رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: مكة المكرمة: أسامة بامعلم 29 أبريل، 2014 0 تعليق

جامع الراجحي بمكة المكرمة يتسع لـ(48) ألف مصل ويعد من أكبر مساجدها

افتتح جامع الراجحي بمكة المكرمة بحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل- أمير منطقة مكة المكرمة- ورجل الأعمال الشيخ سليمان الراجحي، وعدد من المشايخ، في مقدمتهم فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن حميد، ومعالي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس.

     وفي بداية الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة، أكد سليمان الراجحي أن العناية التي توليها القيادة الرشيدة، وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بالمساجد والمشروعات الضخمة في الحرمين الشريفين من أهم المحفزات التي دفعت وشجعت على إنشاء هذا المشروع، مثمناً سموه حضوره وافتتاحه الجامع.

     وشاهد الحاضرون عرضا مرئيا يحتوي معلومات عن المسجد الذي يعد من أكبر المساجد بمكة بعد المسجد الحرام؛ حيث يتسع لأكثر من 48 ألف مصل، ومزخرف على طريقة الطراز العثماني، ويتألف مبنى المسجد من 6 أدوار، يشمل البدروم الأول لصالة الصلاة، وصالات الطعام، ودواليب المعتكفين، والحمامات، والمصاعد، والسلالم الكهربائية، والممرات الرئيسة، والبدروم الثاني المخصص لمواقف السيارات، وخصص الدور الأرضي للصلاة، ومغاسل الموتى، والحمامات، ومكاتب إدارة الوقف، ومداخل ومصلى السيدات، ومدخل المكتبة، وصالة الصلاة الرئيسية للسيدات، وحمامات السيدات، والمكتبة، وقاعة المحاضرات، وسكن الإمام، ومكاتب موظفي الوقف، فيما يضم الدور الأول صالة الصلاة الرئيسة، وغرف المعتكفين والمواضىء، والسطح خصص لصالة الصلاة الرئيسة.

كما أن الساحات الخارجية للمسجد تقدر مساحتها بـ(10) آلاف متر مربع، فيما شمل التصميم عمل خمس قباب للمسجد، هي: القبة الرئيسة بقطر داخلي (19م)، وارتفاع (48م)، من المنسوب الأرضي، فيما القباب الأربع الجانبية، يبلغ قطر كل منها (7م)، وبارتفاع(37م) من المنسوب الأرضي.

كما توافرت خدمات عدة في المسجد، ومن أهمها: معالجة مياه الوضوء للاستفادة منها في ري النخيل المجاور للمسجد، فضلا عن تجهيزه بأحدث الكاميرات والأجهزة التي ستمكن القنوات الفضائية من البث المباشر.

وأضاف الشيخ سليمان الراجحي بأن سلسلة جوامع الراجحي ستمتد؛ حيث سيكون الجامع القادم إما في المدينة أو جدة.

ويجدر الذكر أن جامع الراجحي يقع في حي النسيم شرق مكة المكرمة طريق الطائف الهدا.

 

الهيئة العالمية للإعجاز العلمي تعقد دورة دولية في الرباط بعنوان:

تحقيق مناط الإعجاز العلمي.. المنهجية والضوابط

عقدت الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة في العاصمة المغربية الرباط الدورة التكوينية الأولى للإعجاز العلمي في القرآن والسنة -وذلك بالتعاون مع جامعة محمد الخامس- كلية اآداب والعلوم الإنسانية - شعبة الدراسات الإسلامية.

وقد عقدت الدورة برعاية معالي وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة المغربية السيد مصطفى الخلفي، وفضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز المصلح، الأمين العام للهيئة العالمية للإعجاز العلمي وبمشاركة رئيس جامعة محمد الخامس الدكتور عبدالرحيم بن حارة؛ حيث ألقوا كلمات في جلسة افتتاح الدورة، وأكدوا فيها على أهميتها، وأهمية التعاون بين الهيئة العالمية للإعجاز العلمي والجامعات والمؤسسات العلمية والثقافية في المغرب.

وفي كلمته في افتتاح الدورة أبرز فضيلة الأمين العام للهيئة العالمية للإعجاز العلمي أهداف الهيئة، ومقاصدها من عقد هذه الدورة في إثراء البحث العلمي، الذي يحقق الخدمة لمشروعات الإعجاز العلمي، ويعزز التنسيق والتعاون بين مؤسساته والجامعات المغربية.

وقد عقدت الدورة ثلاث جلسات، نوقشت خلالها تسعة بحوث؛ وذلك كما يلي:

- تحقيق مناط الإعجاز العلمي - المنهجية والضوابط لفضيلة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز المصلح.

- منهجية وضوابط الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم - للدكتور محمد أمين داوود.

- كيفية الاستدلال على قضية الإعجاز العلمي في القرآن الكريم - للدكتور يحيى حسن وزيري.

- نانو تكنولوجي ومغناطيسي الجزئيات اللامتناهية في الصغر - للدكتور محمد حمدون.

- أصول علم الجيولوجيا في القرآن الكريم - للدكتور حسين حمدان حمامة.

- علم الفلك من خلال التجربة الأخيرة للمركز الدولي للطاقة النووية - للدكتور عبدالإله بن يوسف.

- إعجاز القرآن الكريم في خلق الإنسان - للدكتور عبدالحميد مصطفى.

- معالم الإعجاز التشريعي في القرآن الكريم والسنة النبوية (الزكاة أنموذجاً) - للدكتور صلاح الشيمي.

- الإعجاز العلمي في الطب النبوي - للدكتور عبدالعزيز الجفري.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك