رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: إعداد: د. سلمى هاني 10 أكتوبر، 2016 0 تعليق

نصائح غذائية للطلبة والطالبات

وجبة الإفطار تؤمن حاجات الدماغ من المواد الغذائيّة ولاسيما السكريات والنشويات المركّبة بطيئة الامتصاص التي يحتاجها الدماغ للقيام بوظائفه

 

يمرّ الإنسان بالعديد من المراحل أثناء حياته، التي تبدأ منذ ولادته مروراً بفترة الخمس سنوات الأولى التي تتطلب الرعاية من الوالدين، وبعدها يُكمل الطفل عمر السادسة، وفي هذا العمر يدخل الطفل بمرحلةٍ جديدة، وهي ذهابه للمؤسسات التعليمية كي يتعلّم القراءة والكتابة، ويتلقّى العلوم المختلفة، وتمتدّ هذه المرحلة لعمر الثامنة عشر.

     وكما هو معروف فإنّ الدراسة تحتاج إلى التركيز والقدرة على الاستيعاب؛ لذلك يجب أن تتوافر في جسم الطلاب مجموعة من القيم الغذائية القادرة على إعطائه الطاقة لإكمال المسيرة الدراسية، والقيم الغذائية يتمّ الحصول عليها من وجبات الطعام، التي تعد أهمّها وجبة الإفطار؛ فهي ذات أهمية كبيرة لطلاب المدارس.

أهمية وجبة الإفطار

تعدّ وجبة الإفطار مهمّةً جداً لطلبة المدارس، ومن أهم فوائدها:

- تأمين حاجات الدماغ من المواد الغذائيّة ولاسيما السكريات والنشويات المركّبة بطيئة الامتصاص؛ فهذه المواد أكثر ما يحتاجه الدماغ للقيام بوظائفه، فتناول الطالب لوجبة الإفطار يجعله أكثر تركيزاً وقدرة على الحفظ والتعلم.

- إبقاء الطالب نشيطاً طوال فترة الدراسة، ومليئاً بالحيويّة والطاقة، وحماية الطالب من الشعور بالتعب أو الإرهاق.

- يصبح الطالب قادراً على التحكّم بتوازنه النفسي؛ فهي تعطي الطالب الشعور بالهدوء والرضا والابتعاد عن العصبيّة والصراخ.

- توازن جسم الطالب وحمايته من السمنة، فقد أجريت دراسة أكّدت أن عدم تناول وجبة الإفطار يؤدي إلى السمنة؛ لأنّ عدم تناولها يؤدي إلى زيادة تناول كمية الطعام في وجبتي الغداء والعشاء؛ ممّا يؤدي للسمنة، ولاسيما أنّ وجبة الغداء دسمة وتحتوي على نسب دهون عالية.

- زيادة قوة الطالب وقدرته على القيام بالنشاطات الجسديّة؛ كالمشي، والركض، ولعب الرياضة.

- تحمي الطلاب من الأمراض كالسكري؛ فهي تُسيطر على توازن نسبة السكر في الدم، وتزيد من مناعة جسم الطالب وتقويه؛ فيصبح الجسم قادراً على إنتاج مضادات حيوية بطريقة أكبر قادرة على مقاومة الجراثيم والميكروبات.

- حماية الطلاب من خطر الإصابة بأمراض القلب عند تقدّمهم بالعمر؛ فوجبة الإفطار تعمل على خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم. تزيد من القدرات العقلية للطالب، فتتحسّن ذاكرة الطالب وقدرته على الانتباه.

 

عناصر غذائية مهمة

لابد أن تتوفر في وجبة الإفطار بعض العناصر الغذائية المهمة مثل:

- النشويات: تكون موجودةً في الخبز أو الشوفان.

- البروتينات: وذلك بتناول البيض، والأجبان، والألبان.

- الدهون المفيدة: وذلك بتناول زيت الزيتون.

- الفيتامينات: الّتي توجد بالفواكه وعصائرها.

     وننوّه إلى أنّه يجب الابتعاد عن تناول (الشوكولاتة)و(الشيبسي) وبعض أنواع المعجّنات السكرية في فترة الصباح؛ لأنّ لها أثراً صحّياً خطيراً على صحة الطالب. فهذه إرشادات صحية عامة للجميع في هذا الموضوع المهم من أجل الحفاظ على صحتهم، ولاسيما الأطفال الصغار في المدارس، فضلا عن إرشادات صحية للطلاب والطالبات ونصائح مفيدة.   

إرشادات صحية للأطفال

من جهتها وجهت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء رسائل صحية وغذائية عدة للطلاب والطالبات، بمناسبة السنة الدراسية الجديدة، فضلا عن أهمية التعاون بين الأسر والهيئات التدريسية؛ وذلك لتحقيق الأهداف الصحية للطلاب والطالبات.

1- أهمية محافظة الطلاب والطالبات على أوزان أجسامهم الصحية، ومراجعة المراكز الصحية في حالة وجود زيادة في الوزن.

2- أهمية تناول وجبة الإفطار الصحية في المنزل قبل الذهاب إلى المدرسة، وذلك للفوائد الصحية والغذائية؛ لهذا الأمر، ويمكن أن تشمل الوجبة كوباً من الحليب قليل الدسم أو خالي الدسم، مع فاكهة أو عصير فواكه غير محلى، مع ساندويتش خبز بر من الجبنة أو اللبنة قليلة الدسم، أو بيض.

3- أهمية تناول وجبات الطعام بانتظام، وإدخال السلطات والفواكه والحليب أو اللبن الرايب، أو روب قليل الدسم ضمن الوجبات، ومن الضروري تناول الفواكه والخضار ذات الألوان الخضراء والحمراء والبرتقالية والصفراء.

4- أهمية تقليل تناول الأغذية الدسمة والمقلية والمشروبات الغازية، والعصائر المحلاة والحلويات والسكريات ورقائق البطاطس؛ حيث إن الكثير من هذه الأطعمة تحتوي على سعرات حرارية كثيرة تزيد من خطر الإصابة بالسمنة، فضلا عن أنها قليلة المحتوى بالعناصر الغذائية الضرورية للنمو العقلي والجسمي للطلاب والطالبات وتقوية أجسامهم، وزيادة المناعة لديهم لمقاومة الأمراض وكذلك لتقوية عظامهم.

5- أهمية الابتعاد عن تناول الأغذية المكشوفة وغير الآمنة، التي قد تكون ملوثة، ذلك لوقايتهم من مخاطر التسمم الغذائي.

6- أهمية تنظيم الأوقات للدراسة، وتناول الوجبات الغذائية والمشاركة في التمارين الرياضية، والمساهمة بالأنشطة التي تساهم في بناء المجتمع والمحافظة على النظافة والبيئة.

7- كما دعت الجمعية كافة النوادي الرياضية لإتاحة الفرصة للطلاب للانضمام إليها بأسعار زهيدة؛ ذلك لتشجيعهم على ممارسة الرياضية، ودعت الطلاب إلى عدم ممارسة أية ألعاب في الميادين العامة، أو الشوارع؛ وذلك للحفاظ على حياتهم.

8- أهمية تناول الأغذية المناسبة والصحية المتوفرة في مقصف المدرسة، مثل: منتجات الألبان قليلة الدسم والعصائر الغير محلاة.

9- أهمية العناية بغسيل الأيدي بالماء والصابون مرات عدة يومياً، والعناية بالأسنان.

10- أهمية المحافظة على اللياقة البدنية، وتقليل ساعات مشاهدة التلفاز أو القيام بألعاب الكمبيوتر أو الفيديو إلى ساعة يومياً في أيام الأسبوع، ولمدة ساعتين يومياً في أيام العطل الأسبوعية.

     كما دعت الجمعية الأسر ولجان والهيئات التدريسية إلى تبني أنماطاً صحية وغذائية، وأن يكونوا مثالاً للصحة للطلاب والطالبات، وأن يحافظوا على أوزان أجسامهم ضمن المعدلات الصحية، وأن يمارسوا التمارين الرياضية وعدم التدخين، ويتناولوا الغذاء الصحي والمتوازن والقليل الدسم.

     فضلا عن ذلك دعت الجمعية كافة المدارس إلى التعاون معها؛ لتنظيم معارض صحية وغذائية للطلاب والطالبات، وإلى تعاون الأسر والهيئات التدريسية لمساعدة الطلاب والطالبات المصابين بالسكري، وتقديم العون لهم في حالات الارتفاع الشديد والانخفاض في سكر الدم.

الغذاء الصحي

- أخيرًا: فإن الغذاء الصحي هو الذي يفيد الإنسان ويمدّه بالطاقة التي تلزمه يوميًا للقيام بأعماله بنشاط وحيوية، ويحسّن من صحة الجسم، وهو السبيل إلى الوقاية من الكثير من الأمراض والمشكلات الصحية؛ لذا يجب على الإنسان دائماً الاهتمام بنوعية وجودة الطعام الذي يتناوله، وفيما يأتي بعض النصائح لجعل الطعام صحياً وأكثر فائدةً لجسم الإنسان: 

- التنوع في الأطعمة، وعدم التركيز على تناول صنف واحد من الطعام؛ بحيث يشتمل النظام الغذائي على العديد من أصناف الغذاء، كالخبز، والفواكة، والخضروات، والأسماك، واللحوم، والماء، وغيرها من الأغذية الصحية الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم،  الإكثار من الخضراوات، والفواكة، والحبوب.

- تنظيم وجبات الطعام؛ بحيث يتم تقسيمها إلى 3 وجبات رئيسة، وفي حال الشعور بالجوع بين كل وجبة من الممكن تناول بعض الخضار أو الفواكة التي تعمل على سد الجوع دون إفساد نظام الوجبات المتبع.

- يجب أن تكون الأغذية التي يتم تناولها متوازنة؛ بحيث لا يميل الشخص إلى تناول صنف واحد أكثر من الأصناف الأخرى.

- الاعتدال في تناول الأطعمة، وعدم الإفراط في تناول الطعام.

- يجب عدم الامتناع عن تناول أي من الأغذية، لكن هنالك بعض الأغذية التي يجب التقليل من تناولها، كالأطعمة الغنية بالسكريات، والدهون، والأملاح.

- الماء مهم جداً لجسم الإنسان؛ لذا يجب إدراجه ضمن النظام الغذائي المتبع، ولاسيما مع أطفالنا؛ حيث يبذلون جهدا مضاعفًا يفقدون بسببه الكثير من السوائل والأملاح الموجودة في أجسامهم.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك