رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: محمد الراشد 14 يوليو، 2014 0 تعليق

قناديل على الدرب – إنصاف إحياء التراث الإسلامي (2)


     جمعية إحياء التراث الإسلامي من أس أعمالها الرد على المبتدعة داخل الكويت وخارجها من خلال نشر الكتب السلفية، وإلقاء المحاضرات, وتوزيع النشرات والأشرطة، ووسائل أخرى كثيرة -ولله الحمد- بل تقوم الجمعية بالتحذير ممَّن ظهرت عليه علاماتُ الزيغ والانحراف من الدعاة إلى البدعة المظهرين للمعصية، وإبعادهم وإقصائهم والتباعد منهم ومِن مصاحبتهم ومعاشرتهم، والتقرُّب إلى الله -عز وجل- بمجانبتهم ومهاجرتهم بعد ما يتبين لهم حال من يتعاملون معه, فمحاربة البدع ونبذُها والتحذير منها والتشديد على أهلها من أهداف الجمعية, وللجمعية كثير من المواقف أيضًا اتخذتها في إقصاء من يظهر عليه ما يخالف منهاجها الذي كتبته ونشرته للناس كافة والموسوم منهج جمعية إحياء التراث الذي زكاه كوكبة من علماء الأمة المعاصرين كابن باز والعثيمين -رحمهما الله - والمفتي الحالي للمملكة وصالح الفوزان وصالح آل الشيخ والعبيلان والسديس وغيرهم.

وبعد هذا كله من الإصلاحات التي كانت وستكون -إن شاء الله- تتهم جمعية إحياء التراث الإسلامي ومشايخها ودعاتها بالحزبية والابتداع في الدين -نسأل الله السلامة-.

أقول لمن يتهم الجمعية ليلاً ونهارًا بالحزبية فهذا يلزمه بتبديع كل من يعمل بها وتأثيمه سواء كان تطوعًا أم بمقابل ويصفهم بالحزبيين, وينسحب ذلك أيضًا على كل من يثني عليهم خيرًا, فهل يتحمل من يتهمنا بذلك إثم أولئك جميعًا؟!

فالحزبي مبتدع, والبدعة يكمن عظيم خطرها في تغيير وجه الدين وتشويه صورته، وذلك بتحريف الشريعة وتبديل معالمها, فهل مشايخ الجمعية ودعاتها مبتدعة؟!

والمبتدع في الدين متَّبعٌ لهواه: قدَّم شريعة الهوى على الهدى, فأين البدع التي نشرتها هذه الجمعية المكلومة سواء في الكويت أم خارجها؟!

ومن علامات المبتدعة نصرتهم لبدعهم بالشبهات والضلالات والخرافات، وترويج الأحاديث الموضوعة والضعيفة والقصص المكذوبة, فأين تلك الشبه والضلالات والخرافات والكتب التي تنشر بها الأحاديث الموضوعة والضعيفة والقصص المكذوبة؟!

فالذي يحكم علينا بالحزبية، ويؤصِّل ويقعِّد ويثير الشبه، ويدعو إلى محاربتنا وهجرنا، فهو مدَّعٍ يفتقر إلى أدلة كي يدعم ادعاءاته، وإن لم يجد إلا الكلام غير المدعم بالأدلة الواجب عليه ألا يتكلَّف ما ليس له.

     والجدير بالتنبيه بأن هناك أعمالاً إدارية أجلت الجمعية حسم موضوعها لعدم حصول المقصود للعزل في السابق وكانت تخشى زيادة الشرِّ وتفاقُمُه، ومع ذلك فهي على قدم وساق في حل جميع الأمور العالقة بالحكمة والتريث, وأخذ الاحتياطات القانونية لعمل اللازم, والحزم في تطبيق قرارات مجلس الإدارة من جميع فروع الجمعية.

     وننصح كل من تكلم علينا تبعاً لكلام غيره بالباطل والبهتان بالاهتمام البالغ والأكيد بطلب العلم والمزيد فيه، والحرص الدائم عليه، ومجالسة العلماء مع التواضع وخفض الجناح، وألا يكتفيَ منه بشذراتٍ ونُتَفٍ، بل الواجب عليه التواصل للوصول، مقرونًا بالصدق مع الله وطيب السريرة، ليكون القدوةَ في الدين، ومن الدين الاقتداءُ بأهل العلم والعمل والاستقامة في الهدى والسنَّة، ومن لم يَقْتَدِ بالسلف الصالح فليس أهلاً أن يُقتَدَى به، وفي هذا المضمون يقول ابن باديس -رحمه الله-: « فكلُّ من اخترع وابتدع في الدين ما لم يعرفه السلف فهو ساقطٌ عن رتبة الإمامة فيه» (مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير) (ص320).

     وأقول لكل من يتهجم على الجمعية بأني أشهد الله بأن الجمعية سلفيةَ ،وليست دعوةً طائفيةً أو حزبيةً أو عِرقيةً أو مذهبيةً، وما الجمعية إلا وسيلة للدعوة إلى الله وليست دعوة يدعى إليها بذاتها، ويوالى ويعادى عليها، وإنما تدعو جمعيتنا السلفيةُ إلى التمسُّك بوصية رسولِ الله[ المتمثِّلة في الاعتصام بالكتاب والسُّنَّة وما اتفقت عليه الأمّة، فهذه أصولٌ معصومة دونما سواها.

والله الموفق والمستعان.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك