رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: وائل رمضان 27 يناير، 2018 0 تعليق

لجنة العالم العربي30 عاما من العطاء والتميز في خدمة العمل الخيري

لجنة العالم العربي هي إحدى لجان جمعية إحياء التراث الإسلامي التي انطلقت مسيرتها الخيرة عام 1988م؛ لإعطاء العمل الخيري في العالم العربي المزيد من الاهتمام؛ حيث تعمل اللجنة بمشاريع إنشائية وإغاثية ودعوية؛ ولهذا كان الاهتمام لنشر الخير والفضيلة ومساعدة المحتاجين والفقراء وكفالة الأيتام، وإغاثة المنكوبين، وبناء المساجد والمعاهد والمراكز الإسلامية والمؤسسات الدعوية والصحية .

     وفي هذا التقرير نستعرض أهم المشاريع التي أنجزتها اللجنة، وكانت ثمرة جهود الخيرين من أهل الكويت، وقد وتنوعت المشاريع لتلامس حاجة الناس، وهي ما بين مساجد، ومدارس، ومراكز إسلامية، ورعاية أيتام وأرامل، وآبار، وإفطار صائم، وأضاح، ورعاية الزواج الجماعي، وهذا دليل واضح على حب الإنفاق في سبيل الله قال -تعالى-: {الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} (البقرة: 262).

وقد التقت مجلة (الفرقان) رئيس لجنة العالم العربي فهد الحسينان وسألناه بدايةً عن أهم التحديات التي تواجه عمل اللجنة فقال:

- لا شك أن أهم تلك التحديات هي التكيف مع المتغيرات والمستجدات على الساحة، ولاسيما ما حدث ويحدث في الدول العربية، كذلك فإن اتهام العمل الخيري بالإرهاب ومحاولة التضييق عليه بسبب هذه التهمة، تعد أيضًا من أهم التحديات التي تواجه عمل اللجنة، ولاسيما ربط الإرهاب بالإسلام والدعوة إلى الله -عز وجل- وهذه من أعظم الافتراءات التي توجه للمؤسسات الخيرية والدعوية، وهم ولا شك أبرياء من هذه الادعاءات.

أبرز الدول

وعن أبرز الدول العربية التي حققت فيها اللجنة إنجازات مميزة قال:

- أما عن أبرز الدول التي نعمل فيها؛ فبفضل الله جميع الدول العربية محط اهتمام عمل اللجنة؛ فرؤية اللجنة الوصول إلى أي محتاج أو فقير وإغاثة أي منكوب في أي دولة عربية، إلا أن هناك بعض الدول ظهرت فيها إنجازات كيبرة للجنة مثل اليمن، مصر، فلسطين، الأردن، والعراق .

تقييم العمل

وعن رؤيته وتقييمه لمستوى العمل الخيري الكويتي قال الحسينان:

- تقييم العمل الخيري؛ فلله الحمد الكويت تعد من الدول الرائدة في العمل الخيري والإنساني؛ لذلك تم تكريم سمو أمير البلاد قائدًا للعمل الإنساني واعتبار الكويت مركزًا للعمل الإنساني، وهذا ولاشك شهادة لأهل الكويت جميعًا؛ فهم -بفضل الله- منذ القدم جبلوا على مد يد العون والمساعدة الإنسانية عبر أعمال خيرية بلغت مختلف أرجاء الأرض بعيدا عن أي اعتبارات تتعلق بالدين أو العرق أو الجنس أو اللون ما منح دولة الكويت مكانة رائدة في المنطقة والعالم وجعل منها مثالا يحتذى في الخير والبذل والعطاء.

     وتنوعت سبل العمل الخيري في البلاد؛ حيث تعمل مؤسسات الدولة جاهدة والمواطنون على تقديم المساعدات لكل من يحتاجها في أي مكان حول العالم، وإيصال الاحتياجات الأساسية من طعام، وشراب، وخدمات صحية، وتعليمية، إلى المجتمعات الفقيرة.

     وبرز من أهل الكويت رواد ورموز ومؤسسات للعمل الخيري، ونشر الإسلام الوسطي، وثقافة التسامح بين الناس يقدمون الخير أينما استدعى الأمر، مضحين بأنفسهم وراحتهم من أجل تقديم رسالتهم الإنسانية السامية التي حث عليها الدين الإسلامي الحنيف بالحكمة والموعظة الحسنة. وتعد جمعية إحياء التراث -بفضل الله- من المؤسسات الرائدة التي لها بصمات واضحة، وكان لها السبق في العمل الخيري المؤسسي في دولة الكويت.

ما يميز اللجنة

وعن أهم ما يميز لجنة العالم العربي عن باقي اللجان قال الحسينان:

- هناك -بفضل الله- أمور عدة تميزنا عن باقي اللجان العاملة، وإن كنا لا نقلل من جهد أحد؛ فالكل يعمل في إطار التنافس الشريف في عمل الخير والبر، ولعل أهم تلك الأمور أن نطاق عملنا في الدول العربية؛ مما يجعل العمل الدعوي مميزًا؛ لأننا نعمل في بلدان اللغة الأم لغة القرآن الكريم، كذلك فإن التنوع الذي تشهده مشاريع اللجنة؛ سواء مشاريع إغاثية أم مشاريع تعليمية، أم مشاريع إنشائية، أم غيرها من المشاريع يعد أيضًا علامة بارزة من علامات اللجنة، وكذلك تمتاز اللجنة بالاهتمام بالأيتام اهتمامًا شاملا ليس فقط إعانته بالمال وحسب، وإنما يمتد ذلك إلى رعايته رعاية كاملة وبناء شخصيته إيمانيا وفكريًا وصحيًا. كذلك تهتم اللجنة بالمشاريع العلمية والثقافية؛ فتقوم اللجنة بكفالة العديد من طلبة والاهتمام بدور القرآن الكريم، وتنمي هذا الدور في البلدان المختلفة التي تعمل فيها.

     ولعل أهم ما يميز اللجنة أيضًا العناية بالمصلين في المسجد الأقصى من توفير للمصليات، وتوفير المظلات وكذلك إفطار الصائم وهو من أهم المشاريع التي تفتخر بها اللجنة، وتعد علامة بارزة على جهودها وأنشطتها في العمل الخيري.

المشاريع الإنشائية

     من أهم المشاريع التي تميزت بها اللجنة هي المشاريع الإنشائية، وقد تنوعت تلك المشاريع بين بناء المساجد، والمخابز الآلية، ومشاريع المياه، وإكمال مساجد وترميمها، وكذلك تجهيز مراكز حضانات، وفرش مساجد، وإقامة محطات تحلية المياه، ومشاريع السكن الخيري.

     ولا شك أن هذه المشاريع ذات النفع المتعدي من أعظم المشاريع أجرًا؛ لما يكون لها أثر إيجابي ومتنوع على مجموعات أخرى أو على المجموعة نفسها بنفع إضافي أو مستمر، يحصل بها الأجور على مر الزمن -بإذن الله- ومن المشاريع الإنشائية التي نفذتها اللجنة في العام الفائت، (10) مساجد، و(3) مخابز آلية، وعدد (2) من مشاريع المياه، ومركز لتحفيظ القرآن الكريم، ومركزًا للحضانات، كما قامت اللجنة بترميم مسجدين وتأهيلهما، وكذلك بناء 29 وحدة سكنية للفقراء، كذلك قامت بعدد من المشاريع الأخرى الإنشائية والخدمية ومن فرش لعدد من المساجد، ومحطات تحلية المياه ومشاغل الخياطة.

المشاريع الدعوية

     يُعد الإنفاق على الدعوة ونشر العلم وكفالة طلبته من أهم الأمور التي تحظى باهتمام لجنة العالم العربي، وقد أولت اللجنة اهتمامًا خاصًا بهذا الجانب لما فيه من نفع عظيم في رفع الجهل عن المسلمين، ونشر منهج السلف الصالح -رضوان الله عليهم-؛ فالإنفاق على طلبة العلم ومحفظي القرآن الكريم ومعلميه من أعظم الأعمال التي يمكن أن يتقرب بها العبد إلى الله، وقد قامت اللجنة مشكورة بالعديد من المشاريع في هذا الاتجاه عبر إنشاء المؤسسات والمدارس وحلقات تحفيظ القرآن الكريم وكفالة العديد من طلبة العلم ومحفظي كتاب الله -تعالى- وطباعة ملايين من المصاحف والكتب والنشرات وتوزيعها على المسلمين في أماكن عمل اللجنة.

      وقد قامت اللجنة بطباعة أكثر من 80.000 مصحف، تم توزيعها في الدول العربية المختلفة، في اليمن، ولبنان، والعراق، وفلسطين، والمخيمات الفلسطينية في لبنان، ومصر.

المشاريع الاجتماعية

     كذلك مما تميزت به اللجنة وكان علامة بارزة في مشاريعها المشاريع الاجتماعية التي تشمل كفالة اليتيم، أسر الأرامل، وذوي الاحتياجات الخاصة، وكفالة اليتيم من الأمور التي حث عليها الشرع الحنيف، وجعلها من الأدوية التي تعالج أمراض النفس البشرية، وبها يتضح المجتمع في صورته الأخوية التي ارتضاها له الإسلام. وكفالة اليتيم ليست في كفالته ماديا فحسب، بل الكفالة تعني القيام بشؤون اليتيم من التربية والتعليم والتوجيه والنصح، والقيام بما يحتاجه من حاجات تتعلق بحياته الشخصية من المأكل والمشرب والملبس والعلاج ونحو هذا، وقد قامت اللجنة في عام 2017، بكفالة ( 1102 ) يتيما، وكفالة عدد ( 21 ) أسرة وأرملة، أما ذوو الاحتياجات الخاصة فقد تم كفالة عدد ( 2 ) حالة .

المشاريع الموسمية

     ولم تغفل اللجنة المشاريع الموسمية؛ حيث ضربت فيها بأسهم متعددة، وهذه المشاريع مرتبطة بمواسم محددة أو التي تبرز في أوقات الحاجة إليها سنويًا وتشمل المشاريع التالية:

زكاة الفطر

    تُعَدُ زكاة الفطر من مظاهر التراحم والتكافل بين المسلمين في أيام شهر رمضان المبارك، ومن هذا المبدأ كان للجنة دور في إرساء هذا المفهوم على أرض الواقع، لتصبح جسراً ممتداً بين أهل الخير والإحسان، وبين أهل الحاجة والفاقة.

إفطار صائم

    انطلاقاً من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من فطر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً»، تقوم الجمعية بتقديم وجبات إفطار تصل إلى منازل الأسر الفقيرة والمحتاجة خلال الشهر الفضيل، بهدف توفير الإفطار للصائمين، وإحياءً لهذه السنة ورفعاً للمعاناة عن المحتاجين في هذا الشهر، ولبث روح التراحم والتكافل بين أبناء المجتمع.

الأضاحي

    إحياءً لسنة الأضحية، ولبث روح التكافل بين أبناء المجتمع، وإطعاماً للفقراء والمساكين في يوم النحر تقوم اللجنة بتنفيذ مشروع الأضاحي كل عام؛ حيث يستفيد من المشروع آلاف الأسر الفقيرة والمحتاجة سنوياً؛ حيث تتكفل الجمعية بشراء الأضحية وذبحها وتوزيعها على المحتاجين في الدول المختلفة.

المشاريع التي نفذتها الجمعية

     تم ذبح عدد ( 1618) أضحية في مناطق عمل اللجنة.وقامت اللجنة بتوفير قرابة 250 ألف وجبة إفطار صائم في شهر رمضان الفائت الدول المختلفة التي تعمل فيها اللجنة.

الجانب الإعلامي

     الإنفاق على الأنشطة الإعلامية المرتبطة بالأعمال الخيرية مشروعة؛ لأنها من الوسائل المهمة لاستمرار السير قدمًا في تلك الميادين النافعة لأمة الإسلام، وقد تقرر عند أهل العلم أن للوسائل أحكام المقاصد؛ لأن فضل الوسائل مترتب على فضل المقاصد، ومن هنا كان الإنفاق على الأنشطة الإعلامية للأعمال الخيرية مندرجًا تحت عموم النصوص الشرعية الحاثة على الإنفاق في أوجه البر، يدل على مشروعيتها عموم نصوص الكتاب والسنة، كلها تحث على الإنفاق وتأمر به؛ ولذلك قامت اللجنة بطباعة النشرات الإعلامية التي لا تقل عن (43007 ) مطبوع خلال العام الفائت.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك