رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: حمد عبدالرحمن يوسف الكوس 16 مارس، 2015 0 تعليق

درر وفوائـد من كــلام السلف

ﺩﻭﺍﺀ ﺍﻟِﻨﺴْﻴَﺎﻥ !

 

     ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺧﺸﺮﻡ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ: ﺭﺃﻳﺖ ﻭﻛﻴﻊ ﺑﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺡ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺑﻴﺪﻩ ﻛﺘﺎﺏ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺤﻔﻆ ﻣﺎ ﻻ ﻧﺤﻔﻆ ﻓﻌﺠﺒﺖ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ؛ ﻓﺴﺄﻟﺘﻪ ﻭﻗﻠﺖ: ﻳﺎ ﻭﻛﻴﻊ ﻻ ﺗﺤﻤﻞ ﻛﺘﺎﺑﺎً ﻭﻻ ﺗﻜﺘﺐ ﺳﻮﺍﺩﺍً في ﺑﻴﺎﺽ، ﻭﺗﺤﻔﻆ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﻧﺤﻔﻆ؟!

ﻓﻘﺎﻝ ﻭﻛﻴﻊ ﻭﻗﺪ ﺃﺳّﺮ في ﺃُﺫﻧﻲ:ﻳﺎ ﻋﻠﻲ ! ﺇﻥ ﺩﻟﻠﺘﻚ ﻋﻠﻰ ﺩﻭﺍﺀ ﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ ﺃﺗﻌﻤﻞ ﺑﻪ؟

ﻗﻠﺖ: ﺇﻱ ﻭﺍﻟﻠﻪ، ﻗﺎﻝ: ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ؛ ﻓﻮﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﻧﻔﻊ ﻟﻠﺤﻔﻆ ﻣﻦ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ.

(ﺳﻴﺮ ﺃﻋﻼﻡ ﺍﻟﻨﺒﻼﺀ) 6/384

 

أبو عمرو الداني الإمام المقرىء وأرجوزته المنبهة

     الإمام أبو عمرو الداني -رحمه الله- قال عنه الذهبي: الإمام الحافظ، المجود المقرئ، الحاذق، عالم الأندلس أبو عمرو عثمان ابن سعيد بن عثمان بن سعيد بن عمر الأموي، مولاهم الأندلسي، القرطبي ثم الداني، ويعرف قديما بابن الصيرفي، مصنف (التيسير) و(جامع البيان)، وغير ذلك.

     ذكر أن والده أخبره أن مولدي في سنة إحدى وسبعين وثلاثمائة فابتدأت بطلب العلم في أول سنة ست وثمانين، ورحلت إلى المشرق سنة سبع وتسعين، فمكثت بالقيروان أربعة أشهر، ثم توجهت إلى مصر، فدخلتها في شوال من السنة، فمكثت بها سنة، وحججت. (ص: 78)

     قال: ورجعت إلى الأندلس في ذي القعدة سنة تسع، وخرجت إلى الثغر في سنة ثلاث وأربعمائة، فسكنت (سرقسطة) سبعة أعوام، ثم رجعت إلى قرطبة. قال: وقدمت دانية سنة سبع عشرة وأربعمائة، قلت: فسكنها حتى مات، قال أبو القاسم بن بشكوال كان أبو عمرو أحد الأئمة في علم القرآن: رواياته وتفسيره ومعانيه، وطرقه وإعرابه، وجمع في ذلك كله تواليف حسانا مفيدة، وله معرفة بالحديث وطرقه، وأسماء رجاله ونقلته، وكان حسن الخط، جيد الضبط، من أهل الذكاء والحفظ، والتفنن في العلم، دينا فاضلا، ورعا سنيا.

     وفي فهرس ابن عبيد الله الحجري قال: والحافظ أبو عمرو الداني، قال بعض الشيوخ: لم يكن في عصره ولا بعد عصره أحد يضاهيه في حفظه وتحقيقه، وكان يقول: ما رأيت شيئا قط إلا كتبته، ولا كتبته إلا وحفظته، ولا حفظته فنسيته، وكان يسأل عن المسألة مما يتعلق بالآثار وكلام السلف، فيوردها بجميع ما فيها مسندة من شيوخه إلى قائلها.

قلت: إلى أبي عمرو المنتهى في تحرير علم القراءات، وعلم المصاحف، مع البراعة في علم الحديث والتفسير والنحو، وغير ذلك.

     ألف كتاب (جامع البيان في السبع) ثلاثة أسفار في مشهورها وغريبها، وكتاب (التيسير) وكتاب (الاقتصاد) في السبع، (ص: 81) و(إيجاز البيان) في قراءة ورش، و(التلخيص) في قراءة ورش أيضا، و(المقنع) في الرسم، وكتاب (المحتوى في القراءات الشواذ)، فأدخل فيها قراءة يعقوب وأبي جعفر، وكتاب (طبقات القراء) في مجلدات، و(الأرجوزة في أصول الديانة)، وكتاب (الوقف والابتداء)، وكتاب (العدد)، وكتاب (التمهيد في حرف نافع) مجلدان، وكتاب (اللامات والراءات) لورش، وكتاب (الفتن الكائنة)، مجلد يدل على تبحره في الحديث، وكتاب (الهمزتين) مجلد، وكتاب (الياءات) مجلد، وكتاب (الإمالة) لابن العلاء مجلد. وله تواليف كثيرة صغار في جزء وجزئين.

مات أبو عمرو يوم نصف شوال سنة أربع وأربعين وأربعمائة ودفن ليومه بعد العصر بمقبرة دانية، ومشى سلطان البلد أمام نعشه، وشيعه خلق عظيم، رحمه الله تعالى.

انظر كتاب سير أعلام النبلاء - الطبقة الرابعة والعشرون - أبو عمرو الداني- الجزء رقم17(ص: 77).

وانتقيت بعض الأبيات الجميلة من كتابه (الأرجوزة المنبهة) فيقول في أهمية التمسك بالسنة ونبذ البدعة:

وجانب الأراذل المبتدعة

                              واعمل بقول الفرقة المتبعة

واطرح الأهواء والآراء

                              وكل قول ولد المراء

من دار بِالسنة فاستمعه

                              وكل ما قد حد فاتبعه

إذا رأيت المرء قد أحبا

                              أئمة الدين وعنهم ذبا

كمالك والليث والثوري

                              وابن عيينة الفتى التقي

والفاضل المعروف بالأوزاعي

                              ومثلهم من أهل الاتباع

كابن المبارك الجليل القدر

                              والشافعي ذي التقى والبر

وعابد الرحمن وابن وهب

                              وصحبهم أكرم بهم من صحب

والقاسم العالِم بالإعراب

                              والفقه والقرءان والآداب

وأحمد بن حنبل الإمام

                              ونظرائهم من الأعلام

وفضل الصحابة الأبرارا

                              وقدم الأصهار والأنصارا

وأبغض البدعي والمخالفا

                              ومن تراه لهما مخالفا

فاعلم بأنه من أهل السنة

                              فالزمه واستمسك بما قد سنه

ومن أشعار الإمام أبوعمرو الداني -رحمه الله- في القول في القرءان وأهله وفضل تلاوته:

واعلم هديت الرشد والتوفيقا

                              وكنت ممن يسلك الطريقا

بأن درس المرء للقرآن

                              من أفضل الأعمال للرحمن

             <   <   <

لأنه كلامه سبحانه سبحانه الرب الأجل

بكل حرف منه يعطِي عشرا

                              من حسنات قد كتبن ذخرا

طوبى لمن كان له بالليل

                              صلاة من شمر فضل الذيل

ليس له عن الهدى من ميل

                              يبغي من الرحمن حسن النيل

قد جاء مرويا عن الأكابر

                              فى حامل القرآن شىء ظاهر

خرجه الأشياخ فى الصحيح

                              عن الرسول الصادق النصيح

أفضلكم معلم القرءان

                              وماهر بجملة الفرقان

ومثل ذاك صحة وصدقا

بأنهم أهل الإله حقا

                              وقال أيضا فيهم مقالة

شافية والصدق ما قد قاله

                              يقال يوم البعث للقراء

بعد الورود احظوا بالارتقاء

                              فى الدرجات واقرؤوا القرءانا

ورتلوه واسكنوا الجنانا

                              مُدَّ لكل قارىء حيث انتهى

من أجل ذا رتله أهل النهى

                              هذا الذي صح عن النبي

يزري بقول القادح الغبي

                              كالجاحظ الخسيس والنظام

وشبه هذين من الطغام

                              وغيرهم من الأراذل السفل

لسخفهم بقولهم لا يشتغل

            <   <   <

ويقول الإمام أبو عمرو الداني:

ومن صريح السنة الإقرار

                              بكل ما صحت به الآثار

فمن صحيح ما أتى به الأثر

                              وشاع في الناس قديما وانتشر

نزول ربنا بلا امتراء

                              في كل ليلة إلى السماء

من غير ما حد ولا تكييف

                              سبحانه من قادر لطيف

ورؤية المهيمن الجبار

                              وأننا نراه بالأبصار

يوم القيامة بلا ازدحام

                              كرؤية البدر بلا غمام

وضغطة القبر على المقبور

                              وفتنة المنكر والنكير

ونحو هذا من أصول الدين

                              كالجاء في الصفات واليمين

وكالذي جاء من البيان

                              في الحوض والصراط والميزان

والعرش والكرسي والحساب

                              والعرض والثواب والعقاب

والكتب والسؤال والشفاعة

                              في كل عاص تارك للطاعة

من الموحدين أهل القبلة

                              إذ كلهم مستمسك بالملة

فيتنعمون في الجنان

                              بعد خروجهم من النيران

كما أتى ذلك في الأنباء

                              بُعدا لأهل الزيغ والأهواء

ماذا يردون من الآثار

                              فهم كما جاء كلاب النار

يعطلون شرعة الإسلام

                              وما لهم في الدين من إمام

كم أحدثوا من بدعة في الدين

                              وأنكروا من خبر يقين

وحرفوا من محكم التنزيل

                              واخترعوا من باطل التأويل

وزخرفوا من كذب وزور

                              واستهزؤوا بالوارد المسطور

عن النبي وعن الكرام

                              أصحابه في العقد والأحكام

قد أنكروا سخفا نزول عيسى

                              وشانه تعسا لهم وبوسا

وأنكروا الدجال والأشراطا

                              وأسقطوا جميعها إسقاطا

فالحمد لله الذي هدانا

                              لواضح السنة واجتبانا

فهذه عقود أهل السنةْ

                              فالتزمنها وارجون الجنةْ

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك