رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 28 يونيو، 2016 0 تعليق

كتب وإصدارات

 (دراسة موضوعية في السنة النبوية) الفتن والملاحم وأشراط الساعة في بلاد الشام

تأليف: د. بسام بن خليل الصفدي

صدر حديثا عن مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية كتاب علمي بحثي رصين في الفتن والملاحم وأشراط الساعة في بلاد الشام، وهو الإصدار الأربعون في قائمة إصدارات المركز لعام (1437هـ-2016م).

- ويعد الكتاب رسالة علمية ودراسة موضوعية في السنة النبوية، تقدم بها الباحث لنيل درجة الماجستير من الجامعة الإسلامية في غزة، وقد أجيزت بدرجة الامتياز.

فضيلة الشيخ المحدث عبدالله بن عبدالرحمن السعد -حفظه الله-، وفضيلة الأستاذ الدكتور نافذ حماد (أستاذ الحديث الشريف وعلومه بالجامعة الإسلامية بغزة)، وفضيلة الشيخ الدكتور سلمان الداية (أستاذ الفقه وأصوله بالجامعة الإسلامية بغزة).

- وتمتاز الرسالة بالمنهج العلمي الصحيح الذي يتسم بالعمق والغوص في أعماق النصوص، مع عرض الأدلة ومعالجتها، ودراسة الآراء ومناقشتها والترجيح بينها، مع تحري الموضوعية بأسلوب متين يدل على علم وفهم دقيقين، وجهد شخصي كبير بذله الباحث؛ بحيث لا تخطئه عين الناظر البصير.

هذا مع صحة اللغة وسلامة التراكيب ووضوحها، ودقة التعابير وفصاحة الأسلوب، وجودة التنسيق والتبويب، والتنظيم والترتيب، ودقة في البيانات مع ربط النتائج بالمقدمة.

وقد اعتنى الباحث كذلك بالعزو والتوثيق من المصادر، مع تخريج للأحاديث، وبالإحالات إلى المراجع الأصلية، وحسن استخدام الهوامش، مع سهولة في الأسلوب والفهم.

- والحقيقة أن الكتاب الذي بين أيدينا - والمهم في موضوعه- يسد ثغرة في المكتبة الحديثية والعقدية، ويضيف جديدا في الفقه والنظر في الواقع والمآل، ولم يخل -كذلك- من التذكير والنصيحة، وتبيين الواجب الشرعي عند حلول تلك الخطوب، وبشارة لأهل الإيمان في الشام وغيرها.

نسأل الله -تعالى- أن يجزي الباحث خير الجزاء، وأن نكون قد أسهمنا في وضع لبنة قوية في بناء طريق التحرير والعزة.

 

الأحاديث الأربعون في ذم اليهود

     متن جمع جملة من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم الصحيحة الصريحة في ذم اليهود تحذيرا للأمة من فعالهم وسوء طويتهم، وقد سلك المؤلف جهاد العايش رئيس مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية الصادر عنه هذا الكتاب، التنوع في اختيار الأحاديث التي توضح صفات اليهود المذمومة، ويبين العايش في مقدمة المصنف أن الحاجة لهذا الكتاب كانت ملحة لأسباب عدة أهمها:

- أنه لم يسبق في بابه ولا سيما في سلسلة الأربعينيات تحديدًا.

- وجوب تبصير عامة المسلمين وغيرهم بعقيدة اليهود وسلوكهم المشين مع الله -سبحانه وتعالى- وكتبه ورسله وعامة خلقه.

- تبسيط واختصار للأبواب الحديثية الكثيرة والمتناثرة في كتب السنة التي تطرقت لذم اليهود.

- عَدُّه باباً من أبواب مجاهدة ومقارعة اليهود، وكشف حقيقتهم في زمن أصبح فيه فساد سلطانهم ظاهراً، وطغيانهم مؤثراً على المعمورة بأكملها.

- كذلك من الأسباب التي دعت المؤلف لتصنيف هذا الكتاب أن يكون مادة علمية ومنهجا تربويا ومتنا يسهل حفظه؛ حيث تم اختياره لتربى عليه الأجيال، ويدرس في المدارس والأكاديميات والجامعات وحلق العلم.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك