رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: محمد مالك درامي 17 أبريل، 2012 0 تعليق

كتب وإصدارات

 ديــوان خطـب ابـن نباتـة

تأليف / عبدالرحيم بن محمد بن إسماعيل، الشهير بابن نباتة

هذا الكتاب حائز من البلاغة أرقاها ومن الفصاحة أجمعها وأوفاها.

والشيخ المؤلف هو الشيخ أبو يحيى عبد الرحيم بن محمد بن إسماعيل ابن نُباتة الفارقي (335-374هـ)
قال الذهبي عنه: «وكان فصيحا مفوها بديع المعاني جزل العبارة  رزق سعادة تامة في خطبه».
        وقال الزركلي: «صاحب الخطب المنبرية... وأجمعوا على أن خطبه لم يعمل مثلها في موضوعها،... وكان سيف الدولة كثير الغزوات فأكثر سيف الدولة من خطب الجهاد... له ديوان خطـــب». وانظر ترجمته في: السير للذهبي16/321 والأعلام 3/347، ومعجم المؤلفين 2/135
وهذه الخطب مشهورة، وقد اعتنى بها جمع كثير من العلماء بالشرح والتعليق ونحو ذلك.

        وهذا الكتاب قد شغل اهتِمام الخطباء والوعَّاظ، وعلى مدى قرونٍ عدَّة، وانتشر في بلاد الإسلام؛ كالشَّام والعِراق ومصْر - وعلى الرَّغم ممَّا حواه من مُخالفات وأخطاء عديدة، فممَا يلْفِت النَّظر اقتِناء أغلب الخُطباء لهذا الدّيوان واهتِمامهم به، حتَّى غدا وكأنَّه صحيح البخاري، على أنَّ الكتاب - ومن باب الإنصاف - قد حوى بعض الفوائد المتعلِّقة ببلاغة ألفاظه، وحُسْن بيانه، وقوَّة مواعظِه، وبراعة استِهْلاله، وهو ممَّا جذَبَ بعْض الخُطباء إلى الاهتِمام به في أيَّام الجُمَع والمناسبات.

        وهذا الكتاب موجود في مكتبة الجمعية في قسم المواعظ والخطب، وهو مطبوع في مجلد واحد في 459 صفحة، الطبعة الأولى 1433هـ/ 2012م.

القرآن الكريم في الجوال.. مسائله الفقهية

تأليف فهد بن عبد الرحمن اليحيى

لقد صدر هذا البحث في 79 صفحة، وقدم له معالي مدير جامعة القصيم.
         وقد تناول الباحث في البحث طائفة من المسائل المهمة التي ظهرت بعد استخدام القرآن الكريم في الهاتف الجوال المحمول، ومنها: ما يتعلق بوجود القرآن في الجوال من حيث اشتراط الطهارة للمسه بالتأصيل لمسألة مس المصحف من وراء حائل، ومسألة مس كتب التفسير.
- ثم من حيث الدخول بالجوال ذي المصحف إلى الخلاء، بالتأصيل لمسألة الدخول بالمصحف إلى الخلاء.  حكم استخدام قراءة القرآن كنغمة اتصال، وكنغمة جرس للتنبيه. كما يتناول البحث حكم قراءة القرآن من الجوال في الصلاة بالتأصيل أولاً لمسألة القراءة من المصحف في الصلاة، ثم حكم إلحاق القراءة من الجوال بالقراءة من المصحف.

وهذا الكتاب موجود في مكتبة الجمعية في قسم القرآن وعلومها.

لطائف الأدب في استهلاال الخطب

- تأليف د.عبد المحسن عبد الله الجار الله الخرافي

إن هذا الكتاب يمثل مدخلا بلاغيا وبراعة استهلال وثروة لغوية تعين الخطيب والواعظ وتسهل لهما الأسلوب الأمثل للوعظ والخطابة.

كما أن هذا الكتاب يستفيد منه الخطيب المبتدئ في تدعيم خطبه باختيار استهلال يناسب موضوعاتها.

ويستفيد منه الخطيب المتمكن في اختيار بدائل لاستهلال خطبه بشكل يحقق له التنويع ولجمهوره التشويق.

كما يستفيد كلاهما من مقدمات الكتاب وخواتيمه ما يثري به خطبه.

وهذا الكتاب موجود في مكتبة الجمعية في قسم المواعظ والخطب، وهو مطبوع في مجلد واحد في 182 صفحة، الطبعة الأولى 1433هـ /2012م.

نظرات في أصول البيوع الممنوعة في الشريعة الإسلامية وموقف القوانين منها

تأليف عبد السميع أحمد إمام

        إن كتاب نظرات في أصول البيوع الممنوعة في الشريعة الإسلامية وموقف القوانين منها لعبد السميع أحمد إمام، وهو نص الرسالة التي تقدم بها الباحث عبد السميع أحمد إمام لنيل درجة أستاذ دكتور من قسم الدراسات العليا في كلية الشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر سنة 1360هـ 1941م وقد حصل على تقدير «جيد».

       وهذا الكتاب من أرصن البحوث المعاصرة في باب خطير من الأبواب الفقهية، كتبه خبير في هذا الفن، وبين فيه المقارنة بين الشريعة والقانون، وقد حرص فيه على الدقة في النقل، والأمانة في التصوير، والنزاهة والورع في الأحكام.

       ومن أهم ما يميز البحث تفصيله الممتنع المفيد في ماهية البيوع، وطبيعتها، وخلاف الأئمة الفقهاء في شتى تفاصيلها وجزئياتها، إضافة إلى ترجيح وتقويم في بعض المسائل، من باب زيادة الفهم والإيضاح، ولا يمكن لقارئ البحث بعد أن ينتهي منه إلا أن يثير إعجابه به إن شاء الله.

        وهذا الكتاب موجود في مكتبة الجمعية في قسم الفقه والرسائل العلمية، وهو مطبوع في مجلد واحد في 238 صفحة، الطبعة الأولى 1433هـ/ 2012م. 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك