رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: وائل رمضان 31 ديسمبر، 2019 0 تعليق

مركز الهداية للتعريف بالإسلام أحد المشاريع الدعوية المتميزة لإحياء التراث داخل الكويت

 

إن مسؤولية الدعــوة إلى الله واجـب يـقـع علـينا جميعا، وتاج شرف نضعه على رؤوسنا، وكيف لا تكون الدعوة بـهـذه المكـانـة، وهــي مـهمة خير خلق الله من الرسل والأنبياء؟! قـال -تـعـالى-: {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعنى وسبحان الله وما أنا من المشركين}(يوسف: 108)؛ ولـقــد امـتـدح الـمـولـى الـقــائـمـين عـلـيـهـا؛ فقال: {ومـن أحـــســن قـــولا مـمـن دعـا إلى الله وعــمــل صالحا وقال إنني من المسلمين}(فصلت: 23)، ومن هنا؛ فإن الداعي إلى الله، ينبغي أن يكون معطاء، لا يعرف اليأس إليه سبيلا، محتسبا أجـره عـند الله، واضعا نصب عينه قول النبي صلى الله عليه وسلم لعـلي بن أبـي طالب رضي الله عنه : «فوالله لأن يـهـدي الله بـك رجـلا واحــدا خـيـر لـك مـن حـمـر الـنعم»، وقوله -تعالى-: {وسارعوا إلي مغفـرة مـن ربـكـم وجـنـة عـرضـها السموات والأرض أعدت للمتقين}(آل: عمران)، بهذه الكلمات افتتح رئيس مركز الهداية للتعريف بالإسلام عبيد سعود السبيعي تصريحاته لمجلة (الفرقان)، حول جهود المركز وإنجازاته خلال العام الفائت.

 

     وعن سر اهتمام المركز قال السبيعي: إيمانًا منا بمسـؤولية الدعوة إلى الله -تعالى-، وبعد مضي أكثر من ست عشرة سنة على انطلاقة مسيرة مركز الهداية للتعريف بالإسلام؛ حيث إن الوافدين من العرب والأعاجم، قدموا إلى بلادنا وكفونا مؤنة السفر إلى بلادهم لدعـوتـهـم؛ فـقـد تـعـيـن علينا تبليغ الدعوة وبيان الحق لهم، ولاشك أن هذا العمل العظيم، يتـطـلـب تضافر جهود العاملين من الدعاة والكفلاء وغيرهم.

المسلمون الجدد

     وعن المسلمين الجدد خلال العام الماضي، بين أنه -بفضل الله ومنته- اعتنق 90 شخصا الإسلام في هذه السنة، منهم 28 رجلا و62 امرأة، أغلبهم من الجنسية الهندية، والفلبينية، ومنهم سيلاني، ونيبالي، وأفريقي، ومدغشقري، والمركز يقدم لهم هدية، ويعلمهم أمور دينهم، ويتابعهم باستمرار .

رحلات العمرة

     وعن رحلات العمرة قال السبيعي: يقوم المركز سنويا بتسيير رحلات عمرة عدة للجاليات بمختلف الجنسيات، ويشرف على كل رحلة دعاة متخصصون لكل جالية، كما تُشرح مناسك العمرة نظريا وعمليا في لقاء تنويري يخصص له قبل المغادرة، وخلال هذا العام اعتمر  270.

الدروس الدينية

     وعن اهتمام المركز بتصحيح العقيدة وتعليم الأمور الدينية للجاليات، قال السبيعي: إن المركز له وسائل عدة لتحقيق هذا الهدف، منها إقامة الدروس الشرعية في المساجد بلغات مختلفة، ومصليات، وسكن العمال، وسكن الجاليات،  وتُشجع الجاليات على الحضور بالهدايا والجوائز، وقد تم أُقيم650 درسًا للجاليات خلال العام الفائت.

الجولات الميدانية

     وأضاف السبيعي، كما يقوم دعاة المركز بزيارة ميدانية للجاليات في أماكن مختلفة مثل: المستشفيات، والجمعيات التعاونية، والأسواق، وسكن العمال، وغيرها لتُوزع الكتيبات والمطويات والرسائل الدعوية والهدايا عليهم، وقد نفذ دعاة المركز 600  جولة ميدانية في أماكن مختلفة.

المركز الرمضاني

     وعن أنشطة المركز في شهر رمضان، قال السبيعي: للمركز أنشطة متميزة خلال شهر رمضان، منها عمل لقاء مفتوح لغير المسلمين مع دعاة المركز، ليتعرفوا على الإسلام، من خلال الدعاة المتخصصين في لغات الجاليات المختلفة ليرحبوا بغير المسلم ويشرحوا له الإسلام بلغته، وفي اللقاء الأخير أشهر خمسة أشخاص إسلامهم -بفضل الله تعالى.

مخيم إفطار الصائم

     كذلك من الأنشطة الرمضانية المتميزة، البرنامج الدعوي من خلال إفطار الصائم؛ حيث يفطر كل يوم 800 صائم تقريبًا، مع إقامة صلاة المغرب، والعشاء، والتراويح، وصلاة التهجد داخل المخيم، ويوجد مكان مخصص للنساء، وقُدمت 25000 وجبة إفطار للجاليات.

التموين الرمضاني

كذلك يقدم المركز هدية تموينية للمهتدين الجدد في شهر رمضان، لتأليف قلوبهم، وتثبيتهم على الإسلام، وقد وزع المركز 50 هدية تموينية للمهتدين الذين يشرف عليهم.

المخيم الربيعي

     ومن البرامج الدعوية المميزة للمركز قال السبيعي: لدينا برنامج دعوي للمركز من طريق الأنشطة الترفيهية، التي تستقطب المسلمين وغير المسلمين، ويشتمل المخيم على فعاليات رياضية وترفيهية، ووجبات الغداء، والدروس والمحاضرات والمسابقات، وكذلك المعرض الدعوي المصور، وتوزيع الهدايا والجوائز وغير ذلك، وقد شارك 800 شخص في المخيم الربيعي الأخير.

توزيع الرسالة الدعوية

وأضاف السبيعي، كذلك من الأنشطة الأساسية للمركز في نشر الدعوة بين الجاليات، الرسالة الدعوية، وهي مجموعة من الكتيبات بلغات مختلفة للمسلمين لتصحيح العقيدة ولغير المسلمين لدعوتهم إلى الإسلام، وقد وُزعت 8200 رسالة دعوية هذا العام.

خطبة الجمعة

كما يشرف المركز على خطبة الجمعة باللغات المختلفة في المساجد التي يكثر فيها حضور الجاليات نحو 52 خطبة جمعة.

حلقات تعليم القرآن

     ومن الأنشطة الدعوية المتميزة مشروع حلقات القرآن الكريم، الذي يقام في المساجد، وسكن الجاليات، وتقوم على تعليم القراءة، وتصحيح التلاوة، وحفظ بعض السور من القرآن الكريم، وتُوزع الجوائز والهدايا التشجيعية على المشاركين، وقد أقيمت 11 حلقة للجاليات.

أنشطة القسم النسائي

وعن الدعوة النسائية قال السبيعي: يقيم القسم النسائي في المركز برامج دعوية عدة، للعاملات والموظفات من الجاليات، منها درس أسبوعي، ولقاء دعوي، ومتابعة المهتديات، وتوزيع المصاحف والكتيبات والهدايا، وتعليم اللغة العربية وغير ذلك.

توزيع كسوة الشتاء

     ومن المشاريع الخيرية التي يتبناها المركز كسوة الشتاء، وهي حقيبة تحتوي على ملابس قطنية وقفازات ودلاق وشال وقبعة وفازلين وغيرها، وُزعت على المهتدين الجدد، وعمال النظافة وغيرهم من الجاليات في فصل الشتاء لتقيهم من البرد، وقد بلغت نحو 250 كسوة.

اللجنة الإعلامية

     وعن النشاط الإعلامي للمركز قال السبيعي: يوجد لدى المركز قسم إعلامي فعّال، لإبراز الأنشطة الإعلامية للمركز، مثل تصوير أعمال المركز وتسجيله، ونشر الأعمال وتحديثها، وإعداد مقاطع فيديو قصيرة دعوية، ومتابعة وسائل التواصل الاجتماعي، وغير ذلك.

مشاريع المركز

وعن المشاريع الخرية للمركز قال السبيعي: للمركز مشارع خيرية عدة، هذه المشاريع تتيح للمسلين فرصة المساهمة في أعمال المركز الدعوية، وتعينه على تقدمه وتحقيق أهدافه في مجال الدعوة إلى الله.

 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك