رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: وليد دويدار 29 نوفمبر، 2010 0 تعليق

صور من هجر القرآن

من المعلوم لدى عامة المسلمين أن تلاوة القرآن والعمل بما فيه، من أعظم القربات إلى الله عز وجل، وهو ما حثنا عليه الشرع وأمرنا به؛ قال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ} (فاطر: 29 - 30)، وكان قتادة يسمي هذه الآية: آية القراء.

وقارئ القرآن على كل أحواله في فضل من الله عظيم، فقد أخرج البخاري عن عثمان بن عفان ]، قَالَ: قَالَ رسول الله [: «خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ»، وعَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ [: «الْمَاهِرُ بِالْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ وَالَّذِى يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيَتَتَعْتَعُ فِيهِ وَهُوَ عَلَيْهِ شَاقٌّ لَهُ أَجْرَانِ» رواه مسلم، وعن أَبي أُمَامَةَ ]، قَالَ: سَمِعْتُ رسولَ اللهِ [، يقول: «اقْرَؤُوا القُرْآنَ؛ فَإنَّهُ يَأتِي يَوْمَ القِيَامَةِ شَفِيعاً لأَصْحَابِهِ» رواه مسلم، وعن النَّوَّاسِ بنِ سَمْعَانَ ]، قَالَ: سَمِعْتُ رسولَ الله [، يقولُ: ((يُؤْتَى يَوْمَ القِيَامَةِ بِالقُرْآنِ وَأهْلِهِ الذينَ كَانُوا يَعْمَلُونَ بِهِ في الدُّنْيَا تَقْدُمُه سورَةُ البَقَرَةِ وَآلِ عِمْرَانَ، تُحَاجَّانِ عَنْ صَاحِبِهِمَا)) رواه مسلم.

ورغم هذه الفضائل، إلا أن الكثير منا قد هجر القرآن، وابتعد عنه بصورة أو بأُخرى، وفي هذا الهجران خطر عظيم؛ فقد قال الله تعالى: {وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا} (الفرقان: 30)، يشتكي النبي صلى الله عليه وسلم لربه سبحانه وتعالى، فقد أعرضت قريش في بادئ الأمر عن القرآن وهجرت الانتفاع به، وادّعوا عليه الكذب والبهتان، وتبعتهم أمم الكفر في كل زمان ومكان إلى وقتنا هذا، وللأسف فقد تبعهم الكثير من المسلمين فهجروا القرآن بصور مختلفة، قال الإمام الشنقيطي –رحمه الله تعالى- عن هذه الشكوى في (أضواء البيان): «وَهَذِهِ شَكْوَى عَظِيمَةٌ، وَفِيهَا أَعْظَمُ تَخْوِيفٍ لِمَنْ هَجَرَ هَذَا الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ، فَلَمْ يَعْمَلْ بِمَا فِيهِ مِنَ الْحَلَالِ وَالْحَرَامِ وَالْآدَابِ وَالْمَكَارِمِ، وَلَمْ يَعْتَقِدْ مَا فِيهِ مِنَ الْعَقَائِدِ، وَيَعْتَبِرْ بِمَا فِيهِ مِنَ الزَّوَاجِرِ وَالْقَصَصِ وَالْأَمْثَالِ» اهـ كلامه رحمه الله. وقد خابوا وخسروا في الدنيا والآخرة؛ قال تعالى: {وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى} (طه: 124). قال الإمام السعدي –رحمه الله تعالى-: {وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي} أي: كتابي الذي يتذكر به جميع المطالب العالية، وأن يتركه على وجه الإعراض عنه، أو ما هو أعظم من ذلك، بأن يكون على وجه الإنكار له، والكفر به {فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا} أي: فإن جزاءه، أن نجعل معيشته ضيقة مشقة، ولا يكون ذلك إلا عذابا» اهـ.

وهجر القرآن من الذنوب العظيمة، وصور هذا الهجر عديدة، منها:

- القول فيه بغير الحقّ: وهذا صنيع الكفّار، قال الله تعالى: {وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا} (الفرقان: 30).

- الإعراض عن القرآن واللّغو فيه: قال الله تعالى: {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ} (فصلت: 26).

- ترك تلاوة القرآن بالكلّيّة؛ ففي الحديث المتفق عليه عَنْ أَبِي مُوسَى، عَنِ النَّبِيِّ [ قَالَ: «مَثَلُ المُؤمنْ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَالأُتْرُجَّةِ طَعْمُهَا طَيِّبٌ وَرِيحُهَا طَيِّبٌ وَالَّذِي لاَ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَالتَّمْرَةِ طَعْمُهَا طَيِّبٌ وَلاَ رِيحَ لَهَا، وَمَثَلُ الْفَاجِرِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الرَّيْحَانَةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ وَمَثَلُ الْفَاجِرِ الَّذِي لاَ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْحَنْظَلَةِ طَعْمُهَا مُرٌّ، وَلاَ رِيحَ لَهَا».

- نسيان القرآن بعد حفظه: وإلى هذا المعنى أشارت الآية الكريمة: {وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ أَعْمى...} إلى قوله تعالى: {كَذلِكَ أَتَتْكَ آياتُنا فَنَسِيتَها وَكَذلِكَ الْيَوْمَ تُنْسى} (طه: 124- 126)، ونبهنا النبي [ إلى معاهدته؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما: أنَّ رسول الله [، قَالَ : «إنَّمَا مَثَلُ صَاحبِ الْقُرْآنِ كَمَثَلِ الإِبِلِ المُعَقَّلَةِ، إنْ عَاهَدَ عَلَيْهَا أمْسَكَهَا، وَإنْ أطْلَقَهَا ذَهَبَتْ» متفقٌ عَلَيْهِ.

- ترك العمل بالقرآن؛ فعَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ, قَالَ: «كُنَّا نَتَعَلَّمُ مِنْ رَسُولِ اللهِ [ عَشْرَ آيَاتٍ، فَمَا نَعْلَمُ الْعَشْرَ الَّتِي بَعْدَهُنَّ حَتَّى نَتَعَلَّمَ مَا أُنْزِلَ فِي هَذِهِ الْعَشْرِ مِنَ الْعَمَلِ».

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك