رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 30 يناير، 2023 0 تعليق

جهود جمعية إحياء التراث الإسلامي في خدمة القرآن الكريم وعلومه

 

 

تقرير: ناصر نعمه العنيزان - وائل سلامة

من المشاريع الاستراتيجية التي أولتها جمعية إحياء التراث الإسلامي -منذ إنشائها- خدمة القرآن الكريم؛ انطلاقًا من كون العناية بالقرآن العظيم والاشتغال به وخدمته والسعي إلى إيصال رسالته للعالمين كافة، يعد من أجل الأعمال والقربات التي يتقرب بها العبد إلى رب الأرض والسموات، وهي من أفضل الطاعات التي يُنفق المسلم الصادق في سبيلها الأعمار والأوقات، ويَبذل من أجلها كل غال ونفيس؛ فقد اعتنى المسلمون -منذ فجر التاريخ وانبثاق نور الوحي على ربوع العالم- بالقرآن الكريم عناية كُبرى، شملت جميع نواحيه، وأحاطت بما يتصل به من علوم ومعارف.

     وقد اتجهت جهود الجمعية الصادقة في العناية بالقرآن العظيم تعليمًا وتلاوةً وحفظًا، وكتابة وتفسيرًا، وترجمةً وطباعةً، وسَخَّرت العديد من الجهود والإمكانات لإنجاح هذه الجهود؛ وأنشأ المخلصون والمحسنون من أبناء الجمعية هيئات ومؤسسات لتحفيظ القرآن وتعليمه وترجمته في عديد من دول العالم، وانتشرت طبعات المصحف الشريف العربية والمترجمة في كل مكان، ولم يتوقف عطاء الجمعية تجاه القرآن العظيم وخدمته والاعتناء به وبدراساته وعلومه عند هذا الحد، بل تجاوزه إلى تنافس أبنائها في مسابقات القرآن الكريم الدولية والعالمية؛ فحصلوا مرارا على جوائز التفوق والريادة في تلك المسابقات.

مشاريع الجمعية في خدمة المصحف الشريف

ومن أهم المشاريع التي طرحتها الجمعية في خدمة المصحف الشريف وتفسيره وتوزيعه ما يلي:

أولاً: مشروع طباعة المصحف الشريف

     من المشاريع المتميزة التي لاقت قبولاً كبيراً، وقد حرصت الجمعية بأن يكون المصحف مشابهاً لمواصفات المصحف المطبوع بمجمع الملك فهد قياس (14*20)، وقد تميز المصحف بالعديد من المزايا الفنية من التجليد الفاخر ونوعية الورق المستخدم في طباعته، وانخفاض تكلفته، وقد طبعت الجمعية 35000 نسخة منه، والإقبال ما زال مستمرا، ويزداد سنويا.

مشروع طباعة المصحف المفسر

     نفذت الجمعية مشروعا خاصا لطباعة المصحف المفسر (تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان) للعلامة السعدي، وهو من التفاسير المعاصرة المهمة، الذي يمتاز بسهولة العبارة، ويعتني بإيضاح المعنى المقصود من القرآن الكريم بأسلوب مختصر بعيد عن الحشو والتطويل، ولأهمية الكتاب العلمية طبعته الجمعية -ضمن مكتبة طالب العلم الرابعة- في مجلدين، وطبع -بتوفيق الله عز وجل- (100 ألف نسخة) من هذا الكتاب في المرحلة الأولى للمشروع ووزعت، وستنفذ مراحل أخرى منه -إن شاء الله تعالى.

 

تكريم الشيخ طارق العيسى من وزير الأوقاف بحضور سمو الأمير الراحل: صباح الأحمد الجابر الصباح - رحمه الله

تفسير القرآن العظيم لابن كثير

     كتاب قد كتب الله له القبول في الأرض والانتشار؛ فلا تكاد تخلو منه اليوم مكتبة سواء كانت شخصية أم عامة، ويعد مرجعا في تفسير كتاب الله بالمأثور، وقد نهج الحافظ ابن كثير فيه منهجًا علميا أصيلا، وساقه بعبارة فصيحة وجمل رشيقة، وقد طبعته الجمعية في أربعة مجلدات طبعة فاخرة ملونة، بخط واضح وتجليد فاخر ضمن مكتبة طالب العلم الأولى.

مختصر تفسير البغوي

     يجمع تفسير الإمام البغوي بين علمي الرواية والدراية في علم التفسير، مع وضوح العبارة، وجمع الكثير من المعاني التي يذكرها المفسرون بأسلوب مقتضب، مع التزامه بمذهب السلف، ولقد اختصره الدكتور عبد الله أحمد على الزيد حرصا على تقريبه وتسهيله، ملتزما فيه بنص كلام البغوي، وبدورها طبعت الجمعية هذا الكتاب ونشرته ضمن مكتبة طالب العلم السابعة.

زبدة التفسير مختصر شرح فتح القدير

     مختصر من تفسير الإمام الشوكاني المسمى (فتح القدير الجامع بين فني الدراية والرواية من علم التفسير)، ونظراً لأهمية هذا التفسير عمد الدكتور عمر بن سليمان عبد الله الأشقر إلى اختصاره؛ وذلك لتقريب النفع به لعامة المسلمين؛ فاختصره على قول واحد في تفسير الآية غالباً، الذي هو أولى الأقوال بالصحة، وبدورها طبعت الجمعية هذا الكتاب ونشرته ضمن مكتبة طالب العلم الثانية، وقد بلغ إجمالي ما طبعته الجمعية من هذه الكتب والتفاسير ما يصل إلى 500 ألف نسخة، وزعت في الكويت والخليج، وفي مختلف دول العالم.

 

ثانيا: ترجمة تفسير القرآن الكريم وطباعته وتوزيعه

 

     انطلاقاً من منهجية سلفية واضحة تقوم على كتاب الله وسنة نبيه - صلى الله عليه وسلم - وعلى نهج السلف الصالح، سعت جمعية إحياء التراث الإسلامي لتبني ترجمة تفسير المصحف الشريف للغات عدة؛ دعما لنشر كتاب الله بين شعوب الأرض بلغاتهم التي يتقنونها، وذلك ضمن جهودها لخدمة كتاب الله ونشره على النحو الآتي:

1 - التفسير المترجم إلى اللغة الروسية:

(للدكتور/ ألميير كولييف)

     جهز المكتب الإقليمي للجمعية في (باكو) أول ترجمة لمعاني القرآن الكريم، تطابق العقيدة الإسلامية الصحيحة مع التفسير للشيخ/ عبد الرحمن بن ناصر السعدي -رحمه الله-، بمساعدة العلماء المسلمين الذين يتكلمون باللغة الروسية.

وأنشئ لذلك مكتب الترجمة ف ي باكو، وكان من ثمرة هذا العمل إخراج ترجمة باللغة الروسية معتمدة خالية من انحرافات ما سبقها. وقد حازت هذه الترجمة على الثقة العالية من مسؤولي مجمع خادم الحرمين الشريفين لطباعة المصحف الشريف، واعتمدوها لطباعتها وتوزيعها.

     وبلغ عدد النسخ المطبوعة الموزعة (26٫500) نسخة، ووزعت في أذربيجان وروسيا الاتحادية وتتارستان وجورجيا، وأوكرانيا وكازاخستان وأوزبكستان وروسيا البيضاء، وقرقيزستان وطاجكستان والشيشان والداغستان.

2 - التفسير المترجم إلى اللغة الأذرية

     وهي اللغة التي يتكلم بها اكثر من ثلاثين مليون مسلم، وهي الترجمة الثانيه بعد التفسير المترجم باللغه الروسية وقد طرح ضمن مكتبة طالب العلم باللغة الروسية.

3 - ترجمة تفسير القرآن الكريم للإمام السعدي (باللغة الألمانية) وطباعته

يستهدف المشروع طباعة ترجمة معتمدة لأحد تفاسير القرآن الكريم الموثوقة، وهو تفسير القرآن الكريم للإمام السعدي؛ ليستفيد منه الناطقون باللغة الألمانية، وستوزع النسخ على ضيوف الجمعية وطلبة العلم الناطقين باللغة الألمانية.

4 - المصحف المفسر المترجم للغة الأوردية (تيسير الرحمن لبيان القرآن)

     هي أدق ترجمة وأصحها، وهذا التفسير هو أقرب التفاسير الموجودة باللغة الأردية إلى منهج السلف الصالح في التفسير، وقد طبعتها الجمعية ووزعتها بين الناطقين بهذه اللغة ولا سيما في شبه القارة الهندية.

5 - التفسير المترجم للغة الأوردية

     وهي الترجمة الثانية باللغة الأوردية، قام بها فضيلة الشيخ/ محمد الجونا كرهي مع تفسير فضيلة الشيخ/ صلاح الدين يوسف، وراجعها من قبل مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة كل من فضيلة الشيخين د. وصي الله بن محمد عباس، ود. أختر جمال لقمان.

6 - تفسير المصحف المترجم

 باللغة البنغالية

     هي أول ترجمة سلفية باللغة البنغالية، طبعت في الهند، وأشرف عليها ونفذها الشيخ: عبد المتين بن عبد الرحمن السلفي، وقد اطلع على هذه الترجمة وزكاها وزكى القائمين عليها الشيخ: صفي الرحمن عبد الله المباركفوري أمير جمعية أهل الحديث المركزية في الهند.

7 - تفسير المصحف

 المترجم باللغة النيبالية

وهي أول ترجمة طبعت بهذه اللغة في نيبال. (للشيخ: رضاء الله).

8 - تفسير المصحف المترجم

 للغة الإندونيسية

     في جنوب شرق آسيا طبع تفسير المصحف المترجم للغة الإندونيسية (مالايو)، وهي الترجمة المعتمدة في مجمع الملك فهد بالمدينة المنورة، وقد أشرف على طباعته وتوزيعه في إندونيسيا جمعية إحياء التراث الإسلامي، بالتعاون مع الرئاسة المركزية للجمعية المحمدية، والإدارة المركزية لجمعية الإرشاد الإسلامية.

9 - تفسير المصحف

 المترجم للغة الصينية

ترجم -بحمد الله- تفسير الأجزاء الثلاثة الأخيرة من القرآن الكريم للغة الصينية، وطبعت ووزعت على المسلمين هناك.

10 - تفسير المصحف

 المترجم للغة الإنجليزية

وهذا التفسير هو طبعة مجمع الملك فهد، وقد تشرفنا بطباعته وتوزيعه في مختلف أنحاء العالم.

11 - تفسير المصحف

 المترجم للغة الفرنسية

وهذا التفسير هو طبعة مجمع الملك فهد، وقد تشرفنا بطباعته وتوزيعه كذلك.

12 - تفسير جزء (عمَّ)

 باللغة البوسنوية

وقد أنجزت ترجمة هذا الجزء من قبل مكتب الجمعية، مع استمرار العمل لإنجاز ترجمة القرآن كاملا -إن شاء الله.

13- ترجم القرآن باللغة الأمهرية لغة أهل الحبشة

     وفي إطار خدمة القرآن الكريم طرحت الجمعية مشروعًا جديدًا لطباعة (30) ألف نسخة من كتاب الله -تعالى- مع ترجمته باللغة الأمهرية (لغة أهل الحبشة)؛ حيث سيطبع ويوزع على طلبة العلم والمدارس والمراكز الإسلامية والمساجد في جمهورية أثيوبيا، ويقدر عدد الناطقين بهذه اللغة من المسلمين بأكثر من (40) مليون شخص، وهم في أمس الحاجة لهذه الترجمة.

 

ثالثا - إصدارات خاصة لتعليم القرآن الكريم

 

     لم يتوقف الأمر على المصحف وترجمته، بل كانت الإصدارات المتعلقة بكتاب الله وكلامه محط اهتمام الجمعية بلجانها المختلفة، ف أنجز الكثير من هذه الإصدارات والكتب والمشاريع لخدمة كتاب الله، مما يضيق المجال بحصره وذكره، ومن ذلك على سبيل المثال:

1 - البيان في أحكام تلاوة القرآن

     وهو كتاب جامع لأحكام التلاوة، يقع في 355 صفحة، وقداشترك في تأليفه كل من د. السيدالعدوي، والأستاذ. عبد الله هلال والشيخ: جاسم المسباح رئيس اللجنة الرئيسة لمراكز تحفيظ القرآن بجمعية إحياء التراث الإسلامي، وطبعت منه (10 آلاف نسخة) ووزعت، فضلا عن طبعة أخرى أنجزت لصالح وزارة التربية في دولة الكويت؛ حيث أدخل الكتاب ضمن المنهج الدراسي لنظام المقررات.

2 - كتاب القواعد الذهبية

في حفظ القرآن الكريم

     وهي رسالة مختصرة مفيدة، أنجزتها لجنة البحث العلمي في الجمعية، وقد طبعت عشرات الآلاف منها ووزعت على طلبة القرآن الكريم.

3 - كتاب تنبيه القارئين للمتشابه في آيات القرآن الكريم

     وهي رسالة مفيدة جداً لطلبة العلم، تجعل من السهل التعرف على المتشابه من ألفاظ القرآن، ومعرفة دلالاته، وقد طبع من هذه الرسالة ما يصل إلى (30 ألف نسخة).

4 - إصدار الماهر في القرآن

     وهو حقيبة تعليمية لتعليم أحكام التجويد كاملة، من خلال عشرين حلقة تلفزيونية، تم توفيرها على أشرطة فيديو وأقراص DVD، ونفذت بطريقة مبتكرة وبأسلوب تعليمي مميز، وتضم الحقيبة كذلك كتاب البيان في أحكام تلاوة القرآن.

5 - المعجم التجويدي

     لأشهر ألفاظ ع لم التجويد، تأليف: د. عمر خليفة الشايجي -جامعة الكويت- كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - قسم التفسير، عرف هذا الكتاب شيخ عموم المقاريء المصرية - الأستاذ الدكتور الشيخ أحمد عيسى المعصراوي الكتاب سهل العبارة، هادف في مغزاه، جديد في مضمونه، فريد في موضوعه؛ حيث اعتمد مؤلفه على نهج مسلسل بليغ يقرب البعيد، ويأتي بالجديد، ويرسخ المعلومة في ذهن المتخصص والمبتدئ؛ مما جعل هذا المؤلف مرجعاً عاما، ومنهلاً عذباً لكل طالب وباحث، وإني أوصي كل من يشتغل بالقرآن وعلومه أن يحرص على اقتناء هذا الكتاب وتداوله؛ لأنه يعد مرجعاً لا غنى عنه في حقل القرآن الكريم وعلومه.

6 - فتح الرحمن في معاني كلمات القرآن

والقواعد التي يفسر بها القرآن والمتشابهات في سور القرآن، جمع وترتيب الشيخ ثامر بن مبارك العامر.

7 - آداب في قراءة القرآن الكريم

وقواعد في حفظه ويليه أحكام التجويد، تأليف الشيخ ثامر بن مبارك العامر.

بيانات ومواقف

     كما أن جمعية إحياء التراث الاسلامي ترصد كل ما يتعلق بالقرآن الكريم من أحداث ومواقف وتتابعه، وقد سبق وأن أصدرت بيانات عدة لمواجهة جريمة الاعتداء على المصحف الشريف، وناشدت أصحاب الحل والعقد في العالمين الإسلامي والغربي بضرورة الأخذ على يد السفهاء والمتطرفين؛ حتى لا يثيروا فتنة تعصف بالعالم أجمع، وتؤدي إلى القضاء على التعايش السلمي الذي يسعى الجميع لإشاعته في العالم، بما فيه من تجريح واستفزاز لمشاعر المسلمين في العالم أجمع؛ مما قد يؤدي إلى ردود أفعال غير محسوبة، يقول -عز وجل-: {إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُّهِينًا}.

     كما أكدت الجمعية -في جميع المحافل- رفض هذا التعدي الإجرامي على كتاب الله، ثم ناشدت الحكومات العربية والإسلامية أن يكون لها موقف واضح وحاسم تجاه هؤلاء المتطرفين، وإيجاد أنظمة وتشريعات تحافظ على حرمة المقدسات الإسلامية على مستوى العالم، وتجرّم من تسول له نفسه مثل هذا التعدي، كما ثمنت الجمعية جهود الحكومات التي وقفت ضد هذه الجريمة وعلى رأسها حكومة دولة الكويت والمملكة العربية السعودية وجميع الدول التي بادرت للتصدي لمثل هذه المواقف.

 

 

مقترحات عملية لخدمة القرآن الكريم

- الدعوة إلى طباعة تفسير القرآن الكريم المترجم إلى عدة لغات عالمية ليتسنى للناس معرفة الإعجاز القرآني وقيم القرآن وأخلاقه

- إنتاج فيلم عالمي بلغات عدة عن القرآن العظيم وفضائله

- إقامة متاحف ومعارض عالمية لبيان التراث القرآني العظيم والإعجاز العلمي في القرآن

- دعم إنشاء عديد من الأكاديميات المتخصصة في علوم القرآن وإنشاء أقسام متخصصة في علوم القرآن في الجامعات المختلفة

- وضع نسخ من المصاحف المترجم بلغات مختلفة في الأماكن العامة (مطارات - فنادق- وغيرها)

 

 

العيسى: سعت إحياء التراث في خدمة القرآن الكريم بمختلف السبل، تعليمًا وتفسيرًا وطباعةً وترجمةً، وأنشأت مئات المراكز القرآنية في أنحاء العالم

قال رئيس جمعية إحياء التراث الإسلامي الشيخ: طارق العيسى: إنَّ خدمة القُرآن الكريم لها من الفَضائل والفَوائد ما يدعو المسلمَ إلى المسارعة لهذا الخير والمشاركة فيه؛ حتى يكونَ من أهل القُرآن الذين هم أهل الله وخاصَّته؛ لذلك حرصت الجمعية -منذ تأسيسها- على إقامة الأنشطة المختلفة في هذا الصدد، وكان أول مؤتمر أقامته الجمعية تحت عنوان: (تراثنا القرآني)، كما وفقها الله -تعالى- لإنجازات كثيرة في مجال نشر كتاب الله -تعالى- وعلومه، وتقديم كل ما يمكنها من مشاريع وأنشطة وفعاليات لخدمة كتاب الله -تعالى.

     فأنشأت الجمعية لجانا وعديدا من حلقات تحفيظ القرآن الكريم في مختلف مناطق الكويت، ومعظم هذه الحلقات تعمل على مدار العام، وقد حققت هذه الحلقات إنجازات طيبة محققة أهداف الجمعية في خدمة القرآن الكريم ونشر كتاب الله -تعالى-، وتعليمه للنشء وتربيتهم على تعاليمه السمحة، وأخلاقه وقيمه، وقد خرَّجت هذه الحلقات العديد من القراء المتميزين منهم المشايخ: محمد البراك، ومشاري العفاسي، وفهد الكندري، وبدر العلي، وفهد واصل المطيري، وغيرهم كثير.

     كما تميزت جمعية إحياء التراث الإسلامي بمشاركاتها في العديد من المسابقات الدولية، ومن أهمها مسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم، هذه المسابقة التي حققت إنجازات كبيرة ولا سيما على يدي صاحب السمو أمير البلاد -حفظه الله-، وأصبحت علامة بارزة من علامات رعاية الشباب في الكويت بما تحققه من نجاح كبير ومضطرد، وجمعية إحياء التراث الإسلامي كانت من أولى الجهات المشاركة في هذه المسابقة، وقد من الله عليها بالفوز ولأعوام متوالية؛ ونحن إذ نفخر بهذا الإنجاز الكبير والمتميز، نشرت الجمعية هذا الخير وهذه الجهود خارج الكويت؛ حيث أنشأت مئات من مراكز تحفيظ القرآن الكريم، عن طريق لجانها القارية في مختلف المعمورة، وخدمت القرآن الكريم بمختلف السبل والوسائل من طباعة وتفسير وتعليم وترجمة، كما طبعت من خلال مكتبة طالب العلم ثلاثة تفاسير للقرآن الكريم، انتشرت في أنحاء المعمورة كافة.

     وأخيراً: فإن من الواجب علينا أن نشكر -بداية- الله -عزوجل- أن حفظ هذا البلد الطيب، وجعله وأهله من أهل القرآن، الذين يدرسونه ويحفظونه، ثم الشكر لصاحب السمو أمير البلاد على رعايته الكريمة، وأسأل الله -سبحانه وتعالى- أن يوفقه، وأن يوفق القائمين معه على أمر المسلمين في هذا البلد الخير، على كل ما فيه مصلحة الإسلام والمسلمين.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك