رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 7 أكتوبر، 2011 0 تعليق

هذا لا يجوز

طلب فتوى لطريقة تسويقية جديدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد : لدي فكرة تسويقية ناجحة جدا باذن الله وفى عالمنا الاسلامي خاصة ويمكن ان تعمم على مشروعات عدة ولكني اخترت فكرة محددة لمشروع ليتم تطبيقها عليه وسوف استعرضها كمثال واتمنى بان اسمع رأيكم سماحة الشيخ من باب الحرام والحلال لانى لا استطيع ان ادخل فى باب من ابواب التجارة وفيه ما يغضب الله وادخل على نفسي واهلي مالا حراما او فيه شبهة . والفكرة بملخصها تقوم على بيع منتج معين وعلى سبيل المثال متجر للادوات الكهربائية والتى تلزم كل بيت من ثلاجة , غسالة , فرن , مايكرويف , تلفزيون ... الخ بنظام التقسيط لما يعاني منه الجميع من ارتفاع اسعار هذه الادوات ومدى حاجتهم الماسة لها وخاصة الاسر محدودة الدخل ولما رأيته من اتجاه الكثيرين الى نظام التقسيط الربوي بالفائدة وما شابه رغم ما فيها من حرام وارتفاع لسعر الفائدة لهذا ارتأيت وبعد تفكير مضنى فى هذا الخصوص ان اوجد حلا مناسبا من الناحية الشرعية وايضا يوفر الكثير جدا مقارنة بالنظم الربوية السائدة ولكن يبقى فى النهاية التطبيق لهذه الفكرة مرهون بمدى تجاوبها من الناحية الشرعية مع ديننا الحنيف واتمنى ان اجد منكم القبول والارشاد باذن الله تعالى . المميزات التي يقدمها النظام التسويقي : 1- البيع بنظام التقسيط المريح جدا. 2- الخلو التام باذن الله من الفائدة الربوية "وذلك حسب ما تفتون لنا ان شاء الله " . 3- بيع المنتج بسعر ارخص من سعره فى السوق بنظام البيع المباشر . 4- نظام تخفيضات اكبر خاص للمشترين الدائمين "اكثر من غيرهم" حسب كوبون او ما شابه . 5- عدم الحاجة الى كفالة معقدة لاتمام عملية البيع بل بكفالة شخصية بضمان عقد قانوني سليم مع الشخص المستفيد دون ان يترتب عليه اى فوائد جانبية "فقط سعر المنتج المشروط الذى اشتراه" 6- اضافة الى مزايا اخرى قد تستجد خلال العمل . الشروط الواجب توافرها لاتمام البيع بهذه الطريقة ان يكون الزبون مستعدا لتحمل ثمن المنتج بكفالة اسمية مباشرة حسب بطاقة شخصية وعقد قانونى بسيط يكفل للمتجر والزبون حقهما بالكامل وذلك حسب البنود التالية 1- ان يدفع الزبون مبلغا ماديا معينا (تحت بند كفالة مثلا) "بنسبة مئوية محددة من سعر المنتج" ولنفترض 5 % مقدما ... (ويعتبر هذا المبلغ هو الاستثمار الحقيقي للمتجر لتحقيق الربح ) على ان يسترد الزبون هذا المبلغ كاملا بعد ان يتم عمليه تسديد القسط المترتب عليه من شراء المنتج 2- هذا المبلغ المدفوع لا يدخل باى حال كان ضمن الاقساط المدفوعة للمتجر من الزبون وانما يعتبر مبلغ ادخاري يستفيد منه المتجر فى تشغيل مشاريع اخرى على ان يلتزم المتجر بسداده للزبون كاملا عند اكتمال تسديده الاقساط المترتبة عليه وعلى ان يحاط الزبون علما بسبب دفعه لهذا المبلغ وانه لا يعدو كونه مدخرا لدي المتجر لاجل مسمى حسب العقد وسوف يسترده كما هو . الربح الذي يجنيه المتجر من هذا النظام 1- عند تفعيل هذا النظام سوف يحق مبيعات عالية جدا نظرا للحاجة الماسة لمنتجات بدفعات مقبول على المحيط الشخصي وبالتالى يستطيع المتجر ان يشترى منتجات اكبر وباسعار ارخص من ذى قبل من المصدر كون حجم المبيعات عاليا جدا نظرا للميزات الموجودة وهذا يحقق اكبر انتشار للمنتجات فى وقت قصير ولاسم المتجر ايضا وهذا كله يعود على المتجر بالربح الوفير مع الوقت . 2- المبلغ الذى يجنيه المتجر من الزبائن تحت بند "كفالة " وهو محور النظام بالاساس وان هدم ؟ تهدم فكرة المشروع من اساسها ... يوظف المتجر هذا المبلغ فى مشاريع استثمارية سواء نفس المشروع القائم او مشاريع اخرى مدرة للدخل وذلك للاستفادة من المبالغ المحصلة قبل موعد تسديدها للدائنين "الزبائن لدى المتجر" وهذا يعوض فرق الانتظار لتحصيل المبالغ المترتبة على الزبائن وتحقق الربح للمتجر . الخلاصة يحقق المتجر عدة خدمات و اكثر من طريقة للربح فى ذات الوقت ولذا يمكن ان يكتفى المتجر بربح بسيط عن كل زبون فى كل منتج فيبيعه باقل من سعره فى السوق ولكن بحجم المبيعات المرتفع يحقق ربحا كبيرا وايضا يشارك الزبون فى الربح بسعر الجملة مناصفة فيستفيد الزبون فى النهاية بتحصيل منتج بنظام التقسيط خالى من الربا ومريح فى الدفعات وايضا ارخص من السعر السائد فى السوق دون اى تقليل لجودة المنتج او تغيير فى مكوناته بتاتا "نفس الموجود فى السوق بالضبط ولكن بسعر اشبه بالجملة" وبشروط مقبولة من الجميع ولا تحتاج كفالات كبيرة وضمانات معقدة مثل البنوك وغيرها مثال حى على النظام يأتي الزبون "ع" الى المتجر ويحتاج الى ثلاجة ولكن لا يملك ثمنها كاملا ويريد ان يحصل عليها بالتقسيط , يقوم المتجر بالتعريف بانواع الثلاجات الموجودة لدى المتجر والتي يشملها نظام التقسيط فيختار الزبون "ع " ثلاجة من نوع (ستارميكس) مثلا وسعرها فى السوق بالدفع الفورى 500$ وبالنظام الربوى السائد تصبح 540$ مثلا على 6 شهور فيقوم المتجر بتعريفه بنظام التقسيط الموجود ومزاياه ومنها ان هذا الثلاجة سوف نبيعك اياها بسعر 475 $ مثلا وليس 500$ وبالتقسيط ايضا على عام كامل وبالتالى تكون الدفعة الواحد 39.5 $ شهريا وبدون اى دفعات كبيرة مقدما ولكن يجب على "ع" ان يوافق على التالي : اولا يتوجب ان يدفع للمتجر كفالة نقدية بقيمة 5% من قيمة الثلاجة والبالغة 23.75 $ وهذا المبلغ مسترد بعد اتمام صفقة البيع بالتقسيط وعلى الا تعتبر هذه الدفعة ضمن الصفقة باى حال كان وانما دفعة مستقلة تماما ويحصلها فى النهاية كمان هى "ادخار لدى المتجر" ويجب على "ع" ان يبدأ التقسيط ابتداء من بداية الشهر القادم 1\1 \ 2012 مثلا وعلى مدى عام كامل يجب ان يلتزم بدفع 39.5 $ للمتجر حسب عقد معين وبعد اكتمال العام بشهر اضافي يحصل المبلغ الذى دفعه اول العام وهو 23.75 $ كاملا ودون تاخير واهم جزء فى النظام الا يقصر "ع"فى الدفعة الاخيرة من التقسيط ويخبر المتجر بان لديه فى ذمة المتجر 23.75 $ وسوف اكملها لتصبح 39.5 $ بزيادة 15.75 فهذا لا يصلح لان مربح المتجر الاساسي فى استغلال هذه الدفعات وتشغيلها لتعويض فارق انتظار الزبون حتى يسدد ما عليه وليكمل المتجر نموه . ونوضحه هذه الجزئية تماما للزبون "ع" واننا سوف نشغل هذا الجزء الذى نحصله منه مقابل خدمتنا له بتوفير ما يحتاج بدفعات بسيطة ومريحة وفورا وباقل من السعر السائد ايضا وبكل الاحوال سوف يستعيد ما دفع فى اخر المطاف وان وافق "ع" نقوم باعطائه مستند مفصل عن هذا النظام ليقرأه بعناية ويوقع عليه مع مندوب مبيعاتنا ليكفل حقه وحقنا تماما من الناحية القانونية مع احتفاظه بنسخة منه والضمان يكون الضمان الشخصى او الكفالة من اى طرف اخر من الاقارب مثلا .. المهم الا تكون كفالة معقدة ومن ثم يقوم الزبون "ع " بحمل الثلاجة الى بيته مباشرة . وبعد عام كامل ياتي بعد سداد اقساطه ليشترى شئ اخر او يسترد كفالته ... هذا يعود ل "ع" اتمنى ان اكون اوضحت الفكرة تماما , ولا املك الا ان اقول الهم اغننا بحلالك عن حرامك وارزقنا رزقا حلال طيبا , وارزقنا الرضى والعفاف والغنى . وشكرا لكم سماحة الشيخ . مقدم طلب الفتوى نسيم معيوف .غزة _ فلسطين

  هذا لا يجوز وأعددنا ملفاً كاملا في مجلة الفرقان في عدد سابق وهذا  رابط الموضوع

http://www.al-forqan.net/articles/431.html

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك