رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: عبدالقادر علي ورسمه 9 سبتمبر، 2013 0 تعليق

كتب وإصدارات

" مظاهر الإنحرافات العقدية عند الصوفية وأثرها السئ على الأمة الإسلامية"

 

 

تأليف : إدريس محمود إدريس

     هذا  الكتاب مؤلف في الرد على الصوفية وبدعهم  ، وأصل الكتاب رسالة علمية تقدم بها الباحث لنيل درجة الماجستير من كلية الدعوة وأصول الدين في الجامعة الإسلامية في المدينة النبوية  سنة 1421 هـ / 2000م .
والكتاب مطبوع في ثلاثة مجلدات في (مكتبة الرشد).

وهي رسالةٌ رائعةٌ، جمع فيها الباحثُ جملةً من الانحرافاتِ ولاسيما ما يتعلقُ بالتوحيدِ،
ومما جاء في مقدمة الباحث:
     «والصوفية ظهرت أول ما ظهرت على هيئة الزهد المبالغ فيه، والتقشف الذي ليس له أساس في الإسلام؛ حيث إن الزهد الذي مارسوه إذا نظرنا فيه نجده زهداً فلسفياً وثنياً بحتاً، ليس من الإسلام في شيء). اهـ.

قد قسّم الباحث كتابه إلى مقدمة وخمسة أبواب، وتحت كل باب فصول، وتحت كل فصل مباحث، وتحت كل مبحث مطالب.

الباب الأول: مفهوم التصوف ونشأته، ومصادره، وأقسامه، وأهم العوامل التي أدت إلى الانحرافات العقدية عند الصوفية.

الباب الثاني: انحرافات الصوفية في الإلهيات.

الباب الثالث: انحرافاتهم في الرسول صلى الله عليه وسلم والخضر عليه السلام والأولياء – رحمهم الله.

الباب الرابع: انحرافاتهم في مفهوم الزهد والجهاد والقضاء والقدر والتوكل والجنة والنار.

الباب الخامس : أهم الآثار السيئة التي نشرها الصوفية في الأمة الإسلامية، وأساليب مقاومة الزحف الصوفي، ومما يميز الكتاب كثرة النقل من كتب الصوفية، ومن ثمّ الرد عليهم بالكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة الإسلامية عبر التاريخ.

فالكتاب يعد بحثا وافيا في هذا الباب، يستحق أن يقرأه الجميع ولاسيما الباحثون في علوم العقيدة، والمهتمون بالفرق أللإسلامية .

وهذا الكتاب موجود في مكتبة الجمعية، في قسم الرسائل العلمية قسم العقيدة.

 

تحقيق الإيمان بالقدر

- تأليف: د. أمير علي الحداد

     صدر -حديثا كتاب: (تحقيق الإيمان بالقدر) وهو يبحث في موضوع القدر الذي هو ركن من أركان الإيمان؛ لا يقوم إيمان عبد حتى يحقق هذا الركن فضلا عن الأركان الأخرى، ولصعوبة فهم موضوع القدر والتباسه عند كثير من المسلمين لقلة اطلاعهم فيقوم الكاتب بشرح هذا الركن بأسلوب حواري سهل ومبسط مستندا إلى آيات القرآن والأحاديث الصحيحة كما فهمها الصحابة وسلف الأمة من بعدهم، ويقدم الكتاب ما يحتاج إليه عامة المسلمين لتحقيق الإيمان بالقدر بعيدا عن مذهب أهل الكلام والفسلفة، ويقع الكتاب في 96صفة.

 

الماسونية ونواديها الروتارية

المبادئ – الأصول – الأسرار

- تأليف: د. أحمد بن عبد العزيز الحصين

     الكتاب هو محاولة جادة للكشف عن المحافل الماسونية التي تعمل ليلا ونهارا في دولنا العربية والإسلامية؛ لتحقيق هدفهم الشيطاني الذي يتمثل في القضاء على عقيدة المسلمين في نفوسهم وقلوبهم.

     فالماسونية تؤدي دورا خطيرا من أجل الكيد للإسلام والمسلمين، وقد رفعت شعارات الخداع مثل: «الإخاء والمساواة والحرية»، فأنشأت النوادي بشتى أنواعها لتبث السموم الخطيرة في صدور أبناء المسلين من أجل نشر الرذيلة والفواحش ما ظهر منها وما بطن، وكذلك العمل على نشر الفكر الإلحادي وقامت بتزيين ذلك بأسماء براقة حتى تنطلي على جهلة المسلمين وبسطائهم، فتارة تبث سمومها بواسطة  ما يسمى بالفن، وأنه رسالة وطنية، وتارة باسم حرية المرأة ومساواتها مع الرجل، وتارة تحت شعار توظيف المرأة ومشاركتها مع الرجل في كل شئ، وبهذا تريد غسل دماغ المسلم وجله مسلما بلا عقيدة وبلا دين.

     ويحاول هذا الكتاب توضيح حقيقة هذه الفرقة الشيطانية ومحافلها من حيث النشأة والعقيدة وموقفها من الأديان ولاسيما الإسلام، ودورها السياسي وموقفها من المرأة والفن، ويشير إلى الماسونية في البلاد العربية، ويشرح أيضا المحافل الماسونية مثل المحفل الروتاري ونوادي الليونز الأسود، وجماعة بنائي بريت، والإليانس، وشهوديوهو، وعبدة الشيطان، وتاريخ هذه المحافل في البلاد العربية والإسلامية، وموقف الإسلام من الانتساب إلى هذه النوادي.

ويقع الكتاب في 211صفحة، وهو من إصدارات مكتبة الإيمان للطباعة والنشر.

 

كلمات في العقيدة الكتاب العاشر

تأليف: الدكتور أمير علي الحداد

     صدر -حديثا- الكتاب العاشر من كتب كلمات في العقيدة التي هي سلسلة مقالات، تتناول قضايا العقيدة  كما وردت في القرآن والسنة الصحيحة بمفهوم السلف الصالح بطريقة سهلة وبأسلوب حواري سلس؛ لتقريب عامة المسلين فهم عقيدتهم بصورة واضحة، ويتضمن الكتاب أكثر من 77 موضوعا في العقيدة والمعاملات، وغير ذلك من المواضيع التي يحتاج إليها المسلم معرفتها. ويقع الكتاب في 218 صفحة.

 

 

" جواهر الأدب في أدبيات وإنشاء لغة العرب "

                                                             تأليف: أحمد الهاشمي                                                       

     يمثل هذا الكتاب دائرة معارف أدبية كبرى؛ حيث يحتوي على أحلى ما سجعت به بلابل الأقلام، وأغلى ما انتظمت فيه عقود البلاغة والانسجام، من أحاديث نبوية ومكاتبات أدبية، وعيون الأشعار، وأبيات نادرة، وأمثال شاردة، وأخبار واردة، ووصايا نافعة، ومواعظ جامعة، ومناظرات مستظرفة، ومقامات مستطرفة، وخطب اجتماعية ثمينة، خطها أهم الكتاب والشعراء الحديثين والقدماء، إلى جانب هذا أودع المؤلف في كتابه مقدمة شاملة تحدث فيها عن مبادئ علم الأدب، ومبادئ علم الإنشاء.

وهذا الكتاب  موجود في مكتبة الجمعية في قسم اللغة يحتوي على  550صفحة جمع فيها الحكم و الشعر والنثر و النوادر من الأقوال .

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك