رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: أيمن عبدالله 9 ديسمبر، 2019 0 تعليق

واحة الكتب – تجلية الحقائق لعموم الخلائق

 

واحة الكتب - تجلية الحقائق لعموم الخلائق

 

إصدار مميز ومشوق، يبين حقائق السلفية وأباطيل خصومها، لمؤلفه الشيخ عادل نصر -عضو مجلس إدارة الدعوة السلفية في مصر-، وقد بيَّن في مقدمة مصنفه وتحت عنوان أسماه: (وقائع القصة) فضل الله -تعالى- بأن مَنَّ عليه بالالتزام بالسنة في الوقت الذي تعافت فيه الحركة الإسلامية بعد حادث اغتيال السادات، وبدأت تتمايز فصائلها، كل برؤيته وأطروحاته، فجماعة الإخوان حرص مرشدها آنذاك -عمر التلمساني- على إبعاد التيار القطبي عن قيادة الجماعة، وأخذت الجماعة آنذاك تصدر بيانات تدين فيها العنف والإرهاب، أما التيارات الجهادية فانقسمت إلى اتجاهين: الجماعة الإسلامية، وتنظيم الجهاد، أما الجماعة الإسلامية فقد نصبت الشيخ عمر عبد الرحمن أميرا لها، وكان منهجها في التغيير من خلال المواجهة المسلحة، أما تنظيم الجهاد فقد خالف الجماعة الإسلامية في مسألة الإمارة وقضية العذر بالجهل وغيرها من المسائل. ويؤكد المؤلف أنه لم يقتنع بهذه التيارات؛ فمنَّ الله عليه بانضمامه إلى الدعوة السلفية في الإسكندرية؛ حيث الفهم العميق المنضبط لكل أمور الشريعة.

     قسَّم المؤلف كتابه إلى جزأين، الجزء الأول ينقسم إلى سبعة أبواب، وكل باب تحته فصول، فكان عنوان الباب الأول: في التعريف بالسلفية، ويندرج تحته خمسة فصول، وهي: الفصل الأول، التعريف بالسلفية لغة واصطلاحا وأهم الأسماء التي تطلق عليها، الفصل الثاني: قواعد المنهج السلفي، والفصل الثالث: الأصول الدعوية، والفصل الرابع: أهداف الدعوة السلفية، والفصل الخامس: دور السلفية في الحفاظ على دعوة الإسلام. وقسّم الباب الثاني من الكتاب إلى أربعة فصول، الأول: مفهوم الوسطية في ضوء الكتاب والسنة. والثاني: الانحراف عن الوسطية سبيل الشيطان وهو شأن أغلب الخلق، والثالث: بيان معالم وسطية أهل السنة.الرابع: معالم وسطية السلفية في الواقع المعاصر.

بيان وسطية أهل السنة

     أما الباب الثالث فقد اندرج تحته سبعة أبواب: الأول: أن الله -تعالى- لم يتعبد الثقلين بغير نصوص الوحيين، الثاني: سلامة القلوب في اتباع وحي علام الغيوب، الثالث: حياة القلوب والأرواح في اتباع آي الكتاب والأحاديث الصحاح، الرابع: حصر الهدى والرشاد فيما أنزله الله على نبيه لإنقاذ العباد، الخامس: اتباع نصوص الوحي المهدية هو العاصم من قواصم الهوى المردية، السادس: موقف الصحابة والتابعين في تعظيم كلام سيد المرسلين. السابع: السلفية والمذاهب الأربعة.

بيان أهمية التوحيد

     وفي الباب الرابع تساءل المؤلف عن سبب بدء الدعوة السلفية دعوتها بالتوحيد؟ تحت عنوان: (باب في بيان أهمية التوحيد) ويندرج تحته ثلاثة فصول: الأول: ذكر الأدلة والبراهين على أن التوحيد هو أعظم الواجبات في الدين، الثاني: في بيان أن الشرك بالله أعظم الذنوب على الإطلاق، الثالث: شبهات وردود.

دور السلفية في مواجهة التكفير

     وفي الباب الخامس بين المؤلف دور السلفية في مواجهة ظاهرة التكفير، وقسمه إلى ستة فصول، الأول: ما يثبت به عقد الإسلام وبيان أهم نواقضه، الثاني: معالم منهج أهل السنة في التكفير، الثالث: معنى إقامة الحجة، الرابع: بداية الانحراف في هذا الباب قديما وحديثا، الخامس: نشأة التكفير في العصر الحديث، السادس: دور الدعوة السلفية في الرد على الأفكار التكفيرية.

دعوة للاجتماع والائتلاف

أما الباب السادس فجاء لبيان أن السلفية دعوة الاجتماع والائتلاف لا التفرق والاختلاف، واندرج تحته أربعة فصول وفي الباب الأخير فقد تحدث فيه المؤلف عن السلفية والهدي الظاهر واندرج تحته فصلان.

وفي الجزء الثاني من الكتاب بين المؤلف حقيقة السلفية ومناهج الإصلاح، ويشتمل على مقدمة وثلاثة أبواب، اختتمها المؤلف بأن من أهم معالم منهج الأنبياء تربية النفوس على التجافي عن دار الغرور والشوق إلى دار النعيم والسرور.

 

(الوافي في شرح الأحاديث الأربعين الفلسطينية)

إصدار جديد ومتميز، في طبعة فاخرة لمؤلفه: (جهاد العايش). يقع المؤلَّف في خمسمائة وخمس وتسعين صفحة، وهو شرح لمتن (الأحاديث الأربعون الفلسطينية) للمؤلف نفسه، وهي أربعون حديثا نبويا صحيحا، تتحدث عن فلسطين وما كان فيها من أحداث، وما سيكون إلى آخر الزمان. استخدم المؤلف في شرحه الأسلوب المبسط الذي يتناسب مع مختلف المستويات، كما امتاز بربط الأحاديث بالواقع المعاصر للقضية. جاء الكتاب ضمن منظومة منهج متكامل، يعين طالب العلم وكل محب لفلسطين على فهم القضية الفلسطينية من وجهة شرعية متكاملة الجوانب، كما أنه منهج علمي رصين، يمكن تدريسه في حلقات العلم بأنواعها.

     افتتح المؤلف كتابه بخطبة الحاجة الثابتة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ثم شرع في بيان كتاب (الأحاديث الأربعون الفلسطينية)؛ حيث وصفه بقوله: هذا متن مختصر أحببنا أن نحيي به شأن الأرض المقدسة (فلسطين) في نفوس الناس، ونؤكد به على عقيدة الولاء للأرض المباركة وما جاء في فضلها وفضل مساجدها والمرابطين فيها، وما سيجري عليها من أحداث إلى آخر الزمان، بنشر ما ورد في هذا الشأن من أحاديث صحيحة مختارة بعناية، ومن غير تكرار في معناها.

الأحاديث التي وردت في الكتاب

     وعن طبيعة الأحاديث التي وردت في الكتاب قال المؤلف: يتساءل بعض الناس عن جملة من الأحاديث في هذا الكتاب جاءت بذكر الشام وليس فلسطين، وهُنا تجدر الإشارة إلى أن فلسطين كُلّها جزء طبيعي داخل في بلاد الشام التي عُرف حدها كما نقل ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان321/3): «وأما حدها: فمن الفرات إلى العريش المتاخم للديار المصرية، وأما عرضها: فمن جبلي طيء من نحو القبلة إلى بحر الروم»، وفلسطين تقع شرق البحر الأبيض المتوسط، وتصل بين غربي آسيا وشمالي أفريقيا وشبه جزيرة سيناء عند نقطة التقاء القارتين، وتنقسم جغرافيا إلى أربع مناطق من الغربي إلى الشرق: (السهل الساحلي، المرتفعات الجبلية -الجليل ونابلس والقدس والخليل -، غور الأردن - صحراء النقب)، وتمتد فلسطين المعاصرة على (26990) كم مربع، ما بين نهر الأردن شرقاً، والبحر الأبيض المتوسط غرباً، وبين الحدود اللبنانية الجنوبية شمالاً، ورأس خليج العقبة جنوبا.

منهج الكتاب

وعن منهج الكتاب قال العايش: منهجنا في جمع هذا الجزء الحديثي سُنّة علمية ورثناها عن علمائنا ومحدثينا ممن صنّفوا الكتب والأجزاء الحديثية الأربعينية، ومن وحي نتاجهم - أثابهم الله - جاءت فكرة (الأحاديث الأربعون الفلسطينية).

خطة الشرح

وعن خطة الشرح التي اتبعها العايش في الكتاب كانت كالآتي:

- كتابة نص الحديث مع التشكيل لضبط ألفاظه وإضافة ألفاظ مختلفة وردت من طرق وروايات أخرى وتخريج واف لأحاديث المتن من مظانها، ونقل حكم العلماء المعتبرين عليها، وذكر مناسبة الحديث إن وجدت، كما ترجم المؤلف ترجمة مختصرة لكل نبي جاء ذكره في بعض الأحاديث، وكذلك شرح معاني الكلمات الغريبة مع التركيز على أهمية التعريف بالمواقع والبلدان، كما ربط شرح الأحاديث بواقع المسلمين اليوم في فلسطين، وصفا وتحليلا، دون تكلف، ولا سيما تلكم الأحاديث التي تحاكي واقعهم بدقة، واستنباط أهم ما يستفاد من الأحاديث من فوائد، وملح، ونكت، كذلك شرح الحديث بطريقة متسلسلة، وربط الفقرات بأسلوب مرن حتى يبدو لمن يقرأ الشرح كأنما يقرأ قصة مترابطة الأفكار والعناصر.

     ومما ميز الكتاب أيضا أنه قام بالتعرض لما جاء ذكره من بشارات نبوية في الحديث وإعجازه وعلاقته بالواقع. كما ذكر المؤلف ما لا يصح - أحيانا - من أحاديث وآثار كل في بابه فيما نرى من أهمية للتنبيه عليه والتحذير منه. أحيانا تجد كلمة (أقول) ويقصد بها المؤلف نفسه رغبة في توضيح معنى أو خلاصة رأي.

خرائط ورسومات

كما ضمن المؤلف كتابه بملحق يحوي خرائط ورسومات توضيحية وصورا فوتوغرافية، وأخرى انطباعية، وجداول متعلقة ببعض الأحاديث لتكون سببا إضافيا يساعد في فهم الحديث وشرحه، ويسهم في سبر أغواره.

 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك