رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: وائل رمضان 8 مايو، 2017 0 تعليق

رئيس الهيئة الإدارية لفرع الرميثية: تطبيق (كبار العلماء) أحد أهم إنجازاتنا لنشر المنهج السلفي والعقيدة الصحيحة


فرع الرميثية أحد أفرع جمعية إحياء التراث الإسلامي، تم افتتاحه سنة  1995 م، ويعد من الفروع المميزة للجمعية؛ حيث تميز خلال مسيرته المباركة بعدد من المشاريع النوعية التي كان لها أثر بالغ في نفع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، وللتعرف عن قرب عن هذه المسيرة المباركة التقينا رئيس الهيئة الإدارية الأخ الفاضل وليد الصالح.

- بداية ما أهم إنجازات الفرع خلال هذه المسيرة التي امتدت نحو ربع قرن من الزمان؟

- بداية أشكر مجلة (الفرقان) على هذا اللقاء الذي يساهم في تحقيق رؤية الفرع ورسالته من خلال تسليط الضوء على أهم إنجازاته، التي تعد امتداداً لرسالة الجمعية ورؤيتها في تحقيق الريادة في العمل الخيري، والفرع سخر نفسه لخدمة أهالي المنطقة، وتيسير سبل الخير لهم من خلال استقبال تبرعاتهم وصدقاتهم .

أما عن أهم إنجازات الفرع: فمنذ افتتاحه بفضل الله وهو في تقدم واضح؛ من حيث كثرة المشاريع الخيرية والأعمال الدعوية ونوعيتها التي يقوم بها؛ فمثلاً خلال السنوات الأربعة الأخيرة استقبل فرع الرميثية وسلوى مجموعة كبيرة من المشاريع التي تم تنفيذها عن طريق اللجان القارية: (الأفريقية، والهندية، والأسيوية، والعربية) ومنها:

- بناء 19 مركزا إسلاميا.

- بناء 255 مسجداً.

- حفر 1858 بئراً (مضخة يدوية أو بئر سطحي أو بئر ارتوازي). 

- شراء 205 مزارع وقفية. 

- مساكن فقراء عدد 59 مسكن فقراء

- شراء 242 منيحة عنز. 

- شراء 34 بقرة حلوباً مع عجل .

- شراء  174 مكينة خياطة. 

- توزيع ما يقارب 25000 خمسة وعشرون ألف مصحف على المراكز الإسلامية والمساجد.

- علاج ما يقارب 500 حالة عمى (حالات مرضية) في إفريقيا.

- ماذا عن الأنشطة الدعوية للفرع داخل الكويت؟

- بفضل الله الفرع له العديد من الأنشطة الدعوية داخل الكويت، وتتميز هذه الأنشطة بالشمول والتنوع، وحرصنا فيها على خدمة أهالي المنطقة، ومن هذه الأنشطة على سبيل المثال:

- ثلاث حلقات لتحفيظ القرآن الكريم للذكور: ( مسجد الإمام مسلم ، ومسجد سلمان الفارسي، ومسجد أبو سعيد الخدري)، كما توجد حلقتان للفتيات بمسجد سلمان الفارسي)

- كذلك لدينا درس أسبوعي للرجال كل أحد في ديوانية المنطقة، نستضيف من خلاله نخبة من العلماء والمشايخ وطلبة العلم.

- كما نقوم بعمل رحلة لشباب المنطقة كل أسبوع، وهي عبارة عن يوم ترفيهي يتخلله العديد من الفعاليات الثقافية والأنشطة الرياضية والبرامج التربوية.

- كذلك فإن من اهتمامات الفرع إصدار النشرات التوعوية؛ حيث تقوم لجنة الدعوة والإرشاد بالفرع بإصدار العديد من المطويات و(السي ديهات)، ونراعي من خلالها أن تكون تلك الإصدارات موجهة، وتحمل رسالة تناسب كل شرائح المجتمع، وننشر من خلالها الفهم الوسطي والمنهج السلفي، كما نحارب من خلالها الأفكار المنحرفة والأخلاقيات والسلوكيات السلبية ولاسيما بين الشباب في المجتمع الكويتي.

- ما المشروع الذي تعدونه مشروعاً عالميًا يخدم المسلمين في أنحاء العالم؟

- لا شك أن أشرف المشاريع وأعلاها درجة عند الله هي ما كان في نشر العلم ورفع الجهل عن المسلمين؛ لذلك من المشاريع النوعية التي نعدها من أهم إنجازاتنا (تطبيق كبار العلماء) الذي يعد من الجهود المميزة لنشر العلم والاهتمام به، وهو من أضخم المشاريع العلمية والدعوية، وكما يقال الحاجة أم الاختراع؛ حيث اعتمدنا في هذا المشروع جمع كافة الجهود من صوتيات ومرئيات وشروحات ومؤلفات لكبار العلماء، وقمنا بتقطيعها وترتيبها وعنونتها؛ بحيث يسهل الوصول اليها والاستفادة منها لكل الناس أينما كانوا.

- ما الهدف من هذا المشروع ؟

- الهدف الأساس من هذا المشروع نشر العلم الشرعي الصحيح الصافي، والمستمد من كتاب الله وسنة رسوله بفهم السلف الصالح، والتمسك بالسنة وما كان عليه سلف الأمة وترك البدعة والتشدد والتطرف.

كذلك توفير جهود العلماء في مكان واحد بنهج مفهرس ومرتب ومعنون، يسهل لعامة الناس الحصول عليه والأخذ منه؛ حيث تم رفع ما يقارب 14 ألف مقطع فيديو وصوتي و100 كتاب ومقالة فقط للشيخ ابن عثيمين رحمه الله.

- كيف بدأت فكرة المشروع؟

- كما يقال رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة، ونحن بدأنا مشروعنا بجمع مواد الشيخ ابن عثيمين على (هارد دسك)، ثم وضعناها في ملفات العقيدة، والعبادات، والأخلاق، وبعد زيادة الطلب عليها والإقبال المتزايد على نسخها وتوزيعها اعتمدنا (الدي في دي) و(السي دي) وبدأنا ببرنامج نور على الدرب، ثم شرح رياض الصالحين، ثم شرح زاد المستنقع، وانتشرت جهودنا -ولله الحمد- في الخليج كله وبعض دول العالم، وقمنا بزيارة خاصة لمؤسسة الشيخ ابن عثيمين في السعودية، وأطلعناهم على جهودنا، وأفدناهم واستفدنا منهم ولله الحمد، ثم تبلورت جهودنا وتوسعت لتصبح فكرة لأغلب كبار علماء الأمة على شكل تطبيق كبار العلماء.

- ما التكلفة الإجمالية للمشروع؟ وكيف تم تمويله؟

- بدأنا في تجهيز التطبيق وإعداده منذ ثلاث سنوات تقريبًا وبلغت كلفته الإجمالية إلى الآن 35 ألف دينار كويتي، وتمويله من بعض فاعلي الخير ومحبي نشر العلم الصحيح بين عامة الناس.

- ماذا عن فريق العمل؟

- فريق العمل بالتطبيق يضم 20 شخصاً، أغلبهم من حملة الشهادات الجامعية، نحسبهم على خلق ودين وأمانة، ولا نزكي على الله أحدًا، وأعضاء الفريق -بفضل الله- متعاونون فيما بينهم مع إداريي التطبيق والمشرفين عليه.

 

- كيف تم نشر التطبيق؟

- يتم نشر التطبيق عبر شبكات التواصل الاجتماعي (التويتر)، و(الفيسبوك)، و(الانستغرام)، و(التلغرام)، و(اليوتيوب)، وأيضا عبر القنوات الفضائية الإسلامية، والحمد لله ردود الفعل والإقبال على التطبيق ممتازة وأكثر من المتوقع من داخل البلاد العربية ومن كل بلاد العالم.

- ما أهم التحديات التي واجهتكم في تنفيذ المشروع؟

- أهم العقبات التي كنا نواجهها فعليا عملية جمع الكتب والمؤلفات والصوتيات والمرئيات للعلماء، ولكن -بفضل الله وتوفيقه- استطعنا تجاوزها .

- ما أهم التطلعات والطموحات المستقبلية التي تصبون إليها في هذا المجال؟

- ما نطمح إليه هدف واحد، وهو جمع أكبر عدد ممكن من علماء الأمة السلفيين في تطبيق واحد، وإيصال المعلومة لكل من بحث عنها بسرعة وسهولة .

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك