رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: المحرر الشرعي 29 ديسمبر، 2021 0 تعليق

من محاضرات كبار العلماء (4) سماحة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان – طاعة العلماء والأمراء في المعروف أصل عظيم من أصول الدين

 

من نفائس محاضرات العلامة الشيخ العلامة صالح الفوزان -حفظه الله- - هذه المحاضرة عن طاعة العلماء والأمراء؛ حيث بين أن هذا الموضوع زلت فيه أقدام وضلت فيه أفهام، وحصل بسببه فتن وحروب وقتل وضياع أمن؛ بسبب التفريط في هذا الأصل، الذي هو طاعة أولي الأمر، والله -جل وعلا- أمرنا بطاعة أولي الأمر؛ لما يعلمه -سبحانه- من مصلحتنا في ذلك، وما يترتب على ذلك من الخير الكثير عاجلا وآجلا، ولما في معصيتهم ومخالفتهم من الشرور والفتن وضياع الأمن وانتشار الخوف والقلق في المجتمع، قال الله -سبحانه وتعالى-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً}.

     وقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: أُوصيكم بتقوى اللهِ -عَزَّ وَجَلَّ- والسمعِ والطاعةِ وإن تأمَّر عليكم عبدٌ، وإنه من يعِشْ منكم فسيرى اختلافًا كثيرًا، فعليكم بسنتي وسُنَّةِ الخلفاءِ الراشدِين المهدِيِّينَ عَضُّوا عليها بالنواجذِ وإيَّاكم ومُحدثاتِ الأمورِ، فإنَّ كلَّ بدعةٍ ضلالةٌ» وفي رواية: وكل ضلالة في النار» والله -جل وعلا- أمر المؤمنين: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ} لأنهم هم الذين يمتثلون أمر الله -سبحانه و-تعالى--، بمقتضي إيمانهم، فقال: {وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ} طاعة الله -جل وعلا- في الدرجة الأولى وهي الأصل وهي الغاية، وطاعة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وطاعة أولي الأمر تابعة لطاعة الله عز وجل: {وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ} وأولي الأمر هم العلماء والأمراء.

العلماء هم ألو الأمر

     ثم تابع الشيخ الفوزان -حفظه الله-: «فالعلماء هم ألو الأمر من ناحية أنهم يبلغون عن الله -سبحانه وتعالى- ما ورثوه عن نبيهم محمد - صلى الله عليه وسلم - من العلم، كما قال - صلى الله عليه وسلم -: «إن العلماء ورثة الأنبياء»؛ فالعلماء لهم شأن في الأمة لأنهم ورثة الأنبياء، فليسوا مثل غيرهم من أفراد الناس؛ فالله فضلهم لأنهم ورثة الأنبياء، فهم يبلغون عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ويخلفون من بعده في القيام على مثل ما جاء به - صلى الله عليه وسلم - تبليغه للناس، فتجب طاعتهم ولا يجوز الاختلاف عليهم، فهم أولو الأمر من ناحية أنهم يحملون الشريعة ويبلغونها للناس، أمراً ونهياً، وغير ذلك مما ورثوه عن نبيهم - صلى الله عليه وسلم -، فلهم أمر في هذا لا يستهان بهم، لأنهم لا يقولون شيئا من عند أنفسهم، وإنما يقولون ما بلغهم عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فلهم الأمر الشرعي العلمي، والأمراء لهم أمر من ناحية السياسة، وتنفيذ شرع الله -سبحانه و-تعالى--، لأنهم بيدهم السلطة، فالعلماء من أولي الأمر من ناحية الشرع، والأمراء بل هم من رأس أولي الأمر من ناحية السلطة التنفيذية، التي ولاهم الله -جل وعلا- عليها.

 المصالح العظيمة في طاعة العلماء والأمراء

     وفي طاعة العلماء وطاعة الأمراء مصالح عظيمة من استتباب الأمر وتعظيم الشرع والسلامة من الاختلاف والفتن والانضباط في الأمر، الله -جل وعلا- قال: {وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً} وردوه إلى الرسول في حياته - صلى الله عليه وسلم - يرجع إليه وبعد موته يرجع إلى سنته التي ورثها لأمته.

       وقال - صلى الله عليه وسلم -: «إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي كتاب الله وسنتي»، والذين يقومون على الكتاب والسنة ويبلغون رسالات الله ويخشون الله هم العلماء الربانيون، والله شرفهم بالعلم قال - صلى الله عليه وسلم -: «فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب» لأن القمر يضيء للناس، والعلماء يضيئون للناس بالعلم، وأما الكواكب فإنها تضيء لنفسها فقط، وهم العباد نفعهم قاصر على أنفسهم وعبادتهم قاصر نفعها على أنفسهم، وأما العلماء فنفعهم يتعدى كما يتعدى وجه القمر إلى الكون فيضيء الكون وبهذا يظهر فضل العلماء.

الآثار الوخيمة في فقد العلماء

     ثم أضاف العلامة الفوزان قائلا: «ولهذا إذا فقد العلماء حصل الشرخ والاختلاف، قال - صلى الله عليه وسلم -: «إن الله لا يقبض هذا العلم انتزاعا ينتزعه من صدور الرجال وإنما يقبض العلم بموت العلماء فإذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤوسا جهالاً فأفتوا بغير علم، فأضلوا وأضلوا»، وما حدث الشرك في قوم نوح إلا بعد فقد العلماء، لأن قوم نوح زين لهم الشيطان أن يصوروا صور الصالحين، فيتذكروا أحوالهم -بزعمهم- فينشطوا على العبادة، فأطاعوا الشيطان وصوروا صور الصالحين ونصبوها على مجالسهم، والشيطان يريد لهم الشر ويريد لهم الهلاك، ولكنه لا يقدر مع وجود العلماء، فلذلك لم يأمرهم بعبادة تلك الصور مع وجود العلماء، وإنما انتظر حتى إذا مات العلماء ونسخ العلم أو نسي العلم، قال: إن إباءكم ما نصبوا هذه الصور إلا ليعبدوها وبها كانوا يسقون المطر، فعبدوها من دون الله، لما لم يكن فيهم علماء ينهونهم عن ذلك، فحدث الشرك وحدث الدمار في قوم نوح، كما ذكر الله -جل وعلا- في القرآن، وهذا سببه فقد العلماء.

إذا قبض العلم اتخذ الناس رؤوسا جهالا

      وكذلك في آخر الزمان إذا قبض العلم اتخذ الناس رؤوسا جهالا ليس عندهم علم، فأفتوا بغير علم فأضلوا وأضلوا، أما العلماء الحقيقيون فإنهم يفتون بعلم، أما هؤلاء ليس عندهم علم يفتون به، أفتوا بغير علم، فضلوا في أنفسهم وأضلوا غيرهم، وبهذا يظهر فضل العلماء وفضل وجودهم في الأمة، ومن ثم لا يجوز مخالفتهم، ما داموا مستقيمين على العلم الصحيح، لا تجوز مخالفتهم لأنهم ورثة الأنبياء، يبلغون عن الرسول - صلى الله عليه وسلم -، ولا يتهاون بشأنهم، ونقول نحن وإياهم سواء، لا سواء، ليس العالم كالجاهل، ليس العالم مثل الجاهل.

 حقوق ولاة الأمور

      ثم تكلم الشيخ صالح -سلمه الله- عن ولاة الأمور وهم الذين يتولون السلطة، فهؤلاء يجب احترامهم ويجب طاعتهم بالمعروف، كما في هذه الآية: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ}، أي وأطيعوا أولي الأمر منكم، وقوله: {منكم} أي من المسلمين، أما ولي الأمر الكافر فهذا لا يطيعه المسلم، ثم أيضاً لنعلم أن طاعة العلماء وطاعة الأمراء مربوطة بكتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم -، ما لم يخالف كتاباً ولا سنة تجب طاعتهم لا لذاتهم وإنما لما يبلغونه عن الله ورسوله، وهم أمناء، أما إذا أمروا بمعصية، السلطان أمر بمعصية فإنه لا يطاع في هذه المعصية، لكن تبقى طاعته فيما عاداها مما ليس بمعصية، قال - صلى الله عليه وسلم -: «لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق» وقال - صلى الله عليه وسلم -: «إنما الطاعة في المعروف» وقد جاء في الحديث عن علي - رضي الله عنه - قال: «بعث النبي - صلى الله عليه وسلم - سرية، فاستعمل رجلا من الأنصار، وأمرهم أن يطيعوه فغضب، فقال: أليس أمركم النبي - صلى الله عليه وسلم - أن تطيعوني ؟ قالوا: بلى، قال: فاجمعوا لي حطبا، فجمعوا، فقال: أوقدوا نارا، فأوقدوها، فقال: ادخلوها، فهموا، وجعل بعضهم يمسك بعضا، ويقولون: فررنا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - من النار، فما زالوا حتى خمدت النار، فسكن غضبه، فبلغ النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: «لو دخلوها ما خرجوا منها إلى يوم القيامة، الطاعة في المعروف».

     وأكد الشيخ على أن ذلك ليس معناه أن ولي الأمر إذا أمر بمعصية إنها تنخلع ولايته ويجوز الخروج عليه، لايطاع فيما عاداها وهؤلاء الصحابة لم يخرجوا على أميرهم بسبب أنه أمرهم بدخول النار، بل بقوا مطيعين له، لكن لم يطيعوه في هذه المسألة فقط، يجب أن نعرف هذا، وأما إذا أمر الأمراء أو العلماء بمعصية الله أو أحلوا حراما أو حرموا حلال، فلا تجوز طاعتهم في ذلك، والله -جل وعلا- قال في النصارى: {اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَهًا وَاحِدًا لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ -سبحانه- عَمَّا يُشْرِكُونَ} وقد بين الرسول الله عليه وسلم لما سأله عدي بن حاتم ما معنى {اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ} فقال يا رسول الله، إنا لسنا نعبدهم لأنه كان نصرانيا ثم أسلم - رضي الله عنه - فهو يخبر عن النصارى أنهم ما كانوا يعبدون الأحبار والرهبان، يعني يركعون لهم ويسجدون لهم ما كنا نعبدهم، قال - صلى الله عليه وسلم -:» أليسوا يحلون لكم ما حرم الله فتحلونه؟» قال:» بلى، قال: «أليس يحرمون ما أحل الله فتحرمونه»، قال بلى، قال: «فتلك عبادتهم» فدل على أن عبادتهم ليست مقصورة على الركوع والسجود، بل طاعتهم في التحريم والتحليل والتشريع، فكل هذا حق لله، قال -تعالى-: {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ}.

 الضوابط في طاعة العلماء والأمراء

     وأضاف، الآن نسمع من يقول في كثير من الصحف يقول: مادامت المسالة فيها خلاف فنحن نأخذ بأي قول، وكل أقوال العلماء سواء فإذا أخذنا بأي قول فقد أطعنا الله وأطعنا الرسول» ! نقول: لا هذا غلط، الله ما أمرنا أن نطيع كل أحد، وأقوال العلماء يكون فيها الخطأ ويكون فيها الصواب، فنحن نأخذ الصواب الموافق للدليل، ونترك الخطأ المخالف للدليل، والعلماء ليسوا معصومين فيخطئون ويصيبون، والله -تعالى- قال: {فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ} فالعلماء إذا اختلفوا نرد خلافهم وأقوالهم إلى كتاب الله وسنه رسوله - صلى الله عليه وسلم -، فما وافق الدليل أخذنا به، وما خالف الدليل تركناه، والنبي - صلى الله عليه وسلم - قال:» إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر واحد» ولكن لا يجوز لنا أن نأخذ الخطأ، وإنما نأخذ الصواب، الموافق لكتاب الله وسنه رسوله - صلى الله عليه وسلم -، فنعلم أن روابط طاعة أولي الأمر من العلماء والأمراء إنها ما وافقت كتاب الله وسنه رسوله - صلى الله عليه وسلم - وما خالف ذلك فإننا لا يجوز لنا أن نأخذ ما خالف الكتاب والسنة كائناً من كان، ولكن المجتهد من العلماء إذا أخطا له أجر على اجتهاده ولكن لا يجوز لنا أن نأخذ ما أخطأ فيه، وهو مأجور على اجتهاده ولا نتنقص العالم إذا أخطأ أو نحط من قدره، بل ندعو له، نستغفر له، ونقول هو اجتهد وبذل وسعه.

 طريقة الخوارج والمعتزلة

     وليس إذا خالفنا الأمير أو العالم في خطأ لم نوافقه عليه يكون معنى ذلك أننا نخرج على ولي الأمر ونخلع طاعته أو نستهتر بالعلماء لمجرد خطأ حصل من بعضهم لا يجوز لنا هذا، نحترمهم وإن أخطؤوا، لكن لا نتبعهم على الخطأ ونطيع الأمراء وولاة الأمور وإن أمروا بمعصية لكن نتجنب المعصية فقط ونطيعهم فيما عاداها، إنما هذا الذي يخرج على العلماء وعلى ولاة الأمور بسبب خطأ يحصل هذه طريقة الخوارج والمعتزلة، أما أهل السنة والجماعة فهم مقيمون على طاعة العلماء وعلى طاعة ولاة الأمور فيما وافق الكتاب والسنة، ويعتذرون عما خالف الكتاب والسنة ولا يعملون به ولا يمتثلونه ويناصحون من حصل منه الخطأ، قال - صلى الله عليه وسلم -: «الدين النصيحة قلنا لمن يا رسول الله؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم».

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك