رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 28 يناير، 2021 0 تعليق

مدة ختم القرآن الكريم

  –  ثبت في الحديث الصحيح أن النبي -[- قال لعبدالله بن عمرو وكان يختم القرآن كل ليلة ويصوم كل يوم، فقال له النبي – صلى الله عليه وسلم -: «اختمه في شهر، فقال: إني أطيق أفضل من ذلك، قال: اختمه في عشرين، قال: إني أطيق أفضل من ذلك، قال: اختمه في عشر. قال: إني أطيق أفضل […]

 

-  ثبت في الحديث الصحيح أن النبي -[- قال لعبدالله بن عمرو وكان يختم القرآن كل ليلة ويصوم كل يوم، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: «اختمه في شهر، فقال: إني أطيق أفضل من ذلك، قال: اختمه في عشرين، قال: إني أطيق أفضل من ذلك، قال: اختمه في عشر. قال: إني أطيق أفضل من ذلك، قال: اختمه في سبع، ثم قال له بعد ذلك: اختمه في ثلاث». فإذا ختمه في كل شهر فحسن، أو في أربعين يوما فحسن؛ لأن في بعض الروايات في أربعين يوما.

     أما كونه يتعمد هجره هذا يخشى عليه من الخطر العظيم، بل يجب عليه أن يتعاهده كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «تعاهدوا هذا القرآن» فإنه مع طول المدة قد ينسى معانيه وينسى أحكامه، والله يقول -جل وعلا-: {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ} (الإسراء:9)، ويقول -سبحانه-: {كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ}(ص:29)، ويقول: {وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا} (الأنعام:155).

 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك