رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: وائل رمضان 31 ديسمبر، 2019 0 تعليق

رئيس جمعية الآل والأصحاب للفرقان: نسعى لتعزيز التلاحم الوطني ببيان العلاقة الطيبة لآل البيت الأطهار والصحابة الأخيار

 

جمعية الآل والأصحاب في مملكة البحرين من المؤسسات الخيرية المتخصصة، التي حملت على عاتقها تنقية التراث الإسلامي من الكم الهائل من التحريفات والموضوعات في الأحاديث والآثار التي تركز جلها في الطعن في الرعيل الأول من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وآل بيته -رضي الله عنهم-، وقد آلت الجمعية على نفسها أن تُخرج للنور ما وقفت عليه من روايات ونصوص وشواهد تعكس نقاء ذلك الجيل المثالي، الذى قال فيهم الله عز وجل: {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ} (آل عمران: 110)، وقد التقت الفرقان برئيس مجلس إدارة الجمعية، عبدالناصر حسن أبو سيف للتعرف على جهود الجمعية في هذا المجال.

- متى تأسست الجمعية؟

- تأسست جمعية الآل والأصحاب بمملكة البحرين بقرار من وزارة التنمية الاجتماعية رقم (32) لسنة 2006م، وقد أُشهرت وسُجّلت بموجب قرار وزيرة التنمية الاجتماعية تحت قيد رقم 25/ج/أج.خ باسم (جمعية الآل والأصحاب).

- ما رسالة الجمعية؟ وما أهم الأهداف التي تسعى لتحقيقها؟

- تسعى الجمعية للمحافظة على تراث الآل والأصحاب من الاندثار والطمس من خلال توعية الأجيال الجديدة التي انفصلت عن موروثها الديني المتعلق بسير الآل والأصحاب ونشرها بالصورة الصحيحة بعيداً عن محاولات تغييبها وتحريفها من أولئك الذين تتعارض مع أهوائهم ومصالحهم، وقد وضعت الجمعية وسائل عدة لتحقيق هذا الهدف، منها:

- التعريف بسيرة أهل البيت والصحابة -عليهم رضوان الله.

- الدعوة إلى محبة أهل البيت والصحابة عليهم رضوان الله، وأنّ محبّتهم من محبة رسول الله - صلى الله عليه وسلم .

- إظهار علاقة الأخوة التي جمعت بين أهل البيت والصحابة التي تجلت في الثناء المتبادل والمصاهرات والتسمية بأسماء بعضهم بعضا.

- تقديم أهل البيت والصحابة -رضي الله عنهم- بوصفهم قدوات لشباب الأمة، من خلال إبراز مواقف العظمة والعطاء في حياتهم.

- التحذير من الوقوع في أعراض أهل البيت والصحابة -رضي الله عنهم- والدّفاع عنهم في وجوه الجفاة فيهم.

- السّعي إلى تحقيق الوحدة الوطنيّة، من خلال نشر تراث أهل البيت والصحابة.

- ما جهود الجمعية؟ وما أهم المشروعات التي تؤديها لخدمة الدعوة إلى الله تعالى؟

- تنفذ الجمعية عدداً من المشاريع التي تخدم الدعوة إلى الله تعالى منها:

     كفالة طلاب العلم الشرعي، وكفالة الدعاة وتفريغهم للبحث والتأليف من جهة، وللدعوة والإرشاد من جهة أخرى، وطباعة الكتب المتعلقة بإحياء تراث الآل والأصحاب والمطويات الدعوية، كما تنظم الجمعية الدورات العلمية التي تتسم بالطابع العلمي التأصيلي، وكذلك المحاضرات والندوات، كذلك تعمل على الإسهام في تخفيف الأعباء المعيشية عن الأسر الفقيرة والأيتام.

تعزيز التلاحم الوطني

     الذي يطلع على نشاطات الجمعية ووسائلها وأهدافها التي تسعى لتحقيقها؛ يتضح له أن الجمعية قد أخذت على عاتقها تعزيز التلاحم الوطني من خلال تصحيح المفاهيم المغلوطة عند بعضهم بشان علاقة آل البيت الأطهار والصحابة الأخيار، كذلك الذود والدفاع عن عرض الصحابة الكرام، واتخاذهم قدوات ونماذج صالحة لكل المسلمين، وضربت في كل جانب بسهم كبير ونشاطها شمل الجوانب التعليمية والدعوية والاجتماعية والثقافية؛ مما يغطي الأوجه الحياتية للمجتمع كافة.

مقاومة الفكر الهدام

     كان للجمعية دور بارز وجهد كبير في مقاومة الفكر الهدام الذي يسوق لمفاهيم مغلوطة عن تراث الآل والأصحاب من خلال التوعية بآثاره، وبيان مخاطره، ومعالجة إفرازاته المختلفة، وإيصاد الأبواب في وجهه من خلال توسيع النشاط الدعوي والثقافي والاجتماعي في المجتمع. كما أخذت الجمعية حيزاً كبيراً في الساحة الدعوية من خلال كثرة منتسبيها، وعدد المستفيدين من خدماتها، والمنتفعين من نشاطها؛ مما أدى إلى أن يكون لها وزن اجتماعي وثقل في الساحة البحرينية عموماً.

- ما أهم الإنجازات التي حققتها الجمعية منذ إنشائها؟

- أدت جهود الجمعية في تنظيم المحاضرات المحلية والخارجية، فضلا عن الأبحاث العلمية التي لها صلة بآل البيت والصحابة والمطبوعات وعمل البوسترات والأقراص والمطويات وغيرها من المواد الدعوية، وكذلك الإسهام في توفير المادة العلمية للكثير من رسائل الماجستير والدكتواره للطلبة إلى إنجاز كبير في تحقيق أهداف الجمعية في تصحيح المفاهيم، وقد تجلى ذلك بالحس والمشاهدة من خلال الرسائل التي تتلقاها الجمعية، وكذلك الزيارات التي يقوم بها الكثير التي تبين بجلاء أن المفاهيم التي كانت عالقة بأذهانهم عن العلاقة بين الآل والأصحاب كانت غير صحيحة ومغّيبة.

- ما أهم التحديات التي واجهتكم؟

- حملت الجمعية على عاتقها تصحيح المفاهيم المغلوطة الكثيرة التي شابت العلاقة بين الآل والأصحاب واجهت وتواجه تحديات كبيرة من بعض المؤسسات والأفراد الذين يسعون إلى زرع الفتن والفرقة بين المسلمين.

- ما أهم احتياجات الجمعية لتحقيق أهدافها؟

- تعاني الجمعية في المقام الأول قلة الدعم المالي؛ الأمر الذي أثر ويؤثر على أنشطة الجمعية تأثيراً كبيراً، ويعيق تحقيق بعض أهدافها.

- هل لديكم تعاون مع مؤسسات أخرى سواء دعوية أم خيرية؟

- تتعاون الجمعية مع مؤسسات رسمية ودعوية كثيرة داخل مملكة البحرين وخارجها.

- ما أهم البرامج الدعوية التي تنفذونها؟

- المحاضرات المحلية والخارجية.

- المشاركة في المعارض المقامة داخل البلاد أو خارجها.

- استضافة بعض العلماء من البحرين ومن الخارج لإلقاء المحاضرات والدروس.

- زيارة المدارس والروضات في مملكة البحرين وتنظيم برنامج توعوي يسهم في توعية الناشئة على المبادئ والقيم الإسلامية الوسطية.

- تنظيم دورات علمية.

- إنتاج الإصدارات الدعوية المتمثلة في الكتيبات والكتب والإصدارات الصوتية والمرئية.

- الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق أهداف الجمعية وعلى رأسها الشبكة العنكبوتية (عنوان الموقع: www.aal-alashab.net)، والموقع يحتوي على جل نشاطات الجمعية وإصداراتها، وهو باللغتين العربية والفارسية.

- ما مجال تنفيذ هذه البرامج؟ وهل تقتصر على المساجد فقط؟

- بل تطال المساجد والمعارض والمدارس والروضات داخل المملكة، وكذلك في مقر الجمعية.

- هل لديكم جهود دعوية خارج البحرين؟

- نعم من خلال التعاون مع بعض الجمعيات المهتمة بنشر تراث الآل والأصحاب التي تلتزم بالوسطية في الدعوة؛ وذلك بتبادل الخبرات والدراسات والإصدارات المتعلقة بهذا الشأن.

- هل هناك تجارب مماثلة لتجربتكم وهل استفدتم منها؟

- نعم هناك بعض التجارب وأهمها تجربة مبرة الآل والأصحاب بدولة الكويت الشقيقة التي تربطنا معها علاقات محبة وأخوة وتعاون مستمر.

- ما أهم الطموحات المستقبلية للجمعية؟

- نطمح أن تكون جمعية الآل والأصحاب جمعية عالمية تخدم جميع فئات المجتمع بما يخص مجال عملها.

 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك