رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 16 نوفمبر، 2020 0 تعليق

الدليل على كلمة التوحيد

– فالجواب أن يقال على ذلك أدلة كثيرة من كتاب الله -عز وجل- وسنة رسوله –  صلى الله عليه وسلم .      والتوحيد معناه: توحيد الله، يعني: الاعتقاد أنه واحد لا شريك له. ومن الآيات الدالة على ذلك قوله -سبحانه-: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ} (الذاريات:56)، وقوله -سبحانه-: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ […]

- فالجواب أن يقال على ذلك أدلة كثيرة من كتاب الله -عز وجل- وسنة رسوله -  صلى الله عليه وسلم .

     والتوحيد معناه: توحيد الله، يعني: الاعتقاد أنه واحد لا شريك له. ومن الآيات الدالة على ذلك قوله -سبحانه-: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ} (الذاريات:56)، وقوله -سبحانه-: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا فَاعْبُدُونِ} (الأنبياء:25) والآيات في هذا المعنى كثيرة.

     وأما الأحاديث فمنها: ما ثبت في صحيح البخاري عن ابن عباس -رضي الله تعالى عنهما- أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لمعاذ - رضي الله عنه - لما بعثه إلى اليمن: «ادعهم إلى أن يوحدوا الله» بهذا اللفظ رواه البخاري في الصحيح، وفي صحيح مسلم عن طارق بن أشيم الأشجعي - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «من وحد الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه وحسابه على الله» فصرح بقوله: وحد الله فدل ذلك على أن هذا هو معنى لا إله إلا الله.

     ومن ذلك ما ثبت في صحيح مسلم عن ابن عمر-رضي الله عنهما-أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «بني الإسلام على خمس، على أن يوحد الله... الحديث»، وذلك تفسير لقوله - صلى الله عليه وسلم - في الرواية الأخرى: «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله.... الحديث». والأحاديث في هذا المعنى كثيرة. والله الموفق.

(سماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز -رحمه الله) 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك