رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: سالم أحمد الناشي 21 يونيو، 2011 0 تعليق

رئيس دورة العلامة محمد بن صالح العثيمين العلمية.. الأستاذ فيصل بن علوش العتيبي للفرقان: نهدف إلى نشر العقيدة الصحيحة والمنهج المستقيم وربط طلاب العلم الشرعي بسلف الأمة

 

أكد رئيس دورة العلامة محمد بن صالح العثيمين العلمية الأستاذ فيصل بن علوش العتيبي أن هذه الدورة دورة علمية يدرس فيها نخبة من المشايخ والعلماء من داخل الكويت وخارجها متوناً مختلفة في العقيدة والفقه والحديث والتفسير والأصول والقواعد الفقهية وغيرها من فنون الشريعة يركز فيها على مراعاة المستويات المختلفة التي تحرص على الحضور للدورة عن طريق دروس علمية مكثفة.

وأوضح أن الدورة تهدف إلى نشر العقيدة الصحيحة والمنهج المستقيم وربط طلاب العلم الشرعي بسلف هذه الأمة علماً وعملاً ودعوةً وخلقاً ، فضلا عن بث العلم الشرعي المؤصل المبني على الكتاب والسنة على منهج سلف الأمة. وقال: إنه تم تدريس ما يقرب من 25 كتاباً في الدورة على مدار الأعوام السابقة مثل كتاب القواعد الفقهية الكبرى للسدلان ومنهج السالكين والقواعد الفقهية للسعدي وأصول التفسير لابن عثيمين ونخبة الفكر لابن حجر والعقيدة الواسطية.

    وبين أن الدورة حظيت بتزكية ثلة من مشايخ وعلماء وشخصيات العالم الإسلامي من أبرزهم فضيلة الشيخ العلامة عبدالرحمن البراك، مشيرا إلى أن أبرز المحاضرين في الدورة طيلة السنوات التسع الماضية علماء من المملكة العربية السعودية من أشهرهم فضيلة الشيخ العلامة عبدالله الغنيمان.

 

- دورة العلامة محمد بن صالح العثيمين العلمية سمعنا عنها كثيراً لكن لعل القارئ يتساءل ما هذه الدورة؟

- أشكر في بداية هذا اللقاء استضافتكم الكريمة لي لإجراء هذا اللقاء والتعريف بدورة العلامة محمد بن صالح العثيمين العلمية فأقول وبالله التوفيق ..

      ومما لا شك فيه أن الله تعالى أمر الثقلين بعبادته، فقال {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} (الذاريات: 56) فتحقيق العبادة أمر مطلوب من الخلق كلهم، ولما كان هذا الأمر مقرراً عند ذوي الفطر السليمة؛ كان لزاماً على العبد أن يسعى إلى نيل الطرق الموصلة إلى هذا المقصد.

      هذا وإن من أشرف العبادات وأجل الطاعات، طلب العلم الشرعي ، فهو الطريق الموصل إلى الجنة؛ لذا قال نبينا محمد [ «ومن سلك طريقاً يطلب فيه علماً ، سلك الله به طريقاً من طرق الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاً بما يصنع ، وإن العالم يستغفر له من في السموات ومن في الأرض، والحيتان في جوف الماء، وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً ، وإنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر» رواه أحمد وحسنه الألباني .

      من هذا المنطلق جاءت فكرة هذه الدورة العلمية التي تعنى بنشر العلم الشرعي وتذليل العقبات التي قد تقف في طريق من يطلبه ، فهي دورة علمية يدرس فيها نخبة من المشايخ والعلماء من داخل الكويت وخارجها متوناً مختلفة في العقيدة والفقه والحديث والتفسير والأصول والقواعد الفقهية وغيرها من فنون الشريعة، يركز فيها على مراعاة المستويات المختلفة التي تحرص على الحضور للدورة عن طريق دروس علمية مكثفة على فترات أربع هي فترة الفجر والعصر على فترتين وفترة المغرب، بحيث ينهي المحاضر لهذه الدورة كتباً متعددة في مختلف التخصصات الشرعية في مدة وجيزة على أيدي مشايخ مشهود لهم بالكفاءة والمنهج المستقيم، هذه الدورة تحمل اسم علم من أعلام الأمة الإسلامية إنه فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله تعالى – فكان من أجمل ما يمكن أن نكرم به هذا العلم الراحل أن نسمي هذه الدورة باسمه .

      هذه الدورة المباركة عبارة عن مشروع علمي انطلقت باكورته مطلع صيف عام 1423هـ الموافق 2002م وها هو ذا يستمر بحمد الله تعالى وتوفيقه بنجاح ملحوظ ومشاهد متمماً عامه العاشر في تطور وعطاء نسأل الله تعالى أن يبارك فيه ويتقبله.

- أخي فيصل هل للجنة المنظمة القائمة على الدورة أهداف تريد تحقيقها؟

- نعم بلا شك فإن هذه الدورة ما قامت ولا وضع لها هذه التجهيزات والترتيبات إلا لتحقيق أهداف سعت اللجنة المنظمة للدورة تحقيقها, لعل من أبرزها :

1- نشر العقيدة الصحيحة والمنهج المستقيم بين كافة شرائح المجتمع.

2- ربط طلاب العلم الشرعي بسلف هذه الأمة علماً وعملاً ودعوةً وخلقاً.

3- بث العلم الشرعي المؤصل المبني على الكتاب والسنة على منهج سلف الأمة.

4- إيجاد حلقة تواصل بين شباب الأمة وعلمائها.

5- الإسهام في إنشاء جيل مصلح للمجتمع في كافة جوانبه ومناحيه.

- إذاً ما الأمور التي تقدمها اللجنة المنظمة للحاضرين لدروس وفعاليات الدورة؟

-أهم الأمور التي تقدمها الدورة خدمةً لطلاب العلم تتمثل في الآتي:

1- طباعة الكتب المراد شرحها وتوزيعها لمن يحضر دروس الدورة.

2- توزيع المطويات والأشرطة التي تغطي جوانب متعددة من الشريعة .

3- توزيع هدايا قيمة في افتتاح الدورة وأثناء دروسها.

4- توفير الوسائل المعينة على تحصيل العلم من مثل المذكرات والأقلام وأجهزة العرض وشاشات التلفاز والحقائب.

5- نقل مباشر لدروس الدورة على الموقع الرسمي للدورة على النت.

6- نقل حي ومباشر صوتاً وصورة للأخوات الحاضرات في مصلى النساء.

7- توفير وجبات خفيفة ومشروبات ساخنة وباردة للحضور في فترات الاستراحة .

8- إقامات المسابقات المتعددة والفعاليات المتنوعة أثناء فترة الدورة.

- حدثنا عن أهم الكتب التي تم تدريسها في الدورات التسع  السابقة؟

- بحمد الله وفضله تم تدريس مايقرب من 25 كتاباً مثل: كتاب القواعد الفقهية الكبرى للسدلان، ومنهج السالكين والقواعد الفقهية للسعدي، وأصول التفسير لابن عثيمين، ونخبة الفكر لابن حجر، والعقيدة الواسطية، والفتوى الحموية، والعبودية لشيخ الإسلام، وجزء من مختصر صحيح مسلم للمنذري، والأصول من علم الأصول لابن عثيمين، وأصول السنة للإمام أحمد وعقيدة السلف للصابوني، وكشف الشبهات، وكتاب التوحيد ونواقض الإسلام  وأصول الإيمان لمحمد بن عبدالوهاب، وكتاب الاعتصام بالكتاب والسنة من صحيح البخاري، واللمعة في الأجوبة السبعة لشيخ الإسلام، وعمدة الفقه لابن قدامة والأربعون في دلائل التوحيد وعشرون قاعدة في أسماء الله وصفاته لابن القيم، وجزء من دليل الطالب لنيل المطالب لمرعي الحنبلي، والرد على القبوريين لابن معمر والرد على الجهمية للدارمي، وعقيدة أهل السنة والجماعة لابن عثيمين.

- من هم أبرز المحاضرين معكم في الدورة طيلة السنوات التسع الماضية؟

-  طبعاً المحاضرون معنا في هذه الدورة خلال السنوات الماضية كانوا على قسمين القسم الأول: محاضرون من المملكة العربية السعودية من أشهرهم فضيلة الشيخ العلامة عبدالله الغنيمان رئيس قسم الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية سابقاً، وفضيلة الشيخ أ.د صالح السدلان أستاذ الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وفضيلة الشيخ أ.د عبدالعزيز الراجحي أستاذ الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وفضيلة الشيخ أ.د محمد الخميّس عضو هيئة التدريس بقسم العقيدة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وفضيلة الشيخ أ.د محمد التميمي مدير جامعة المدينة العالمية، وفضيلة الشيخ د. سعد الشثري عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء سابقاً، وفضيلة الشيخ د. حمد التويجري  رئيس قسم العقيدة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً، وفضيلة الشيخ د. عبدالباري الأنصاري عضو هيئة التدريس بكلية الحديث بالجامعة الإسلامية

      والقسم الثاني المحاضرون من دولة الكويت ومن أشهرهم فضيلة الشيخ د. محمد الحمود رئيس اللجنة العلمية بجمعية إحياء التراث الإسلامي، وفضيلة الشيخ حاي الحاي الإمام والخطيب بوزارة الأوقاف، وفضيلة الشيخ عدنان عبدالقادر الإمام والخطيب بوزارة الأوقاف وفضيلة الشيخ عثمان الخميس المشرف العام على دورة العلامة محمد بن صالح العثيمين وفضيلة الشيخ أ.د محمد الطبطبائي عميد كلية الشريعة سابقاَ، وفضيلة الشيخ د. خالد شجاع أستاذ الفقه وأصوله بالمعهد التطبيقي، وفضيلة الشيخ فيصل قزار الإمام والخطيب بوزارة الأوقاف، وفضيلة الشيخ د. وليد العلي أستاذ العقيدة بجامعة الكويت.

-هل تقدم اللجنة المنظمة مطبوعات للحاضرين والمشاركين في دوراتكم؟

   نعم بلا شك فإننا في كل دورة ننظمها نقوم بتوزيع عدة مطبوعات، منها أن نقوم بطباعة المتون المراد شرحها في كتاب واحد، وكذلك طباعة مذكرة صغيرة يسجل عليها الطالب أسئلته وقلم يكتب به وكناب يتناول موضوعاً ما يوزع على الحضور في يوم الافتتاح ومجموعة أشرطة صوتية وكيس يحمل هذه المطبوعات وغيرها من الأمور لكن هذه أهمها.

- هل حظيت الدورة بتزكية أحد من العلماء؟

- نعم بحمد الله وفضله حظيت هذه الدورة بتزكية ثلة من مشايخ وعلماء وشخصيات العالم الإسلامي من أبرزهم فضيلة الشيخ العلامة عبدالرحمن البراك، وفضيلة الشيخ العلامة عبدالعزيز الراجحي، وفضيلة الشيخ سعد الشثري، والسيد عبدالله بن محمد العثيمين، (ابن الشيخ العثيمين) والشيخ محمد النجدي، والشيخ مبارك الهاجري، وغيرهم كثير.

- ما شاء الله عطاء جميل وملحوظ, لكن هل آمالكم تقف عند هذا الحد أم لكم تطلعات مستقبيلة ترجون تحقيقها؟

- بحمد الله وفضله فإن الناظر لعطاء هذه الدورة العلمية دورة العلامة محمد بن صالح العثيمين العلمية يرى أنها في تقدم مستمر عاماً بعد عام وهذا بفضل الله عز وجل في المقام الأول؛ لذا فإن الإخوة القائمين على هذه الدورة لهم رؤى وتطلعات يطمحون إلى تحقيقها لعل من أبرزها:

1) إقامة دورات عدة تخصصية في العام الواحد .

2) إقامة دورات شرعية عدة خارج الكويت.

3) تسجيل دروس الدورة صوتياً ومرئياً وعرضها في الأسواق والفضائيات .

4) تفريغ الأشرطة التي سجلت من دروس الدورة وتهيئتها للطباعة والنشر .

5) إنشاء مشروع وقفي للدورة يغطي احتياجاتها ومستلزماتها.

6) توفير سكن للطلاب القادمين من خارج دولة الكويت لحضور فعاليات الدورة.

7) إنشاء مكتبة علمية تخدم العلم ومحبيه.

8) إنشاء جامع يحتضن أنشطة وبرامج الدورة باسم جامع العلامة / محمد بن صالح العثيمين.

9) إنشاء مركز العلامة محمد بن صالح العثيمين العلمي.

- أخبرنا عن موعد جدول الدورة العاشرة لهذا العام التي ستشرح أبرز المحاضرين في هذه الدورة؟

-  موعد انطلاق هذه الدورة لهذا العام هو تاريخ 22/7 إلى 1/8/1432 هـ الموافق 23/6 إلى 2/7/2011 م في مسجد فهد الزبن بمنطقة بيان بجانب جمعية بيان التعاونية القديمة .

   ضيف الدورة هو فضيلة الشيخ العلامة / عبدالله بن محمد الغنيمان رئيس قسم الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية سابقاً.

    وسيكون عنوان محاضرة الافتتاح «المخرج من الفتن» لفضيلة الشيخ عبدالله الغنيمان وفضيلة الشيخ د . محمد الحمود النجدي .

وجدول الدورة لهذا العاموفق الآتي:

    الشيخ / عبدالله الغنيمان كتاب الرسالة التدمرية لشيخ الإسلام بعد صلاة الفجر وكتاب السنة من سنن أبي داود السجستاني  بعد صلاة المغرب ، بينما سيشرح الشيخ عثمان الخميس من باب الحضانة حتى نهاية كتاب الحدود من كتاب عمدة الفقه لابن قدامة المقدسي  بعد صلاة العصر.

    أما عن أهم الإصدارات والمطبوعات : فقد تم طباعة متون الدورة كلها في كتاب واحد ليسهل على الطالب حملة والعناية به ، كما تم طباعة مذكرة صغيرة لتدوين الأسئلة عليها وكذلك توزيع كيس هدية الدورة وكتاب معاملة الحكام في ضوء الكتاب والسنة للشيخ عبدالسلام البرجس، وإصدار ألبوم صوتي بعنوان: الأسئلة والأجوبة المنهجية في التعامل مع ولاة الأمور، يوزع على الحضور المشاركين ، كما سيوزع بإذن الله شرح كتاب التوحيد للشيخ عبدالله الغنيمان ضمن سلسلة إصدارات شروح الدورة، ويعد الإصدار الثاني، وغيرها من الأمور .

    من أبرز الأنشطة والمناشط: عمل مسابقة تحريرية على شرح كتاب التوحيد للغنيمان وتم رصد جوائز قيمة لها مع المسابقة المعتادة وهي مسابقة السؤال المباشر من قبل الشيخ، كما سيعم بإذن الله في هذه الدورة تطبيق نظام إلكتروني لتسجيل الطلاب يكون شرطا لتسلم متون الدورة على أن يعطى الطالب شهادة حضور في نهاية الدورة، وكذلك كما هو معتاد نقل مباشر لدروس الدورة على الموقع الرسمي للدورة.

    تمّ في هذا العام إحداث لجنة نسائية متخصصة ذات كوادر نشطة تغطي احتياجات النساء الحاضرات للدورة، لذا نحث إخواننا وأخواتنا على حضور فعاليات هذه الدورة.

-هل من كلمة تختمون بها هذا اللقاء معكم؟

- في نهاية هذا اللقاء أتقدم بحمد الله عزوجل في المقام الأول على ما يسره وأعان على تيسيره لنا في إقامة هذه الدورة خلال السنوات التسع الماضية، ثم أشكر في المقام الثاني وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة بإدارة مساجد حولي وعلى رأسها مديرها وليد الستلان، وأخص بالشكر الجزيل مراقبها الثقافي د. محمد باني المطيري على تعاونه الملحوظ والمثمر الذي لمسناه مع حضرته خلال تنظيم الدورة في السنوات الماضية، كما أتقدم بالشكر لجميع المساهمين والداعمين لإنجاح الدورة مادياً ومعنويا، ومن أراد التواصل أو الاستفسار مع اللجنة المنظمة فيسرنا ذلك عن طريق:

- الخط الساخن : 55554780 – 66394399  - 99816983 (965+)

- الفاكس : 25380405 (965+)

- الموقع الرسمي : www.alothymeen.co

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك