رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: المحرر المحلي 28 سبتمبر، 2022 0 تعليق

مدير مركز تراث للتدريب يعلن عن بدء الموسم الثاني بدورات متميزة ومحاضرين أكفاء ومشاركة فاعلة ودعم من

مدير مركز تراث للتدريب يعلن عن بدء الموسم الثاني بدورات متميزة ومحاضرين أكفاء ومشاركة فاعلة ودعم من الإدارة العليا

السويدي: نسعى لتأكيد رؤية المركز ورسالته وتحقيق أهدافه من خلال الريادة في تدريب العاملين في المجالات الدعوية والخيرية وتطويرهم وتوفير برامج تدريبية متميزة لتلبية احتياجات العمل الدعوي والخيري والإنساني

هدفنا هو تدريب العاملين بالقطاعات المختلفة لجمعية إحياء التراث الإسلامي للوصول إلى كفاءة عالية في خدمة العمل الخيري الإنساني التطوعي

 في عامه الأول حقق المركز إنجازات متميزة تمثلت في إقامة 35 دورة تدريبية لأكثر من 400 موظف فضلا عن الملتقيات والندوات من خلال الحضور المباشر أو الأونلاين

 في العام الأول للتدريب وضعنا خطة للتدريب الشامل ولم نركز على الشرائح الوظيفية المختلفة كما اهتمت الخطة بتفعيل دور المحاضرين وبناء قاعدة بيانات أساسية

 اكتسبنا سمعة طيبة من العمل الإداري والتدريبي وسوف ننطلق بطريقة أفضل بعد موافقة الإدارة العليا على ربط التدريب بتقرير الأداء

 نقدم دورات شرعية مثل فقه الزكاة ودورات فنية في المستويات المختلفة في التدريب على الحاسب الآلي لتحسين أداء الموظفين ورفع كفاءتهم الإدارية

 

بمناسبة انطلاق الموسم الثاني لمركز تراث للتدريب التابع لجمعية إحياء التراث الإسلامي، الذي يستهدف تدريب العاملين بالقطاعات المختلفة لجمعية إحياء التراث الإسلامي، للوصول بهم إلى كفاءة عالية في خدمة العمل الخيري الإنساني التطوعي فإن المركز يؤكد بأن كل موظف في الجمعية عليه أن يلتحق -على الأقل- بدورتين تدريبيتين ضمن الوصف الوظيفي له، علما بأن المركز قد أقام في عامه الأول 35 دورة تدريبية لأكثر من 400 موظف، فضلا عن الملتقيات والندوات من خلال الحضور المباشر أو (الأونلاين)، وبهذه المناسبة التقت الفرقان مدير المركز جاسم السويدي الذي وضح لنا نشاط المركز وهدفه الرئيس، وما حققه من إنجازات في عامه الأول، والخطط التي وضعت، فضلا عن قاعدة البيانات الأساسية، للانطلاق إلى الموسم الثاني من التدريب؛ فكان هذا اللقاء:

كفاءة عالية في التدريب

- هدفنا هو تدريب العاملين بالقطاعات المختلفة لجمعية إحياء التراث الإسلامي، للوصول إلى كفاءة عالية في خدمة العمل الخيري الإنساني التطوعي، وذلك من خلال تحسين الأداء ورفع الإنتاجية، وصقل المهارات والخبرات النظرية والعملية.

حققنا إنجازات متميزة

- لذا أكملنا المسيرة التي سار عليها المركز في عامه الأول؛ حيث حقق إنجازات متميزة وواضحة، تمثلت في التدريب؛ فقد أُقيمت 35 دورة تدريبية لأكثر من 400 موظف، فضلا عن الملتقيات والندوات من خلال الحضور المباشر أو (الأونلاين).

دورات في أثناء كورونا

- رغم الظروف الصعبة التي مرت بها الكويت والعالم؛ بسبب أزمة كورونا، فلم يمنعنا ذلك من تقديم الدورات المطلوبة في العام الأول للمركز، وقد كان كثيرا من هذه الدورات عبر (الأونلاين) و(الزووم) أو الحضور المشروط بالاشتراطات الصحية من التباعد ووضع الكمامات.

قاعدة بيانات أساسية

- وُضعت خطة في العام الأول للتدريب استهدفت التدريب العام، ولم تركز على الشرائح الوظيفية المختلفة، كما اهتمت الخطة بتفعيل دور المحاضرين، وبناء قاعدة بيانات أساسية للانطلاق إلى الموسم الثاني من التدريب.

ربط التدريب بتقرير الأداء

- لذا نستطيع أن نقول: إن المركز قد اكتسب سمعة طيبة من العمل الإداري والتدريبي، وسوف ينطلق بطريقة أفضل، ولا سيما مع موافقة الإدارة العليا على ربط التدريب بتقرير الأداء، والتأكيد بأن كل موظف في الجمعية عليه أن يلتحق -على الأقل- بدورتين تدريبيتين ضمن الوصف الوظيفي له.

دورات شرعية وفنية

- كما أن هناك دورات عامة غير مرتبطة بالوصف الوظيفي للموظفين، بل هي دورات عامة، تقدم لتحسين أداء الموظفين ورفع كفاءتهم الإدارية، كدورات شرعية مثل فقه الزكاة، ودورات فنية في المستويات المختلفة في التدريب على الحاسب الآلي، وقد وُضعت أسئلة للموظفين في النظام الآلي للجمعية؛ لكي يُجاب عنها لتحديد المستوى.

تطوير المركز

- وأود أن أعرب عن شكري وتقديري للدعم المستمر من الإدارة، ولا سيما بعد تعييني مديرا للمركز، وسوف أعمل -إن شاء الله- على تطوير المركز بما يتناسب والقدرات الفنية التي لدينا، وبالتعاون مع معهد إشراقات للتدريب الأهلي.

أرشيف كامل للدورات

- ونحن بصدد عمل أرشيف كامل للدورات التي تقام في المركز، من خلال التصوير والتسجيل وحفظ المواد الفيلمية والمذكرات التدريبية والعروض الفنية (power point)، وسوف تكون مخاطبة المحاضرين عن طريق رقم الواتساب المخصص للمركز، وتذكيره بموعد الدورة، وكذلك لضمان وصول المواد التدريبية في وقتها لكي توزع على المشاركين.

شهادة معتمدة

- كما طُبعت المستلزمات المكتبية للمركز من مغلف للشهادات التي يمنحها المركز، وهي شهادتان، الأولى: شهادة حضور من مركز تراث للتدريب، والثانية: شهادة معتمدة من معهد إشراقات للتدريب الأهلي، وكذلك دفتر الملاحظات و(فولدر وكروت) شخصية وغيرها. والمركز يقدم الخدمات المتعارف عليها في الدورات التدريبية بنظام كامل.

تعاون مع موقع مجلة الفرقان

- كما وسوف نستخدم موقع مجلة الفرقان، ونضع فيه رابطا يُمكِّنُ كل أحد من الاطلاع على جدول الدورات ومواعيد عقدها، وأسماء المحاضرين، والسيرة الذاتية لكل محاضر، فضلا عن المذكرات التدريبية والتسجيلات السمعية والصوتية.

الشكر لرؤساء القطاعات

- ومركز تراث للتدريب يتقدم بالشكر الجزيل لرؤساء القطاعات جميعهم، على تعاونهم المثمر في إنجاح خطة التدريب، ولا سيما قطاع الموارد المالية ورئيس القطاع الأخ: أحمد الحوطي، الذي يتعاون معنا باستمرار، ولا سيما في تحصيل المبالغ من القطاعات المختلفة لصالح الدورات التدريبية.

 

 

تأكيد رؤية المركز ورسالته وأهدافه

- نحن في مركز تراث للتدريب سنسعى إلى تأكيد رؤية المركز التي تنص على: (الريادة في تدريب العاملين وتطويرهم في المجالات الدعوية والخيرية)، وأيضا تعزيز الرسالة التي يسعى المركز لتحقيقها، وهي: (توفير برامج تدريبية متميزة لتلبية احتياجات العمل الدعوي والخيري والإنساني للوصول إلى أداء أفضل يساعد على تحقيق أهداف الجمعية). مع التأكيد على تحقيق أهداف المركز، وهي:

1- إعداد الخطة التدريبية على أسس علمية.

2 - إعداد برامج تدريبية وفق الاحتياجات المطلوبة.

3- تنمية المهارات والقدرات للعاملين.

4- توفير بيئة تدريبية متميزة ونشر ثقافة التطوير الذاتي.

5- تعزيز مفهوم الشراكة والتعاون مع المؤسسات التدريبية.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك