رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: أبو عبد الله الذهبي 4 أكتوبر، 2016 0 تعليق

نصائـح وتوجيهات – للمعلمـين والمعلمات (1)

حاول إيقاف الطلبة المشاغبين عند حدهم حتى لا يفسدوا عليك الجو الدراسي وذلك باستعمال الأسلوب المناسب حسب ما تقتضيه الظروف

نقِّل نظرك بين الطلاب حتى يشعر كل طالب بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك

لا شك أن أهمية أن يقوم المعلم بغرس العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفوس الطلبة وإشعارهم بأهمية العلم وقيمة المعلم لكونه من ورثة الأنبياء، وتعريفهم بثواب طالب العلم واحترام الملائكة له وفرشها أجنحتها له رضاً بما يطلب، إن قيام المعلم بعمله بإخلاص وتفانيه في أدائه وشعور الطلبة بذلك يعد من أهم الأسباب وأفضل الشروط للانضباط الذاتي.

     وتجدر الإشارة هنا إلى أنه ليس هناك قاعدة ذهبية لحفظ النظام؛ لأن ما ينفع في حالة قد يضر في حالة أخرى؛ حيث إن القدرة على ضبط النظام والهيمنة على التلاميذ وتوجيه دفة الدرس كما يريد المعلم شيء موهوب، ولكن مع ذلك يمكن أن نصل إليه بالتدريب في مواقف تعليمية مختلفة، وفيما يأتي بعض الإرشادات المهمة والنصائح لضبط الصف وسيادة النظام:-

1 - لا تبدأ عملاً قبل أن يسود النظام تماماً في صفك، أي لا تبدأ في التدريس قبل أن يهدأ الجميع، وينتبه إليك الطلبة جميعهم.

2 - إذا دخلت الصف والفوضى سائدة، فلا تثر ولا تغضب، وإنما اتخذ مكاناً مناسباً؛ بحيث ترى طلابك ويرونك، ثم تجول بنظرك بينهم، وتفرس في وجوه من أثار الفوضى، وناد أحدهم حتى تضمن أنهم قد أحسوا بدخولك ووجودك بينهم.

3 - حاول قدر الإمكان عدم الجلوس؛ حتى لا تحدث الفوضى في الصف.

4 -حاول إيقاف المشاغبين عند حدهم حتى لا يفسدوا عليك الجو الدراسي، وذلك باستعمال الأسلوب المناسب حسبما تقتضيه الظروف؛ فلكل حالة أسلوبها الخاص وطريقتها المناسبة، مثل:-

أ - بعضهم قد يرتدع بمجرد النظر إليه.

ب - ومنهم من يحتاج إلى النظرة القاسية.

جـ - ومنهم من يتّعظ بالعتاب.

د - ومن الطلبة من لا يرتدع إلا بالعقاب: بدءاً من التوقيف في مكانه في الصف، أو التوقيف أما زملائه ووجهه للحائط، مروراً بطرده وحرمانه من الحصة وإرساله إلى المشرف الاجتماعي أو مدير المدرسة - وهذه الخطوة لا تقدم عليها إلا إذا ضاقت عليك السبل، ولا تكتف بطرده من الفصل فقط، بل لابد أن ترسله إلى المشرف؛ لأنه إن خرج من الفصل أخذ بالتجوال بين الفصول، وربما قام بالتشويش على باقي المدرسين في الفصول الأخرى.. وبهذا تكون قد أفسدت على غيرك دون قصد، حتى يتم الاتصال بولي أمره لتوقيفه عند حده، وانتهاء بالعقاب البدني الذي قد توقعه إدارة المدرسة، أو طرده من المدرسة جزئياً لبعض الوقت، أو طرده نهائياً حتى لا يفسد غيره من الطلبة.

5 - حاول أن يظهر على تعابير وجهك ونبرات صوتك تأثرك وغضبك لما حدث من فوضى واضطراب.

6 - يجب أن يفرق المعلم بين عدم استطاعة التلميذ القيام بعمل ما، وبين عدم رغبته في أدائه؛ فالنوع الأول من الطلبة يحتاج إلى التوجيه والإرشاد والشرح والتوضيح، أما النوع الثاني فهو النوع المتمرد الذي يحتاج المعلم إلى تقديم النصح له وقد يحتاج معه إلى الترغيب والترهيب أو الحزم أو العقاب إن لزم الأمر.

7 - احرص على الحصول على قائمة بأسماء طلابك قبل دخولك إلى الصف؛ حتى لا تضطر إلى الحصول عليها منهم، وخصوصاً في الصف الكبير؛ لأن ذلك سيؤدي بالضرورة إلى الفوضى والاضطراب داخل الصف.

8 - في أول لقاء معهم عرفهم على نفسك بإيجاز وأخبرهم باختصار شيئاً عن نفسك دون مغالاة أو مبالغة أو تعال عليهم، واكتب اسمك على السبورة بوضوح وعرفهم كيف ينطقون اسمك.

9 - احفظ أسماءهم بأسرع ما يمكن؛ لأن ذلك أمر حيوي وضروري حتى لا تضطر إلى الإشارة إلى المكان الذي يجلس فيه الطالب، وكل واحد يقول أنا، أنا، أنا حتى ولو كانت الإشارة واضحة فهذه فرصة ذهبية للمشاغبة وإثارة الفوضى.

10 - قم بإعداد درسك إعداداً جيداً، فالمعلم المتمكن أقدر على ضبط الصف وشد انتباه الطلبة وإثارة اهتمامهم واستقطاب تفكيرهم، ولكي تعد درسك جيداً لابد من الاطلاع -فضلا عن الكتاب المقرر- على المراجع الأصلية والتوسع في الموضوع وهضم المادة واختيار الأمثلة والتشبيهات المناسبة، وكل ما يساهم في ربط المادة بالحياة، واختيار الوسائل التعليمية المناسبة التي تضفي على الدرس القوة والحيوية.

11 - يجب على المعلم التحدث باللغة الفصيحة المناسبة لمستوى الطلبة، وألا يستخدم عبارات أو كلمات فوق مستوى الطلبة، أو يستخدم لغة صعبة أو غير ملائمة لقدراتهم العقلية أو مستواهم العلمي.

12 - يجب على المعلم أن يتحقق من أن طلابه يسمعونه بوضوح، ويمكن للمعلم أن يتأكد من ذلك بأن يطرح على أحد الطلبة البعيدين سؤالاً يعرف منه أن الجميع يسمعونه.

13 - يجب على المعلم أن يوزع الزمن على أجزاء الدرس المختلفة حتى لا ينتهي الدرس قبل فترة طويلة من نهاية الحصة؛ فلا يدري ما يقول وما يفعل في الجزء المتبقي من الحصة، فيرتبك وتكثر أخطاؤه وتبدأ الفوضى والاضطراب.

14 - عند تحضير الدرس، حاول أن تتوقع المشكلات والصعوبات التي يحتمل أن تواجهها أثناء التدريس، إن الحدس الجيد هو من السمات التي يجب أن يتحلى بها المعلم القدير.

15 - لا تنغمس في موضوع الدرس؛ بحيث تنسى أنك تدرس بشراً، ولذلك فإننا ننصح المعلم بأن يجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسه؛ لأن العقل المجهد المتعب لا يستطيع التركيز؛ مما يعوق الانتباه ويحول دون الفهم، فلا بد من ترويح القلوب ساعة بعد ساعة؛ لأنها إذا كلت وعميت، والمعلم القدير هو الذي يفسح المجال في خطة الدرس لإشباع نشاط الطلبة في أمر مفيد يستنفذ طاقاتهم الحيوية في أشياء مقبولة سلوكياً ومفيدة للطلبة؛ فبدلاً من أن يقوم الطلبة بالتنفيث عن أنفسهم بالحركة والكلام والمشاغبة، وإثارة الفوضى، فإن المعلم مطالب بأن تكون هناك فواصل منشطة؛ لأن الدرس الذي يسير على وتيرة واحدة درس ثقيل على النفس؛ مما يؤثر سلبياً على انتباه الطلبة.

16 - إذا حصلت الفوضى وأنت في الصف، فلا تفقد السيطرة على أعصابك، والزم الهدوء؛ لأن السيطرة على النفس والأعصاب وسيلة للسيطرة على الآخرين.

17 - يجب على المعلم إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام بينه وبين الطلبة، وهذا من شأنه إزالة التوتر والخوف العصبي والانقباض العقلي، ويشيع في الصف الشعور الفياض بالسعادة الغامرة؛ لأن حب المعلم يستدعي بالضرورة حب المادة التي يعلمها، والمحبة أساس النجاح والتوفيق في أي عمل.

18 - حاول ما أمكن توزيع المقاعد لتترك فراغات يمر فيها الطلبة؛ حتى يسهل أمر مرور الطلبة من وإلى السبورة، أو عند وجود طارئ يتطلب إخلاء الصف بأقصى سرعة كظهور ثعبان في الصف أو حدوث التماس في الكهرباء.. وما أشبه ذلك من أمور.

19 - وزع طلابك على الصف حسب أطوالهم، وليكن القصير في الأمام والطويل في الخلف؛ حتى لا يعيقوا رؤية الآخرين للسبورة، وتحصل فوضى أنت في غنى عنها، أما الطلبة الطوال الذين يشتكون من نقص في السمع أو البصر، فضعهم في الجوانب في الصفوف الأولى.

20 - عوّدهم على عدم تبديل أماكن جلوسهم في الصف إلا بإذن منك، وأن يكون ذلك لسبب مقبول ومعقول.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك