رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: حمد عبدالرحمن يوسف الكوس 24 فبراير، 2014 0 تعليق

فوائد ودرر علمية من كلام العلماء

     هنا الكثير من الدرر والفوائد العلمية أوردها العلماء في كتبهم، قد يحتاجها المسلم، ولكنه يمكن أن تمر عليه بسهولة؛ لأنها تحتاج إلى تنقيب وبحث في بطون الكتب، وهو أمر قد لا يتيسر على البعض منا، لذلك أحببت أن أشارك مع قراء المجلة الكرام بعض الدرر والفوائد العلمية التي تمر علي أثناء قرآتي في كلام أهل العلم لتعم الفائدة.

الصبر على التمسك بنهج السلف

     قَالَ الإمام الأَوْزَاعِيُّ رحمه الله: «اصْبِرْ نَفْسَكَ عَلَى السُّنَّةِ، وَقِفْ حَيْثُ وَقَفَ الْقَوْمُ، وَقُلْ بِمَا قَالُوا، وَكُفَّ عَمَّا كَفُّوا عَنْهُ، وَاسْلُكْ سَبِيلَ سَلَفِكَ الصَّالِحِ فَإِنَّهُ يَسَعُكُ مَا وَسِعَهُمْ، وَلا يَسْتَقِيمُ الإِيمَانُ إِلا بِالْقَوْلِ، وَلا يَسْتَقِيمُ الْقَوْلُ إِلا بِالْعَمَلِ، وَلا يَسْتَقِيمُ الإِيمَانُ وَالْقَوْلُ وَالْعَمَلُ إِلا بِالنِّيَّةِ مُوَافَقَةً لِلسُّنَّةِ، وَكَانَ مَنْ مَضَى مِنْ سَلَفِنَا لا يُفَرِّقُونَ بَيْنَ الإِيمَانِ وَالْعَمَلِ، الْعَمَلُ مِنَ الإِيمَانِ وَالإِيمَانُ مِنَ الْعَمَلِ، وَإِنَّمَا الإِيمَانُ اسْمٌ جَامِعٌ كَمَا يَجْمَعُ هَذِهِ الأَدْيَانَ اسْمُهَا وَيُصَدِّقُهُ الْعَمَلُ، فَمَنْ آمَنَ بِلِسَانِهِ وَعَرَفَ بِقَلْبِهِ وَصَدَّقَ ذَلِكَ بِعَمَلِهِ فَتِلْكَ الْعُرْوَةُ الْوثْقَى الَّتِي لا انْفِصَامَ لَهَا، وَمَنْ قَالَ بِلِسَانِهِ وَلَمْ يَعْرِفْ بِقَلْبِهِ وَلَمْ يَصْدُقْهُ بِعَمَلِهِ لَمْ يُقْبَلْ مِنْهُ وَكَانَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ». (رواه أبو نعيم في الحلية).

واجب العلماء والأمراء إظهار السنة والقضاء على البدعة

     قال الإمام ابن باز رحمه الله: والواجب على العلماء وعلى ولاة الأمور بذل المستطاع في إظهار السنة وفي القضاء على أنواع البدع؛ وذلك بتعليم الناس وتوجيههم وإرشادهم ومنعهم من إقامة البدع التي لا أساس لها في الشرع هذا هو الواجب على المسلمين ولاسيما العلماء والأمراء؛ لأنهم القدوة، فهم صنفان: متى صلحا صلح الناس، ومتى فسدا فسد الناس، فنسأل الله أن يصلح أمراء المسلمين. (من فتاوى نور على الدرب).

متى يعلم الرجل أنه على السنة؟!

قيل لسهل بن عبدالله:  متى يعلم الرجل أنه على السنة والجماعة؟  فقال: إذا عرف من نفسه عشر خصال:

 - لا يترك الجماعة.

 - لا يسب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم .

- لا يخرج على هذه الأمة بسيف.

- لا يكذب بالقدر.

 - لا يشك في الإيمان.

- لا يماري في الدين.

- لا يترك الصلاة على من يموت من أهل القبلة بالذنب.

- لا يترك المسح على الخفين.

- لا يترك الجماعة خلف كلّ والٍ جار أو عدل.

(شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي (183)

قال ابن القيّم رحمه الله: وعلى قدر نيةِ العبد وهمته ومراده ورغبته يكون توفيق الله له وإعانته، فالمعونة من الله تنزل على العباد على قدر هممهم. (الفوائد (181)).

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك