رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: المحرر المحلي 28 سبتمبر، 2022 0 تعليق

مركز تراث للتدريب أقام دورة: مهارات التواصل الفعال والتعامل مع الآ خرين

 

الدراسات العملية تهتم بموضوع التأثير اهتماما كبيرا ولا سيما على الشرائح المختلفة في المجتمع

التواصل الفعال عملية مشاركة بين المرسل والمستقبل، في الأفكار والمعلومات، عن طريق عمليات إرسال وبث للمعنى، وتوجيه وتسيير له، ثم استقبال بكفاءة معينة، لخلق استجابة معينة في وسط معين

مهارات الاتصال هي القدرات التي تستخدمها عند إعطاء أنواع مختلفة من المعلومات وتَلَقِّيها

 

أقام مركز تراث للتدريب التابع لقطاع العلاقات العامة والإعلام -وفي موسمه الثاني الذي بدأ مع بدايات شهر سبتمبر 2022- دورة تدريبية بعنوان: (مهارات التواصل الفعال والتعامل مع الآخرين) في الفترة من 21-20 سبتمبر 2022، وقد حاضر فيها رئيس القطاع المهندس سالم أحمد الناشي. وقد شارك فيها 15 مشاركاً من موظفي جمعية إحياء التراث الإسلامي، وتضمنت الدورة 6 محاور عن  أهمية التواصل الفعال وتعريفه ومكوناته، والمهارات اللازمة له مع تطبيقات عملية للدورة.

أهمية الاتصال

     في بداية الدورة تحدث الناشي عن أهمية الاتصال بالمشاركة في الاهتمامات والتفاعل، وفي تبادل الآراء والمعلومات والأفكار والخبرات، وفي التعامل مع الصعوبات التي تواجه أفراد المجتمع.

 

تعريف الاتصال الفعال

     وقد عرف المحاضر الاتصال/ التواصل الفعال بأنه عملية مشاركة بين المرسل والمستقبل، في الأفكار والمعلومات، عن طريق عمليات إرسال وبث للمعنى، وتوجيه وتسيير له، ثم استقبال بكفاءة معينة، لخلق استجابة معينة في وسط معين. وعرفه أيضا بأنه الفعل الذي يحقق أقصى درجات التواصل باستثمار إمكانيات الإلقاء والتلقي كافة؛ وذلك باستخدام الوسائل والوسائط التي تناسب الحال في بعديه الزماني والمكاني.

تعريف آخر للاتصال

     كما عرف الناشي الاتصال الفعال بأنه مهارات التواصل أو الـ Communication Skills وهي القدرات التي تستخدمها عند تقديم مختلف أنواع المعلومات أو تلقيها، مثل إيصال الأفكار والمشاعر للأطراف الأخرى، أو التعبير عمّا يحدث من حولك. تختلف عملية التواصل باختلاف الوسيلة المستخدمة لذلك، وأيضا طريقة لنقل المعرفة والأفكار من شخص إلى آخر أومن جهة إلى أخرى، بقصد التفاعل والتأثير المعرفي أو الوجداني في هذا الشخص أو هذه الجهة أو إعلامه بشيء، أو تبادل الخبرات والأفكار معه أو إقناعه بأمر ما أو الترفيه عنه.

مكونات عملية الاتصال

     وأكد المحاضر سالم الناشي أهمية فهم مكونات عملية الاتصال، فهي تتكون من المصدر والوسيلة التي تحمل الرسالة، وكذلك المستقبل الذي يحدث له تأثير قد يؤدي إلى رد فعل. كما أوضح أن الدراسات العملية تهتم بموضوع التأثير اهتماما كبيرا ولا سيما على الشرائح المختلفة في المجتمع.

 

مهارات الاتصال

     ثم عرف الناشي مهارات الاتصال بأنها القدرات التي تستخدمها عند إعطاء أنواع مختلفة من المعلومات وتلقيها. مثل توصيل أفكار أو مشاعر أو لأداء عمل. تتضمن مهارات الاتصال الاستماع والتحدث والملاحظة والتعاطف. ومن المفيد أيضًا فهم الاختلافات في كيفية التواصل من خلال التفاعلات وجهاً لوجه، والمحادثات الهاتفية والاتصالات الرقمية مثل البريد الإلكتروني والوسائط الاجتماعية.

الكتابة السليمة

      وبين المحاضر أن الكتابة مهمة في التواصل بين الأطراف المختلفة في المؤسسة؛ لذا يجب الاعتناء بها، وتعلم الأسلوب الأمثل في الكتابة، مراعين بذلك نقاطاً عدة منها: أهمية توضيـــح النــقاط الرئيسيــــــة في الكتاب أو الرسالة، مع الرغبة الأكيدة في التأثير الإيجابي علــى القارئ أو المستقبل. ومن المهم أيضا اختيـــار الكلمـــات والأســــاليب اللغوية المناسبـة والبسيطــة. كذلك استعمال إشارات الترقيــم والصحـــة الإملائيــــــة. تركيب الجمــــل والفقــــرات بطريقــــة سليمـــــة وواضحــــــة. جمع المعلومات اللازمـة وفهمها وتنظيمها وحسن استخدامها. الاستعراض والمراجعـة لجميـع النقاط والملاحظــات السابقـة.

أمثلة على مهارات الاتصال

     وذكر المحاضر سالم الناشي 10 أمثلة لمهارات الاتصال منها: الاستماع الفعال Active listening وأهميته في بناء ثقة متبادلة بين المرسل والمستقبل. وأيضا أن تعزز أسلوبك الخاص في الاتصال مع جمهورك your communication style، مما يعطي مصداقية أكثر للمرسل أو المصدر. ومن الأمثلة أيضا الود Friendliness والثقة Confidence، والعطف Empathy، والاحترام Respect، فضلا عن فهم الإشارات غير اللفظية Understanding nonverbal cues، والاستجابة Responsiveness، وإعطاء ردود الفعل وتلقيها Giving and receiving feedback، والحجم والوضوح Volume and clarity.

أسلوب التعامل مع المتبرعين

     وقدم المحاضر الناشي عشرة أساليب للتعامل مع المتبرعين، لضمان استمرارية عطاء المتبرعين، ومثال ذلك: إرسال شكر فور تسلم التبرع، وإبلاغ المتبرع بالإنجازات التي ستنفذ نتيجة تبرعه، والرد على أسئلة المتبرعين بطريقة موضوعية وسريعة، والوفاء بالوعود تجاه المتبرعين، وعدم تأخير حل مشكلات المتبرعين أبدا، وتجديد قوائم المراسلات والمتبرعين باستمرار، وتسليم المتبرع وصلا بتبرعه فورا، ودعوة المتبرعين للاتصال والتواصل، ومشاركة المتبرعين في المناسبات الخاصة بهم، واستشارة المتبرعين في بعض المشاريع.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك