رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 9 فبراير، 2021 0 تعليق

عجز المريض عن استعمال الماء

   – أولا: بالنسبة للطهارة يجب على المسلم أن يتطهر بالماء، فإن عجز عن استعماله لمرض أو غيره تيمم بتراب طاهر، فإن عجز عن ذلك سقطت الطهارة وصلى بحسب حاله، قال -تعالى-: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ}. وقال -جل ذكره-: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ} أما ما يتعلق بالخارج من البول والغائط فيكفي فيه […]

  

- أولا: بالنسبة للطهارة يجب على المسلم أن يتطهر بالماء، فإن عجز عن استعماله لمرض أو غيره تيمم بتراب طاهر، فإن عجز عن ذلك سقطت الطهارة وصلى بحسب حاله، قال -تعالى-: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ}. وقال -جل ذكره-: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ} أما ما يتعلق بالخارج من البول والغائط فيكفي فيه الاستجمار بحجر أو مدر(الطِّين اللَّزِجُ المتماسك) أو مناديل طاهرة، يمسح بها محل الخارج ثلاث مرات أو أكثر، حتى ينقي المحل.

- ثانيا: بالنسبة للصلاة فإن الواجب على المريض: الصلاة قائما، فإن لم يستطع صلى قاعدا، فإن لم يستطع فعلى جنب؛ لما ثبت لعمران بن حصين أن النبي -[- قال: «صل قائما، فإن لم تستطع فقاعدا، فإن لم تستطع فعلى جنب» وقوله -جل وعلا-: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ}.

 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك