رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: سالم الناشي 17 أكتوبر، 2016 0 تعليق

هل يُحل المجلس مبكرا ؟

- على الرغم من أن الانتخابات النيابية في الكويت -وفقا للدستور- يجب أن تجرى بعد أربع سنوات ميلادية، إلا أن هناك مطالبات لحل مجلس الأمة الحالي، والدعوة إلى انتخابات مبكرة تكون في أشهر الشتاء؛ حيث الأجواء مناسبة لعملية التصويت التي عادة تبدأ من الثامنة صباحا، وتنتهي في الثامنة مساء.

- وكانت الانتخابات السابقة قد أجريت في 27/7/2013 وهي أول انتخابات برلمانية في الكويت تجري في شهر رمضان، فضلا عن أن هذه الفترة هي من أشهر الصيف؛ مما اعتقد بعض الناس أن سبب عزوف الناخبين كان بسبب هذه الأجواء؛ حيث بلغت نسبة المشاركة في التصويت 51.9% فقط .

- وقد نصت (مادة 83) من الدستور الكويتي على أن : «مدة مجلس الأمة أربع سنوات ميلادية من تاريخ أول اجتماع له»، وقد عقد أول اجتماع للمجلس الحالي في 6/8/2013؛ مما يعني  أن الانتخابات القادمة قد تكون في شهر أغسطس من العام 2017.

- لذا يرى الكثيرون أن من المهم أن تكون الانتخابات القادمة ليست في أشهر الصيف الحارقة التي اعتاد الكويتيون على السفر فيها، ولا ينبغي أن تكون بعد رمضان لعام 1438؛ حيث ستكون الفترة من 18/6 إلى 16/7/2017 سببا في سفر الكثيرين بعد رمضان.

- وحل مجلس الأمة الكويتي يلقى توافقا من جميع الأطراف الحكومية والشعبية إلا من بعض الأصوات التي ترى ضرورة الالتزام بمدة المجلس حتى لا تكون سابقة، وأيضا أي حل يجب أن يكون بأسباب واضحة وقوية.

- ويحق للأمير حل مجلس الأمة، وتنص المادة 107 على: «للأمير أن يحل مجلس الأمة بمرسوم تبين فيه أسباب الحل، على أنه لا يجوز حل المجلس لذات الأسباب مرة أخرى، وإذا حل المجلس وجب إجراء الانتخابات للمجلس الجديد في ميعاد لا يجاوز شهرين من تاريخ الحل، فإن لم تجر الانتخابات خلال تلك المدة يسترد المجلس المنحل كامل سلطته الدستورية، ويجتمع فوراً كأن الحل لم يكن، ويستمر في أعماله إلى أن ينتخب المجلس الجديد».

- وقد حل مجلس الأمة سبع مرات، في عام 1976، حل بطريقة غير دستورية، وتوقف العمل ببعض مواد الدستور، وجاء نتيجة لتراكم مشاريع القوانين وتأزم الموقف بين الحكومة والمجلس.

- وأعلن عن حل المجلس في 29 أغسطس 1976، وجاء الحل الثاني -و هو الحل غير الدستوري الثاني- في 3 يوليو 1986 نتيجة التصعيد بين الحكومة والمجلس وتقديم مجموعة من الاستجوابات في اليوم نفسه، وتعطلت الحياة البرلمانية حتى مجلس عام 1992، ونتج عن هذا الحل تجمعات دواوين الاثنين المطالبة بعودة الحياة البرلمانية، وحل المجلس لمرة ثالثة -الأولى دستورياً- في 4 مايو 1999، وشهد المجلس الحل الرابع في 21 مايو 2006 نتيجة التصعيد والصدام بين المجلس والحكومة في قضية تقليص عدد الدوائر الانتخابية، وتقديم استجواب لرئيس الوزراء بخصوص هذه القضية، وكان الحل الخامس في 19 مارس 2008، والسادس في 18 مارس 2009؛ وكانا بسبب التصعيد السياسي بين النواب والحكومة وكثرة الاستجوابات.

- وجاء الحل السابع في 6 ديسمبر 2011 نتيجة فضيحة رشاوى النواب، وكثرة الاستجوابات الموجهة لرئيس الحكومة والوزراء، وحادثة اقتحام مجلس الأمة.

- فهل يأتي الحل الثامن مبكراً خلال الأيام المقبلة؟.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك