجامعة، وأنه انطلق في إجراءات ضخ التمويلات للمستحقين بعد دراسات ملفاتهم.

      وأشار التويجري إلى أن ذلك تم بعد الانتهاء من إعداد الأنظمة واللوائح خلال الفترة الماضية، وبعد اكتمال دفع عدد من الدول العربية التي كانت قد تعهدت بتأمين الأموال الخاصة بحصتها في حساب صندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مبيناً أن عمان والبحرين هما آخر الدول التي سددت مستحقاتها للحساب خلال الفترة القليلة الماضية.

      وقال الأمين المساعد للشؤون الاقتصادية إن الباب مفتوح للأفراد والشركات العربية الراغبين في الاستفادة من خدمات الصندوق، مؤكداً أن مشروع الصندوق من أنجح المشاريع الاقتصادية العربية خصوصاً بعد اكتمال 30 ٪ من رأسماله من قبل دول الجامعة.

      ولفت التويجري إلى أن السعودية والكويت هم من أكبر الداعمين لصندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة بـ 500 مليون دولار لكل منهما، وأنه ينتظر خلال الفترة المقبلة اكتمال كامل مبلغ الصندوق ليصل إلى رأسماله الحقيقي الذي يقدر بملياري دولار.

      وأضاف: «تم تشكيل لجان خاصة بعمل الصندوق، وتنفيذ لائحة إدارية مكونة من الدول المساهمة، وأن هذا المشروع الجبار سيعمل على تعزيز المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية؛ وبالتالي دعم التنمية الاقتصادية العربية، ليكون بذلك أول مشروع اقتصادي عربي ناجح يطبق على أرض الواقع». وأبان مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية أن عدد الدول التي دعمت الصندوق بلغت نحو عشر دول حتى الآن، مضيفاً: لا تأثير لرياح «الربيع العربي» على جدوى المشروع وقوته.

      وفي شأن الاتحاد الجمركي العربي الموحد، أوضح التويجري أنه خلال الستة أشهر الماضية تم الانتهاء من قانون الاتحاد الجمركي للدول الأعضاء، وأن الجداول التفصيلية للمشروع ستنتهي في 2012، ليتم التباحث فيها خلال العام الذي يليه، ويتم إطلاقه فعلياً في 2015. وحول الملفات الاقتصادية الأخرى التي تعكف الجامعة على دراستها ومتابعتها، أفاد التويجري بأن موضع خلق وظائف للشباب العربي يعد الهم الأكبر للجامعة، إلى جانب إنشاء شركات تخدم الاقتصاد العربي، وتعمل على سد حاجته من الوظائف.

      يذكر أن صندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة أدرج مبادرة في كانون الثاني (يناير) عام 2009 خلال قمة الكويت العربية الاقتصادية، ومن حينها بدأ العمل في تطبيق فكرة الصندوق على أرض الواقع. ومن المقرر أن يدعم الصندوق جميع الدول التي شاركت في تمويله، وحتى التي لم تشارك، ولكن بحسب المسؤولين فإن الأولوية ستكون للدول التي تفاعلت معه.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك