رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: سالم أحمد الناشي 11 مايو، 2011 0 تعليق

رئيس مركز حامد المسباح لعلوم القرآن والسنة الشيخ ثامر العامر لـ«الفرقان»: لدينا إيمان راسخ بأن الدعوة الإسلامية تهذب المجتمع وتنشر الفضيلة أينما حلت

 

أشاد الشيخ ثامر العامر رئيس مركز حامد المسباح لعلوم القرآن والسنة بالحكومة الكويتية التي تقدم الدعم الكامل للعمل الخيري الكويتي الخالي من أية شائبة في جميع المجالات، وذلك لإيمانها بأهمية هذا العمل المشرف للكويت.

وقال في حوار مع «الفرقان»: إن العمل الخيري في الكويت عمل أصيل منذ القدم، فهو منتشر في جميع دول العالم، والكويت سباقة في هذا المجال، فعطاؤها لم يقتصر على مستوى الكويت فقط، بل شمل المستويين العربي والعالمي.

وبين أن جمعية إحياء التراث الإسلامي، تهتم بالمجتمع الكويتي فتقوم بتنظيم المؤتمرات الدعوية والدروس العلمية وتهتم بالأسرة التي لها دور كبير في بناء المجتمع، هذا فضلاً عن أنها تعمل خارج الكويت في الدول الفقيرة.

ويرى العامر أن «إحياء التراث» تقوم بأسمى عمل على وجه الأرض، موضحا أنها بنت المدارس وشيدت المستشفيات واهتمت بالمراكز العلمية وبنت الجامعات والمعاهد وكفلت الأيتام وعالجت المرضى.

وقال: لدينا إيمان راسخ بأن الدعوة الإسلامية تهذب المجتمع وتنشر الفضيلة أينما حلت، مشيراً إلى أن «إحياء التراث» تهتم اهتماما خاصا بالدعوة الإسلامية وبفضل الله ننظم دورة الإمام الألباني وإقامة الدروس في دواوين المنطقة لتعم الفائدة، وإقامة درس شهري في ديوانية الفرع.  

- في البداية نود أن تحدثنا عن أهمية العمل الخيري الكويتي داخل وخارج الكويت؟

- العمل الخيري في الكويت عمل أصيل منذ القدم فهو منتشر في جميع دول العالم، والكويت سباقة في هذا المجال، فعطاؤها لم يقتصر على مستوى الكويت فقط، بل شمل المستويين العربي والعالمي في مجال الدعوة إلى الله والعمل الخيري، ولاسيما العمل الذي تقوم به «إحياء التراث الإسلامي» في مجالات عدة، فنجدها تهتم بالمجتمع الكويتي؛ فتقوم بتنظيم المؤتمرات الدعوية والدروس العلمية وتهتم بالأسرة التي لها دور كبير في بناء المجتمع، هذا فضلاً عن أنها تعمل خارج الكويت في الدول الفقيرة؛ فبنت المدارس وشيدت المستشفيات واهتمت بالمراكز العلمية، وبنت الجامعات والمعاهد، وكفلت الأيتام، وعالجت المرضى، فأنا أرى أنها تقوم بأسمى عمل على وجه الأرض، ولم تكتف بذلك فقط، فلها دور الآن في الإغاثة في ليبيا وفي غزة وفي كل مكان يحدث به كوارث طبيعية أو حروب.

       وأحب أن أشيد هنا بالحكومة الكويتية التي تقدم الدعم للعمل الخيري الكويتي الخالي من أي شائبة في جميع المجالات، وذلك لإيمانها بأهمية هذا العمل المشرف للكويت، وهناك رواد للعمل الخيري الكويتي مشهود لهم على المستوى الإنساني بالعطاء السخي والدعوة إلى الخير.

- لجنة الجيل الاسلإمي تعد من اللجان المهتمة بالشباب، هل يمكن أن توجز لنا أهم الأنشطة التي قامت بها اللجنة؟

- اللجنة قدمت أنشطة متعددة خلال العام الماضي ومن أهمها الدورات العلمية حيث استضافت الشيخين الفاضلين عبدالله الغانم، وأحمد الجيلان من المملكة العربية السعودية لمدة 5 أيام، وأيضا قدمت دورة من كتاب: «دليل الطالب» للشيخ أحمد عجران في مسجد صفوان بن اليمان، أما فيما يتعلق بالرحلات العلمية والاجتماعية، فقد قدمت اللجنة رحلة علمية للشيخ عبدالله السبت لمدة 5 أيام وكان عدد المشاركين 13 مشرفا (خاصة للمشرفين)، ورحلة اجتماعية لزيارة الإخوة في جمعية التربية الإسلامية في المحرق بمملكة البحرين لمدة 4 أيام، ورحلة رفقاء الخير لمنطقة القصيم والدمام وهي رحلة علمية ترويحية لمدة 5 أيام لعدد 23 طالبا ومشرفا.

- وماذا عن الدروس والدورات والمسابقات التي قدمتها اللجنة، وهل هناك رحلات ترفيهية؟

- قدمت اللجنة سلسلة محاضرات منها محاضرة للشيخ طلال فاخر بعنوان: «كيف ننجح في الاختبارات؟» في ديوانية الفرع ودورة: «التخطيط للتميز بالحياة» للأستاذ قتادة الجميعان لمدة 3 أيام في ديوانية اللجنة، ودورة «موعدنا على القمة» للأستاذ خالد السعيد لمدة يومين في ديوانية اللجنة، فضلاً عن دورة «حقق أهدافك» للشيخ طلال فاخر لمدة يومين في ديوانية اللجنة،  ومسابقة «الخطيب الناجح».

       اما فيما يتعلق بالرحلات فقد نظمت اللجنة رحلة العمرة تحت عنوان: «عمرة الشاكرين» السنوية لمدة 5 أيام في عطلتي الوطني والتحرير وكان عدد المشاركين 44 طالبا ومشرفا.

       وستكون عمرة: «شباب المتوسط» بداية شهر يونيو بعنوان: «هذا الحبيب» ،وهي تعنى بالحبيب[ حياته – دعوته – تضحياته – أصحابه.. إلخ، وكان عدد المشاركين 28 طالبا ومشرفا لمدة 6 أيام، وأيضا عمرة الأصحاب للسنة الخامسة على التوالي في شهر أغسطس وكان عدد المشاركين للطلبة الثانوية 33 طالبا ومشرفا، ولم تغفل اللجنة الأنشطة العامة، فقد تم عمل زيارة لجميع مدارس المحافظة المتوسطة منها والثانوية بنين، وتم خلال الزيارة تقديم هدايا لكل مدرسة وهي عبارة عن  ساعة الحرم المضيئة، ومذكرة الطالب لجميع طلبة المدارس، وهي مذكرة تعنى بالتفوق الدراسي وأسبابه وطرائق علاج الضعف عند الطلاب وبيان خطر الغش في الامتحانات والأسباب المعينة على النجاح والتفوق.

- هل يمكن أن نتعرف على إنجازات لجنة الدعوة والإرشاد بمحافظة مبارك الكبير؛ حتى يتعرف القارئ على ما تقدمونه للمجتمع؟

- في الواقع أن لجنة الدعوة والإرشاد تقوم بعمل جليل، ولها إنجازات متعددة منذ بداية عملها في المنظقة، ولكن دعني أبين لك الإنجازات التي قدمناها من تاريخ يناير 2010م وحتى ديسمبر 2010م، الذي يريد أن يطلع على الإنجازات مجتمعه فنحن لدينا كتيب يوضح ذلك.

- أولاً: عقد اجتماعات دورية لأعضاء لجنة الدعوة والإرشاد وأعضاء لجنة الدواوين بانتظام.

- ثانياً: تم صياغة مشروع تطوير أعمال اللجنة.

- ثالثاً: تم تنظيم العمل في ديوانيات المحافظة من حيث تسجيل المحاضرات وتوزيع المسابقات الثقافية ومسابقات القرآن والحديث.

- رابعاً: تم ضم اللجنة العلمية والجاليات ولجنة الديوانيات  إلى لجنة الدعوة والإرشاد، وذلك من باب التنظيم للأفضل في الدعوة إلى الله تعالى.

- خامساً: تم صياغة مذكرة: (تطوير أعمال التسجيلات) وذلك للنهوض بالتسجيلات, وتم وضع إستاند للتسجيلات في كل ديوانية من ديوانيات لجنة الدعوة والإرشاد.

- سادساً: إقامة درس شهري في ديوانية الفرع وعمل تصوير وتسجيل وبوفيه لهذه الديوانية.

- سابعاً: العمل في محل  التسجيلات: (معرض للتسجيلات ومعرض للكتاب الإسلامي) في المبنى القديم.

- ثامناً: العمل في محل التسجيلات سوق رقم (3) والمردود المالي (الإيجار) للجنة.

- تاسعاً: عقد الاجتماعات الدورية مع أصحاب الديوانيات لمناقشة السلبيات والإيجابيات في الديوانيات.

- عاشراً: طباعة:

- موسوعة تعبير الرؤى والأحلام في ضوء الكتاب والسنة للشيخ ثامر العامر.

- تذكير الجالس بآداب المجالس للشيخ يعقوب الحمد.

- طباعة بوستر «عقيدة كل مسلم».

-  ماذا عن الدروس الشرعية في منطقة مبارك الكبير؟

- بفضل الله ننظم إقامة الدروس في ديوانيات المنطقة التي عددها ست، وبفضل من الله تم افتتاح ديوانية إضافية في القرين، ديوانية الأخ ناصر بادي الشمري؛ لتعم الفائدة وتكون من المراكز الدعوية فيصبح عددها سبع ديوانيات، فضلا عن إقامة درس شهريً في ديوانية الفرع (الديوانية الشهرية)، وإقامة درس أسبوعي لموظفي الفرع لفضيلة الشيخ عيسى مال الله صباح كل يوم أربعاء.

       وأيضا هناك  درس في مسجد خزيمة بن أوس في منطقة مبارك الكبير ق 1 ش 13                   للشيخ عثمان الخميس بعنوان: (مواقف من حياة الفاروق).

       ودرس في مسجد خزيمة بن أوس   بمنطقة مبارك الكبير ق1ش13 للشيخ فهد الجنفاوي بعنوان: (وقفات إيمانية).

       وإقامة دروس في شهر رمضان المبارك في مسجد البراء بن عازب بعد صلاة العصر لكل من الشيخ ثامر العامر، والشيخ عادل عباس عن فضائل الشهر الكريم.

- وماذا عن الدورات العلمية ؟

- في الواقع نحن ننظم دورات عدة أهمها دورة (الإمام الألباني الثانية) وكان المحاضر الشيخ حمد الحمد من المملكة العربية السعودية       في مسجد الحارث بن مالك في العدان، ودورة في (كتاب الصلاة) من «دليل الطالب» للشيخ عادل عباس في مسجد البراء ابن عازب بالقصور، ودورة في كتاب الطهارة من «عمدة الأحكام» للشيخ د. بسام الشطي في مسجد البراء بن عازب بالقصور، ودورة متن الأربعين النووية للشيخ بدر الفيلكاوي. 

- ما الأنشطة التي قدمها مركز حامد المسباح لعلوم  القرآن والسنة خلال الفترة الماضية؟

- في الواقع أنشطة المركز مستمرة لا تتوقف وهذا بفضل الله تعالى ولإيماننا الراسخ بأن الدعوة الإسلامية تهذب المجتمع وتنشر الفضيلة أينما حلت وبفضل الله فإن أنشطة المركز خلال العام 2010 م – 1431 هـ متعددة؛ فالحلقات مستمرة طوال العام وهي على ثلاث دورات، ومتفرقة على جميع مناطق محافظة مبارك الكبير وهي كما يلي:

- حلقات منطقة العدان :

1- مسجد عامر ابن بكير- ق2 (14) طالبا.

2- مسجد أشعث بن عبد الملك الحمراني- ق3 (16) طالبا.

3-مسجد سليمان وسبيكة الفهد- ق 3                  (12) طالبا.

4-مسجد الإمام الجويني - ق 7 (عدد حلقتين) (30) طالبا.

5- مسجد ضياء الدين المقدسي – ق6                  (8) طلاب.

العدد الإجمالي:  (80) طالبا .

- حلقات منطقة القصور :

مسجد البراء بن عازب – ق2 (10) طلاب.

مسجد سعد العجمي - ق1 (8) طلاب.

مسجد إبراهيم عمر الملا – ق4 (15) طالبا.

مسجد صالح بن العباس–ق7 (12) طالبا.

العدد الإجمالي (45) طالبا .

- حلقات منطقة القرين:

 مسجد سهل بن حنيف – ق3 (10) طلاب.

مسجد محمد بن كعب القرظي – ق5         (9) طلاب.

مسجد معتق العازمي -  ق 2 (16) طالبا.

مسجد حماد بن أبي زيد – ق1 (13) طالبا.

العدد الإجمالي (48) طالبا .

- حلقات منطقة مبارك  الكبير :

مسجد هشام بن عامر-  ق 5 (10) طلاب.

مسجد نعيم بن مسعود – ق3 (15) طالبا.

العدد الإجمالي (25) طالبا.

العدد الكلي للطلاب (198) طالبا في الدورة.

حلقة للمتميزين مشترك بها عدد (20) طالبا ويتم إعطاء مكافأة مالية لكل طالب في نهاية الدورة عند حفظ جزء.

- حدثنا عن إنجازات المركز خلال عام 2010؟

- تم توزيع جوائز تحفيزية في حفل تكريم للطلبة نهاية العام للذين أتموا حفظ جزء من القرآن الكريم .

إعطاء شهادة تقدير لكل طالب.

     عمل نشاط صيفي لطلبة الحلقات إلى أماكن عدة منها (دوري كرة قدم – ملعب صابون – المدينة الترفيهية – المدينة المائية).

- وختاماً: من أهم أعمال المركز معهد القراءات العشر في شرح الشاطبية والدرة، وكان الحضور في أخر دورة (58) طالبا.

 

 

أنشطة مركز حامد المسباح

 

     يحفل مركز حامد المسباح بالإنجازات الدعوية من فتح الحلقات بالعشرات في مساجد المحافظة، وإقامة كثير من المسابقات، في حفظ القرآن الكريم، وحفظ الحديث الشريف، وتم طباعة ألوف من الكتب والمطويات والبوسترات وتوزيعها في المحافظة وعلى مستوى دولة الكويت حفظها الله تعالى، وقد تخرج من المركز عدد كبير من الحفظة لكتاب الله تعالى، واصبح البعض منهم أئمة في المساجد وهذا من فضل الله تعالى، وجاء الدور لتوثيق هذا العمل في كتيب صغير يحمل في طياته جميع الأعمال التي تمت طيلة عشرة أعوام متتالية.

ويهدف المركز إلى حفظ كتاب الله عزّ وجلّ، والتحلي بالأخلاق الحميدة، وتنشئة الشاب المسلم التنشئة السليمة، إضافة إلى استغلال أوقات الشباب بما يعود عليهم بالفائدة.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك