رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: وائل رمضان 24 يناير، 2024 0 تعليق

تولية القوي الأمين.. مسؤولية من؟

 

  • جعل الله المواهب والكفاءات سببًا لرقي المجتمعات ولن يتم ذلك إلا بوضع كل صاحب موهبة وكفاءة في المكان المناسب وفي الوقت المناسب
  • الرجل المناسب لابد أن يكون في المكان المناسب فلا تسند الوظيفة إلاَّ لمن هو أهل لها حتى تبرز كفاءته وصفاته
  • القدرات والمواهب تتفاوت في المقدار فالناس متفاوتون في خلقتهم وطبائعهم وقدراتهم وإدراكاتهم وقوة أبدانهم وعقولهم وتلك هي حكمة الله في كونه
  • حذَّرنا الله سبحانه وتعالى من اختيار غير الأصلح وجعل الله تعالى ذلك خيانةً
  • إذا تولَّى القويُّ الأمين مصالح الناس استراحَتْ قلوبهم وقَوِيت علاقاتهم وتحسَّنت أحوالهم ومحيت الخيانة من حياتهم
  • تمكين أصحاب المواهب والكفاءات من أهم الموضوعات التي يجب علينا أن نوليها رعاية واهتمامًا للدفع بمجتمعنا وأمتنا إلى الأمام
 

هناك طائفة من الناس قد منحها الله -تعالى- مواهب وقدرات خاصة في مجال العلم والمعرفة، بل وفي مجال التعامل مع الناس، والوقائع والأحداث،  فالناس متفاوتون في خلقتهم، وطبائعهم، وقدراتهم، وإدراكاتهم، وقوة أبدانهم وعقولهم، وتلك هي حكمة الله في كونه، وإن هذه المواهب وتلك الكفاءات تستوجب الشكر من قبل صاحبها، وذلك بالحفاظ عليها واستخدمها في مجالها بطريقة مشروعة تنفع البشرية كلها. وتستوجب كذلك شكر المجتمع؛ بتمكين أصحاب المواهب والكفاءات؛ لأن وضع كل صاحب موهبة وكفاءة في المكان المناسب وفي الوقت المناسب دون تأخير فريضة شرعية وحضارية.

 

اهتمام الإسلام بأصحاب الكفاءات

        من أجل ذلك كان اهتمام الإسلام بأصحاب المواهب والكفاءات  كبيرًا، ابتداء من اكتشاف الموهبة ثم تنميتها وتوظيفها، فموهبة القيادة والريادة اكتشفها الرسول -صلى الله عليه وسلم- في أسامة بن زيد - رضي الله عنه - فجعله قائدا على جيش فيه أبو بكر وعمر-رضي الله عنهما-، وفي مواجهة أكبر قوة وقتئذ وهي الروم، وفي مجال موهبة التفقه والمعرفة يكتشف -صلى الله عليه وسلم - حبر الأمة ابن عباس-رضي الله عنهما- ويدعو الله له أن يفقهه في الدين ويعلمه التأويل، وفي مجال اللغة والفكر يأمر زيد بن ثابت -رضي الله عنه - صاحب الذهنية الحاضرة ليتعلم لغة اليهود واللغة السريانية، فيتعلم اللغتين في وقت قصير جدا خمسة عشر يوما، فيصبح متقننا لها، وفي موهبة الحفظ وسعة الاستيعاب وسرعة البديهة والحضور الذهني نرى القاموس الحديثي -إن صح التعبير- أبا هريرة - رضي الله عنه - كيف اكتشف موهبته -صلى الله عليه وسلم- ونماها عن طريق المصاحبة والملازمة حتى حفظ ما يقرب من (5374) حديثا، وهكذا نرى حرص الإسلام على اكتشاف الموهبة وتنميتها وتمكنها.

التوظيف الصحيح للكفاءات

        ولو نظرنا في الحديث الذي رواه أنس بن مالك - رضي الله عنه - لوجدنا التوظيف الصحيح للكفاءات في جميع المجالات، قال -صلى الله عليه وسلم-: «أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدهم في دين الله عمر، وأصدقهم حياءً عثمان، وأقضاهم علي بن أبي طالب، وأقرؤهم لكتاب الله أبي بن كعب، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل، وأفرضهم زيد بن ثابت، ألا وإن لكل أمة أميناً وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح».

الرجل المناسب في المكان المناسب

          لذا يجب أن يكون الرجل المناسب لابد أن يكون في المكان المناسب، فلا تسند الوظيفة إلاَّ لمن هو أهل لها، لغرض أن تبرز كفاءته وصفاته، قال - صلى الله عليه وسلم-: «إذا ضُيِّعَتِ الأمانَةُ فانْتَظِرِ السَّاعَةَ قالَ: كيفَ إضاعَتُها يا رَسولَ اللَّهِ؟ قالَ: إذا أُسْنِدَ الأمْرُ إلى غيرِ أهْلِهِ فانْتَظِرِ السَّاعَةَ»؛ فالنبي - صلى الله عليه وسلم- اعتذر لأبي ذر - رضي الله عنه - لما طلب منه أن يستعمله، بل حذره من خطر ذلك عليه مما عرفه عنه -صلى الله عليه وسلم-، فعن أبي ذر - رضي الله عنه - قال: قال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «يا أبا ذرٍّ إني أراك ضعيفًا، وإني أحب لك ما أحب لنفسي، لا تأمَّرَنَّ على اثنين ولا تَوَلَّيَنَّ مال يتيم»، وعنه قال: قلت يا رسول الله ألا تستعمِلُني؟ فضرب بيده على منكبي ثم قال: «يا أبا ذرٍّ إنك ضعيفٌ، وإنها أمانةٌ، وإنها يوم القيامة خزيٌ وندامةٌ إلاَّ مَنْ أَخَذها بحقها، وأدَّى الذي عليه فيها». وقد يكون الرجل حسن السيرة، معروفًا بين الناس بأخلاقه وفضائله لكنه ليس أهلاً لتولي المناصب العامة، فلو أعطي له منصب معين فسيؤدي به إلى عواقب سيئة، فالحديث معناه أنه إذا أنيط برجل منصب، ولم يكن أهلاً لقيادته فسيؤول إلى خراب وإلى دمار، وانتظار الساعة يعني: خراب ذلك الشيء. وفي حديث آخر يرويه الحاكم بسند صحيح أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: «مَنْ استعمل رجلاً من عصابة - أي طائفة - وفيهم من هو أرضى لله منه فقد خان الله ورسوله والمؤمنين»، ويعرف هذا الشخص من خلال حسن تصرفه، وصيت سمعته بين المسلمين، وقد ظهر ذلك عياناً، واشتهر بفضائله بينهم، فهذا يقدم على غيره، فإذا ما أُسْنِد الأمر إلى مَن لا يحسنه وليس كُفْئًا له، فاعلم أنَّ قيامة هذه الأُمَّة قد آن أوانُها، وحان زمانُها، ولن تقوم لها قائمةٌ بعد ذلك.

العوامل التي يتمُّ على أساسها الاختيار والمفاضلة

هناك العديد من العوامل التي يتم على أساسها الاختيار والمفاصلة من أهمها ما يلي: (1) أن يَجِدَ الشخص في نفسه القدرةَ والكفاءة تعرَّض القرآن الكريم لترشيح يوسف - عليه السَّلام - نَفْسَه؛ لِيَكون واليًا على خزائن الأرض، أخبَرَنا القرآن أنَّ نبي الله يوسف- عليه السَّلام - قد سُجِن، وقد لَبِث في السِّجن بضع سنين، وبعد تأويل الرُّؤيا طلَبوا منه الخروج، فأبى حتَّى تَثْبُت براءته مِمَّا نُسِب إليه، ولما انتهى التحقيق بإظهار البَراءة، عَرَف المَلِكُ أنَّه كان أمينًا على مال العزيز وعِرْضِه، وعَرَف أن يوسفَ - عليه السَّلام - ذو خِبْرة، وذو مروءة، وذو مشورة وإلمامٍ بالتأويل؛ فرَشَّحه لِيَكون من خاصته المُقرَّبين، قال -سبحانه وتعالى في ذلك-: {وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ} (يوسف: 54)، أي: ائْتُوني به أجعَلْه خالصًا لي، وموضِعَ ثقتي ومشورتي، ولَمَّا كلَّمه ووقَفَ على رَجَاحة عقله وحسن تَصرُّفه، قال له: إنَّك اليوم عندنا ذو مَكَانة سامية، ومَنْزلة رفيعة، وأمانة تامَّة. ولما سمِع يوسف -عليه السَّلام- هذا، رشَّح نفسَه للولاية، فقال للملك: {اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ} (يوسف: 55)، لا تتعجَّبْ من طلب يوسف -عليه السَّلام- للولاية؛ فقد قدَّم مسوِّغات الترشيح: {إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ}، أي أنا شديد المُحافَظة على الأموال العامَّة، فلن أُبدِّدها ولن أختَلِسَها، ولا أُعطيها لمن لا يستحِقُّها، ولن أهمل فيها، عليمٌ بشؤون هذه الأموال وبإدارتها، وعليمٌ بالسِّياسة الماليَّة والاقتصادية، وأنا واثقٌ من ذلك، وأعلم أنَّ في هذا صلاحَ الأمة، وخروجها من المِحْنة. وبهذا وضع القرآن الكريم الأساس الأول، الذي - على ضوئه - يجب أن يتم الاختيار ألا وهو: «أن يَجِدَ في نفسه القدرةَ والكفاءة على القيام بهذا العمل»، وعلى تَحمُّل أعبائه، وليس هناك مَن هو أصلَحُ لِهذا العمل منه، وإذا لم يتأكَّد من ذلك؛ فيجب عليه أن يتنازل لغيره، ولِمَن يرى فيه الكفاءة. (2) الفصاحة والرفق وإذا كانت العِفَّة والأمانة، والقدرة على الحفظ، والعلم بتدابير الأمور - قد رشَّحت يوسفَ - عليه السَّلام - فإنَّ الفصاحة والرفق قد رشحتا هارونَ ليكون وزيرًا لسيِّدنا موسى - عليهما السَّلام-، فموسى - عليه السَّلام - يَطْلب من ربِّه أن يجعل له أخاه هارونَ وزيرًا؛ فيُناجي الله بقوله: {وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي (29) هَارُونَ أَخِي (30) اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي (31) وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي} (طه: 29 - 32)، ثم يَذْكر كفاءة هارون وما اختصَّه الله به من فصاحةٍ وقوَّةِ بيان، فيقول: {وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ} (القصص: 34)، موسى -عليه السَّلام- يطلب من ربِّه أن يكون هارونُ وزيرًا له، ومُعِينًا، ومُقَوِّيًا لأمره، يُصدِّقه فيما يقوله للناس، ويبيِّن لهم ما لا يَفْهمون، والفصاحة بمعنى القدرة على الكلام في موضع الكلام وبيانه، فإن الفصاحة غير مطلوبة لزاتها والله أعلم. وكان حليمًا، قابَلَ غضبة أخيه بالرِّفْق واللين، ولم يغضب، ويَحْكي القرآن ما قاله هارون لموسى - عليهما السَّلام -: {قَالَ يَبْنَؤُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي} (طه: 94). (3)  القوة والأمانة وإذا كانت الفصاحة والقدرة على التعبير، والرفق بالناس - قد رشح كلٌّ منهما هارونَ؛ فإنَّ القوة والأمانة قد رشَّحَتا موسى -عليه السَّلام- للعمل عند شُعَيب عليه السَّلام، لقد سقى موسى - عليه السَّلام - الغنمَ، لابنتي شعيب، ورجَعَتا إلى أبيهما، وقالت واحدةٌ منهما: {يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ} (القصص: 26)، فسألها أبوها: وما عِلمُك بذلك؟ قالت: إنه رفع الصَّخرة التي لا يُطِيق حملَها إلا عشرةُ رجال، ولما طلَبْتُه لك، وجئتُ معه، تقدَّمتُ أمامه، فقال لي: كوني من ورائي، فإذا اجتنبتُ الطريق فاقذفي لي حَصَاة، وفي هذا يقول الإمام الزمخشريُّ: إذا اجتمَعَت القوة والأمانة في القائم بأمرك، فَرَغ بالك، فإذا تولَّى القويُّ الأمين مصالح الناس، استراحَتْ قلوبهم، وقَوِيت علاقاتهم، وتحسَّنت أحوالهم، وانمحت الخيانة من حياتهم.

التحذير من اختيار غير الأصلح

وقد حذَّرنا الله -سبحانه وتعالى- من اختيار غير الأصلح، وَعَدَّ الله -سبحانه وتعالى- ذلك خيانةً، فقال: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} (الأنفال: 27).    

تمكين أصحاب الكفاءات من أهم القضايا

إن تمكين أصحاب المواهب والكفاءات من أهم الموضوعات التي يجب علينا أن نوليها رعاية واهتمامًا للدفع بمجتمعنا وأمتنا إلى الأمام، وذلك من الممكن أن يتم عن طريق الأمور التالية:
  • ضرورة إدارة الكفاءات وتوفير نهج منظم لجذب أصحاب المواهب والمهارات وتنميتها وتطويرها وتوظيفها.
  • وضع الأشخاص المناسبين ذوي المهارات المناسبة في المكان المناسب وفي الوقت المناسب.
  • ضرورة متابعة تطور أصحاب الكفاءات، عن طريق هيئة مختصة.
  • توفير امتيازات مادية ومعنوية لأصحاب المواهب والكفاءات، مع الاهتمام بالأبحاث المتعلقة بتنميتهم.
  • العمل على زيادة القدرة العلمية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية لدى أصحاب الكفاءات والمواهب.
  • نزاهة السياق التنظيمي والمؤسسي الذي يتولى اكتشاف أصحاب المواهب والكفاءات وتطويرهم وتوظيفهم.
  • إخلاص النية في كل عمل، وبذل أقصى جهد من أجل الوصول إلى الاستثمار البشري الرشيد.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك