رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: سالم الناشي 22 سبتمبر، 2017 0 تعليق

دراسات في الفكر التعاوني (1) التعاونيات.. البـدايـات والمبادئ

المنظمات التعاونية التطوعية وجدت لتكمل أو لتكون بديلا عن التنافس الرأسمالي؛ فالمنظمات التعاونية أو الجمعيات التعاونية حالة إيجابية لخدمة جمهور المستهلكين بعيدا عن أساليب التجارة الحرة التي تغفل في جوانب عديدة أهمية المستهلك ومدى احتياجه وضعف إمكاناته؛ فالنظرة الرأسمالية تسعى إلى الربح والربح السريع بغض النظر عن الحاجة الماسة للمستهلكين، وبغض النظر عن مدخولاتهم ورواتبهم الشهرية!

     ولقد عُدّت المنظر الأول لعمل الجمعيات التعاونية روبرت اون  Robert Owen (1971-1858)، وكان هو المشجع لطلائع روشديل RochdalwPioneers لبداية الحركة التعاونية في عام 1844 في مدينة روشديل،  لانكشير. وأيضا ينبغي ذكر شارلز فورير Charles Fourier كمساهم فعال في هذه الحركة.

     هذه الطلائع أسست لتكون تعاونية استهلاكية لتنطلق بعد ذلك حملة عالمية تعاونية، ولقد استخدمت كلمة (تعاوني Cooperative) لتصف أنماطاً عديدة من العمل التجاري؛ فنجد التعاونيات الاستهلاكية مملوكة من قبل المستهلكين، وهناك التعاونيات المنتجة مملوكة من قبل العمال وكذلك التعاونيات التسويقية والشرائية عادة تكون شائقة في مجال الزراعة، وتكون مملوكة من قبل المزارعين، وهناك تعاونيات يملكها الذين يرغبون أن يوفروا أموالهم ويضعوها في بنوك تعاونية كبنك التسليف والادخار.

وهكذا نجد أن هناك أنواعا عدة للتعاونيات التي هي أساسها خدمة أفرادها بعيدا عن الاستغلال والجشع والاحتكار الرأسمالي.

     معظم الدول المتطورة والنامية تمتلك أنظمة وقوانين تؤطر فيها عمل المؤسسات والجمعيات التعاونية، ولكن معظمها يرجع إلى «مبادئ روشديل RochdelePrinciples»، ولكن حتى الاتحاد التعاوني الدولي  International Cooperative Alliance (ICA) الذي يعد المظلة الأم لكل التعاونيات على المستوى العالمي، وجد أنه من الضروري مناقشة هذه المبادئ ومدى ملائمتها للظروف المتغيرة لكل دولة ولكل وقت في ظل التطورات الحديثة لإبراز دور التعاونيات وقدرتها على المنافسة للمؤسسات التجارية الخاصة.

- وفي عام 1966 في فيينا وعلى ضوء المؤتمر 23 لـ(ICA) تم تحديد هذه المبادئ لتعريف التعاونيات:

- أولا: أن تكون العضوية طوعية، وتكون اختارية دون أي موانع اجتماعية أو سياسية أو عرقية أو دينية لكل من قبل بمسؤوليات العضوية وهذا بما يسمى بالعضوية  المفتوحة (open membership).

- ثانيا: الجمعيات التعاونية هي منظمات ديمقراطية يقوم على إدارة شؤونها مجموعة منتخبة أو معينة وفق رغبة المساهمين الأعضاء.

- ثالثا: يتمتع الأعضاء بحقوق متساوية في عمليات التصويت، والمشاركة في إبداء الآراء بحرية كاملة.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك