رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: سالم الناشي 10 مارس، 2020 0 تعليق

حوارات حول .. السَّتْرِ

 

حوار رقم: 1

الرسول صلى الله عليه وسلم: «يُحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة غُرْلاً» (غُرْلاً: يعني غير مختونين) ..

عائشة -رضي الله عنها-: «يا رسول الله، الرجال والنساء جميعاً ينظر بعضهم إلى بعض»؟!

الرسول صلى الله عليه وسلم : «يا عائشة الأمر أشد من أن يُهمهم ذلك» .. أو «الأمر أهم من أن ينظر بعضهم إلى بعض» ..

الشاهد من الحوار: عائشة -رضي الله تعالى عنها- هالها هذا المنظر الذي يسقط فيه الحياء والستر، وهي العفيفة الشريفة؛ فبين لها الرسول صلى الله عليه وسلم أن هول الموقف يوم القيامة أشد على الناس من أن ينظر بعضهم إلى بعض. 

حوار رقم: 2

     جَاءَتْ صفية زوج النبي صلى الله عليه وسلم  إليه تَزُورُهُ في اعْتِكَافِهِ في المَسْجِدِ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ؛ فَتَحَدَّثَتْ عِنْدَهُ سَاعَةً، ثُمَّ قَامَتْ تَنْقَلِبُ (أي تريد الرجوع)؛ فَقَامَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم معهَا يَقْلِبُهَا، حتَّى إذَا بَلَغَتْ بَابَ المَسْجِدِ عِنْدَ بَابِ أُمِّ سَلَمَةَ، مَرَّ رَجُلَانِ مِنَ الأنْصَارِ، فَسَلَّما علَى رَسولِ اللَّه صلى الله عليه وسلم .

النبيُّ صلى الله عليه وسلم : علَى رِسْلِكُمَا، إنَّما هي صَفِيَّةُ بنْتُ حُيَيٍّ،

الصحابيان: -سُبْحَانَ- اللَّهِ يا رَسولَ اللَّهِ! «وكَبُرَ عليهمَا».

النبيّ صلى الله عليه وسلم : «إنَّ الشَّيْطَانَ يَبْلُغُ مِنَ الإنْسَانِ مَبْلَغَ الدَّمِ، وإنِّي خَشِيتُ أنْ يَقْذِفَ في قُلُوبِكُما شيئًا».

الشاهد من الحوار: لما كانت صفية مستترة سترا كاملا لم يعرفها هذان الصحابيان؛ فبين النبي صلى الله عليه وسلم لهما أنها زوجته لئلا يُلقي الشيطان في نفسهما ظن السوء به صلى الله عليه وسلم .

حوار رقم: 3

     أَرْدَفَ النبي صلى الله عليه وسلم الفَضْلَ بنَ عَبَّاسٍ رضي الله عنه على دابته في الحج، وَكانَ رَجُلًا حَسَنَ الشَّعْرِ، أَبْيَضَ وَسِيمًا؛ فَلَمَّا دَفَعَ رَسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم مَرَّتْ به ظُعُنٌ يَجْرِينَ، فَطَفِقَ الفَضْلُ يَنْظُرُ إلَيْهِنَّ؛ فَوَضَعَ رَسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَدَهُ علَى وَجْهِ الفَضْلِ؛ فَحَوَّلَ الفَضْلُ وَجْهَهُ إلى الشِّقِّ الآخَرِ يَنْظُرُ؛ فَحَوَّلَ رَسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَدَهُ مِنَ الشِّقِّ الآخَرِ علَى وَجْهِ الفَضْلِ، يَصْرِفُ وَجْهَهُ مِنَ الشِّقِّ الآخَرِ يَنْظُرُ.

الشاهد من الحوار: أنه لا يجوز للرجل أن ينظر إلى المرأة، بل يجب عليه صرف نظره عنها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقر الفضل بن عباس على ذلك، كما يجب على المرأة أن تحتجب عن أعين الرجال لئلا ينظروا إليها.

حوار رقم: 4

ابنُ عَبَّاسٍ: ألَا أُرِيكَ امْرَأَةً مِن أهْلِ الجَنَّةِ..؟

عبدالله بن أبي رباح: قلت: بَلَى ..

ابنُ عَبَّاسٍ: هذِه المَرْأَةُ السَّوْدَاءُ، أتَتِ النبيَّ صلى الله عليه وسلم  ..

المَرْأَةُ: إنِّي أُصْرَعُ، وإنِّي أتَكَشَّفُ، فَادْعُ اللَّهَ لِي ..

النبيَّ صلى الله عليه وسلم : «إنْ شِئْتِ صَبَرْتِ ولَكِ الجَنَّةُ، وإنْ شِئْتِ دَعَوْتُ اللَّهَ أنْ يُعَافِيَكِ» ..

المَرْأَةُ: أصْبِرُ ..

المَرْأَةُ: إنِّي أتَكَشَّفُ، فَادْعُ اللَّهَ لي ألا أتَكَشَّفَ .. «فَدَعَا لَهَا» ..

الشاهد من الحوار: هذه الصحابية الجليلة على الرغم من أنها لو تكشفت كانت معذورة لأنها تفقد وعيها، إلا أن حياءها وعفتها جعلاها تطلب ألا تتكشف في حال صرعها .

9/3/2020م

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك