رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: وائل رمضان 3 أغسطس، 2015 0 تعليق

تفجير سترة واتهامات ضمنية لإيران

قتل اثنين من رجال الشرطة البحرينية وإصابة 5 في تفجير بمنطقة سترة، وذكرت وكالة الأنباء البحرينية أن المتفجرات المستخدمة في التفجير من نوع متفجرات أتت من إيران في وقت سابق.

     وكانت وزارة الداخلية البحرينية قد أعلنت عبر حسابها الرسمي على توتير أن تفجيرًا إرهابيًا وقع بمنطقة سترة استهدف رجال الشرطة أثناء قيامهم بالواجب ما أسفر عن مقتل عنصرين وإصابة ثالث بجروج بليغة، وأضافت أنه تم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج؛ حيث تراوحت إصابات خمسة رجال شرطة بين البسيطة والمتوسطة.

تورط إيران

     وقد أفادت وكالة أنباء البحرين نقلاً عن مصادر لم تسمها بأن المعلومات الأولية للتفجير الإرهابي في سترة تشير إلى تورط إيران قائلة إن: «المتفجرات المستخدمة هي من نوع المتفجرات نفسها التي تم الكشف عنها خلال إحباط عملية تهريب مواد متفجرة وأسلحة لها علاقة بإيران». قبل أيام قلائل.

تنظيم (سرايا وعد الله) يتبنى الحادث

     وقد تبنى تنظيم يطلق على نفسه اسم (سرايا وعد الله)، مسؤوليته عن التفجير، ويعد هذا هو أول ظهور لتنظيم (سرايا وعد الله) الذي تبنى ما قال: إنها أول عملية له، وذلك في تغريدة على موقع تويتر في حساب أنشئ حديثًا، فيما رحبت حسابات معارضة بحرينية على تويتر بالعملية، مشيدين بما يصفونه بـ(المقاومة والمقاومين).

تنظيمات مشبوهة

     وكانت المنامة قد كشفت عن وجود تنظيمات مشبوهة قبل هذا التنظيم، منها تنظيم (سرايا الأشتر) المدعوم من إيران، وذكرت وكالة الأنباء البحرينية، الشهر الماضي، أن التحريات كشفت أن (سرايا الأشتر) تكونت أواخر العام 2012؛ حيث قام القياديان بالتنظيم أحمد يوسف سرحان (26 عاماً، هارب، موجود في إيران) واسمه الحركي (أبومنتظر) وجاسم أحمد عبدالله (39 عاما هارب، موجود في إيران) واسمه الحركي (ذوالفقار) والمتورطان في قضايا إرهابية عدة، قاما بتجنيد عدد من العناصر بالبحرين تحت ما يسمى بـ(سرايا الأشتر).

     وذكرت الوكالة أن اعترافات بعض العناصر المقبوض عليهم، أفادت أن عناصر تنظيم (سرايا الأشتر) تلقوا تدريبات عسكرية بالعراق من قبل ما يسمى بــ(كتائب حزب الله)، شملت التدريب على أسلحة الكلاشينكوف والــ PKC والآر بي جي، فضلا عن استخدام المواد المتفجرة C4 وكذلك TNT كما شملت التدريبات أعمال الخطف والقنص والرماية وفك السلاح وتركيبه واستخدام قذائف الهاون والمناظير وفتيل التفجير والصواعق.

إحباط محاولة سابقة

     وكانت وزارة الداخلية البحرينية قد أعلنت في 25 يوليو 2015، عن إحباط عملية تهريب عن طريق البحر لكمية من المواد المتفجرة شديدة الخطورة، بجانب عدد من الأسلحة الأوتوماتيكية والذخائر؛ حيث صادرت الوزارة (حوالي 43,8 كلغ من مادة الـ C4 المتفجرة وثمانية أسلحة أوتوماتيكية من نوع كلاشنيكوف و32 مخزنا لطلقات الرشاش كلاشنيكوف وكمية من الطلقات والصواعق).

وقالت الوزارة في بيان لها: إن أحد المعتقلين كان قد تلقى تدريبات عسكرية في أغسطس 2013 بإيران، واعترف برفقة المتهم الآخر بالتنسيق مع إيرانيين لاستلام 4 حقائب في عرض البحر من قارب على متنه شخصان، وبعد ذلك تحرك قارب المقبوض عليهما باتجاه البحرين.

مجلس التعاون يدين الحادث

من جانبه أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني بشدة التفجير الإرهابي، واصفًا إياه بأنه جريمة بشعة تتعارض مع كافة القيم والمبادئ الإسلامية والإنسانية والقوانين الدولية.

مؤكدا أن مثل هذه الجرائم الجبانة لن تنال من أمن البحرين واستقرارها، ولن يلقى مرتكبوها والجهات المحرضة لهم إلا الخزي والعار، مؤكدًا على وقوف دول مجلس التعاون ومساندتها الدائمة لمملكة البحرين في كل ما تتخذه من اجراءات لحماية أمنها واستقرارها وسلامة شعبها.

الدعوة السلفية تدين الحادث

من جانبه استنكر الدكتو ياسر برهامي -نائب رئيس الدعوة السلفية- التفجيرات التي جرت اليوم في جزيرة السترة بمملكة البحرين، كما وصفها بالإجرامية والتي تستهدف زعزعة استقرار المجتمع البحريني والخليجي معًا.

كما أشار (برهامي) في تصريح له: إلي أن أصابع الاتهام موجهة إلي إيران، وبالذات بعد الاتفاق النووي الأخير؛ حيث تريد إيران السيطرة على دول المنطقة، كما تريد أن تقوم بدور في منتهى الخطورة على دول الخليج السنية.

وطالب ( برهامي) العرب وأهل السنة في كل مكان أن يحذروا من هذه المخططات، وأن يعملوا على الحفاظ على استقرار المجتمعات، مؤكدًا إدانته بشدة لهذه التفجيرات الإجرامية التي جرت اليوم، سائلا الله أن يقي البلاد شر هذه المخططات، وأن يرحم من قُتل، وأن يتقبله في الشهداء.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك