رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: اللجنة العلمية في الفرقان 16 سبتمبر، 2019 0 تعليق

معاوية رضي الله عنه من علماء الصحابة وفقهائهم -2-

 

إن الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفیان -رضي الله عنهما- لا يزال يتعرض لهجمة منظمة شرسة لتشويه صورته وتزييف تاريخه والطعن في دينه وعدالته، توصلا للنيل من جمهور الصحابة العظام نقلة الدين وأئمته، و الرعيل الأول الذين نزل الوحي بينهم، وتلقوا تعاليم الإسلام من نبيه مشافهة من غير وسيط، فكانوا حفاظ الدين -نصوصه وأحكامه ومعانيه-، وكانوا الجسر الذي أراد أعداء الدين هدمه للطعن في دين الإسلام بلا ریب.

1- عن ابن شهاب أخبرني حميد قال: سمعت معاوية بن أبي سفيان يخطب قال: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: «من يرد الله به خيرا يفقه في الدين، وإنما أنا قاسم، ويعطي الله، ولن يزال أمر هذه الأمة مستقيما حتى تقوم الساعة، أو حتى يأتي أمر الله». (رواه البخاري (71)، ومسلم (1037).

2- عن وراد كاتب المغيرة قال: كتب معاوية إلى المغيرة: اكتب إلي ما سمعت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؛ فكتب إليه: إن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقول في دبر كل صلاة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولما معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، وكتب إليه إنه كان ينهى عن قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال، وكان ينهى عن عقوق الأمهات، ووأد البنات ومنع وهات. رواه البخاري (7292).

أمره باتباع السنة ونهيه عن مخالفتها

     كان معاوية - رضي الله عنه - يأمر الناس باتباع الحديث وينهاهم عن مخالفته، وكان إذا أتی المدينة وأُسمع من فقهائها شيئا يخالف السنة قال لأهل المدينة: أين علماؤكم؟ سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول كذا، ورأيته يفعل كذا. (الناهية عن طعن أمير المؤمنین معاوية)، لعبدالعزيز بن أحمد الملتاني (المتوفى: بعد 1239هـ)، صفحة 55، وانظر فتح الباري لابن حجر (6/516)).

وأخرج البخاري (587) عنه قال: «إنكم لتصلون صلاة لقد صحبنا النبي - صلى الله عليه وسلم - فما رأيناه يصليها ولقد نهى عنها يعني الركعتين بعد العصر».

     وأخرج مسلم (883) عن عمرو بن عطاء قال: «إن نافع بن جبير أرسله إلى السائب يسأله عن شيء رآه من معاوية في الصلاة فقال: نعم صليت معه الجمعة في المقصورة، فلما سلم قمت في مقامي فصلیت فلما دخل أرسل إلي فقال: لا تعد لما فعلت إذا صليت الجمعة فلا تصلها بصلاة حتى تتكلم أو تخرج».

حلمه وسؤدده

     وقد عرف - رضي الله عنه - بالحلم والعدل عندما ولي الشام، وكانت سياسته مع رعيته من أفضل السياسات، وكانوا يحبونه ويحبهم، قال قبيصة بن جابر (البداية والنهاية: 8/144): «ما رأيت أحدا أعظم حلما ولا أكثر سؤدداً ولا أبعد أناة ولا ألين مخرجا ولا أرحب باعا بالمعروف من معاوية»!

وفي المصدر نفسه أيضا البداية والنهاية: 8/144): «أسمع رجل معاوية كلاما سيئا شديدا»، فقيل له: «لو سطوت عليه»، فقال: «إني لأستحي من الله أن يضيق حلمي عن ذنب أحد رعيتي».

وقال عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما-: (السنة، لأبي بكر بن الخلال: حديث 680): «كان معاوية أحلم الناس»، قالوا يا أبا عبدالرحمن: أبو بكر؟ قال: «أبو بكر - رضي الله عنه - خير من معاوية، ومعاوية من أحلم الناس».

معاوية - رضي الله عنه - يحلق شعر النبي - صلى الله عليه وسلم

عن طاوس قال: قال ابن عباس: قال لي معاوية: أعلمت أني قصرت من رأس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عند المروة بمشقص؟ رواه البخاري (1370)، ومسلم (1246) واللفظ له.

ثناء السلف على معاوية - رضي الله عنه -

لقد نال معاوية - رضي الله عنه - من ثناء السلف ومديحهم - وهم أصدق الناس حديثاً وأقواهم إيمانا - ما يؤكد على علو منزلته ورفعة درجته كباقي الصحابة الكرام، وهذه نبذة من عبارتهم نتبيّن فيها هذه الحقيقة:

١- سئل عبدالله بن المبارك، أيهما أفضل: معاوية بن أبي سفيان، أم عمر بن عبدالعزيز؟ فقال: والله إن الغبار الذي دخل في أنف معاوية مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أفضل من عمر بن عبدالعزیز. (الشريعة للآجري: 5/2466).

2- عن الجراح الموصلي قال: سمعت رجلا يسأل المعافى بن عمران فقال: يا أبا مسعود، أين عمر بن عبدالعزیز من معاوية بن أبي سفيان؟! فرأيته غضب غضبا شديدا وقال: لا يقاس بأصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - أحد، معاوية - رضي الله عنه - كاتبه وصاحبه وصهره وأمينه على وحيه. (الشريعة للآجري: 5/2466).

3- عن أبي أسامة، قيل له: أيهما أفضل معاوية أم عمر بن عبدالعزيز؟ فقال: أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يقاس بهم أحد. (الشريعة للآجري: 5/2466).

4 - وسئل الإمام أحمد (السنة للخلال: حدیث 643): ما تقول -رحمك الله- فيمن قال: لا أقول إن معاوية كاتب الوحی، ولا أقول إنه خال المؤمنين فإنه أخذها بالسيف غصبا؟ قال أبو عبدالله: هذا قول سوء رديء، يجانبون هؤلاء القوم، ولا يجالسون، ونبين أمرهم للناس.

5- وقال الربيع بن نافع الحلبي (البداية والنهاية: 8/148): معاوية ستر لأصحاب محمد، فإذا كشف الرجل الستر اجترأ على ما وراءه.

6- عن عبدالملك بن عبدالحميد الميموني قال (السنة للخلال: حدیث 654): قلت لأحمد بن حنبل: أليس قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «كل صهر ونسب ينقطع إلا صهري ونسبي»؟ قال: بلی، قلت: وهذه لمعاوية؟ قال: نعم؛ له صهر ونسب، قال: وسمعت ابن حنبل يقول: ما لهم ولمعاوية؟ نسأل الله العافية.

7- عن أبي طالب أنه سأل أبا عبدالله (السنة للخلال: حديث 657): أقول معاوية خال المؤمنين؟ وابن عمر خال المؤمنين؟ قال: نعم؛ معاوية أخو أم حبيبة بنت أبي سفيان زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - ورحمهما، وابن عمر أخو حفصة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - ورحمهما، قلت: أقول: معاوية خال المؤمنين؟ قال: نعم.

7- عن إبراهيم الحربي قال (السنة للخلال: حدیث 693): سمعت أحمد بن حنبل وقد سأله رجل، يا أبا عبدالله: لي خال ذكر أنه ينتقص معاوية، وربما أكلت معه، فقال أبو عبدالله مبادرا: لا تأكل معه.

خلافته - رضي الله عنه

     كانت مدة خلافته - رضي الله عنه - عشرين سنة تقريبا، وحصلت بعد بيعة السبط الحسن بن علي -رضي الله عنهما- له في عام الجماعة الذي بشر به النبي - صلى الله عليه وسلم -، فكانت بشرى خير للأمة: اجتمعت فيها كلمتهم وتوحدت صفوفهم وحقنت دماؤهم، ورجع المسلمون إلى جهاد أعدائهم وفتح الثغور ونشر العلم والدعوة، وصدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين قال عن الحسن: «إن ابني هذا سيد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين». رواه البخاري (2557).

ومصداقا لهذا فقد حصلت الفتوحات العظيمة في عهد معاوية - رضي الله عنه -، على جبهة الروم وجبهة المغرب وشمال أفريقيا وجبهة المشرق وسجستان وخراسان وما وراء النهر.

     وقال الذهبي -ملخصا حال خلافته- في السير (3/133): «وكان محببا إلى رعيته، عمل نيابة الشام عشرين سنة، والخلافة عشرين سنة، ولم يهجه أحد في دولته، بل دانت له الأمم، وحكم على العرب والعجم، وكان ملكه على الحرمين، ومصر، والشام، والعراق، وخراسان، وفارس، والجزيرة، واليمن، والمغرب، وغير ذلك».

وفاته - رضي الله عنه -

توفي - رضي الله عنه - في دمشق في يوم الخميس من شهر رجب عام 60 هـ، بعد حياة عامرة بالإيمان والجهاد والفتوح والدعوة ونشر الإسلام، فرضي الله عنه وأرضاه. (البداية والنهاية 8/123).

 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك