رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: المحرر السياسي 1 يونيو، 2015 0 تعليق

مجلس التعاون الخليجي – 3 عقود من الإنجازات

مجلس التعاون لدول الخليج العربية GCC The Cooperation Council for the Arab States of the Gulf أو كما يعرف باسم مجلس التعاون الخليجي هو منظمة إقليمية عربية مكونة من ست دول أعضاء تطل على الخليج العربي هي الإمارات والبحرين والسعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت.

تأسس المجلس في 25 مايو 1981 بالاجتماع المنعقد في الرياض بالمملكة العربية السعودية، وكان كل من الشيخ جابر الأحمد الصباح، والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من أصحاب فكرة إنشائه، ويتخذ المجلس من الرياض مقراً له.

فكرة إنشائه

     في 16 مايو 1976 زار أمير دولة الكويت آنذاك الشيخ جابر الأحمد الصباح دولة الإمارات العربية المتحدة لعقد مباحثات مع رئيس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حول إنشاء مجلس التعاون الخليجي، واقترح فكرة إنشاء هذا المجلس، فلقد خطط ونفذ هذا المشروع لإحساسه بوجوب سد النقص الذي خلفته المملكة المتحدة بعد خروجها من الخليج العربي ،، وكان قد اقترح إنشاء المجلس في قمة للجامعة العربية في الأردن في عمّان في نوفمبر 1980. وفي عام 1996 اقترح إنشاء مجلس شعبي استشاري لدول مجلس التعاون الخليجي؛ وذلك في القمة السابعة عشرة في الدوحة، يتكون من ثلاثين عضواً بمعدل خمس أشخاص للدولة الواحدة.

إنشاء المجلس

     في 21 رجب 1401 هـ الموافق 25 مايو 1981 توصل قادة الخليج في اجتماع عقد في (أبوظبي) إلى صيغة تعاونية تضم الدول الست تستهدف تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين دولهم في جميع الميادين وصولاً إلى وحدتها، وفق ما نص عليه النظام الأساسي للمجلس في مادته الرابعة، التي أكدت أيضاً على تعميق الروابط والصلات وأوجه التعاون بين مواطني دول المجلس وتوثيقها.

وجاءت المنطلقات واضحة في ديباجة النظام الأساسي التي شدّدت على مايربط بين الدول الست من علاقات خاصة، وسمات مشتركة، وأنظمة متشابهة أساسها العقيدة الإسلامية، وايمان بالمصير المشترك ووحدة الهدف، وأن التعاون فيما بينها إنما يخدم الأهداف السامية للأمة العربية.

النظام الأساسي وسياسة المجلس

     حدّد النظام الأساسي لمجلس التعاون أهداف المجلس في تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين وصولاً إلى وحدتها، وتوثيق الروابط بين شعوبها، ووضع أنظمة متماثلة في مختلف الميادين الاقتصادية والمالية، والتجارية والجمارك والمواصلات، وفي الشؤون التعليمية والثقافية والاجتماعية والصحية والإعلامية والسـياحية والتشريعية، والإدارية، ودفع عجلـة التقـدم العلمـي والتقني في مجالات الصناعة والتعدين والزراعة والثروات المائية والحيوانية، وإنشاء مراكـز بحـوث علميـة وإقامـة مشـاريع مشـتركة، وتشـجيع تعـاون القطاع الخاص.

هيئة تسوية المنازعات

تتبع المجلس الأعلى هيئة تسوية المنازعات التي يكونها المجلس الأعلى في كل حالة حسب طبيعة الخلاف النظام الأساسي.

درع الجزيرة

قوات درع الجزيرة المشتركة هي قوات عسكرية مشتركة لدول مجلس التعاون الخليجي، وتم إنشاؤها عام 1982. بهدف حماية أمن الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي وردع أي عدوان عسكري.

     في البداية تم تكوين قوة أطلق عليها اسم (قوات درع الجزيرة) وفي انعقاد المجلس الأعلى لمجلس التعاون في دورته السادسة والعشرين (أبوظبي، ديسمبر 2005) تمت الموافقة على اقتراح الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بتعديل المسمى من قوة درع الجزيرة إلى قوات درع الجزيرة المشتركة، يقع مقر قوات درع الجزيرة المشتركة في المملكة العربية السعودية, محافظة حفر الباطن, مدينة الملك خالد العسكرية قرب الحدود بين الكويت والعراق.

تحديات واجهت المجلس:

1- حرب الخليج الثانية (غزو الكويت) 1990: لقد كان تحديا كبيرا استطاعت دول الخليج تجاوزه في تعاونها بطريقة غير مسبوقة؛ مما ساهم في تحرير الكويت وحماية المملكة العربية السعودية وإزاحة صدام فيما بعد.

2- أحداث البحرين.

3- احداث اليمن عاصفة الحزم وعودة الأمل.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك