رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 29 نوفمبر، 2010 0 تعليق

آل الشيخ يحذّر المحققين من انتزاع اعترافات المتهمين بـ «القوة»


حذّر الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام السعودية في خطبة الجمعة أجهزة التحقيق من انتزاع اعترافات المتهمين بالقوة، ويأتي حديث المفتي عن ضرورة التزام المحققين بحقوق المتهمين في وقت سبق أن أكد فيه الشيخ صالح بن حميد رئيس المجلس الأعلى للقضاء أنهم لم يرصدوا أي تجاوزات تذكر على أجهزة التحقيق في السعودية.

لكن المفتي العام للبلاد ورئيس هيئة كبار العلماء رئيس اللجنة الدائمة للإفتاء نبه المحققين إلى ضرورة توخي العدل في تعاملهم مع المتهمين والمخضعين للاستجواب، مؤكدا ضرورة ألا يقدم المحقق على انتزاع الاعترافات من المتهم بالإكراه.

وقال في خطبة الجمعة التي نقلتها جريدة (الشرق الأوسط): «ومن العدل المطلوب عدل المحقق في تحقيقه: فأي محقق في قضيته سواء كانت مرورية أم حقوقية أم في أي الأحوال فيجب على المحقق تقوى الله وألا يهين من يحقق معه ولا يذله ولا يحاول استحصال إقرار منه على الرغم من أنفه وتحت أي تهديد كان، بل يتقي الله ويسمع ويسجل ويكتب ما حصل دون إضرار بمن يحقق معه».

ويجيء حديث مفتي السعودية هذا في وقت تتوخى فيه أجهزة التحقيق في البلاد الحذر من إحداث أي ضرر أو انتهاكات بحقوق المستجوبين ولا سيما الذين يخضعون للتحقيقات في قضايا أمن الدولة.

وشرعت وزارة الداخلية السعودية أخيرا في تركيب كاميرات مراقبة في غرف التحقيق التابعة لخمسة سجون جديدة تم تصميمها وفقا لمواصفات أوروبية بتكلفة 1.75 مليار ريال، وذلك للرجوع إلى تسجيلاتها في حال ادعى المتهمون أنهم أدلوا باعترافاتهم تحت التهديد.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك