رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: ريم سعيد أبوبشيت 9 فبراير، 2015 0 تعليق

تساؤلات بخصوص الرضاعة الطبيعية

متى ينزل لبن الأم بعد الولادة؟ يأخذ لبن الأم من يوم إلى 7 أيام حتى ينزل، قبل ذلك يشعر الطفل بالاكتفاء بلبن (السرسوب)، وهو السائل الأصفر السميك الذي يفرز من ثدي الأم خلال الأشهر الأخيرة من الحمل وفي الأيام الأولى بعد الولادة. إنه خلال أول ساعتين بعد الولادة، يكون الطفل الطبيعي متنبهاً وراغباً في الرضاعة؛ لذلك فهو وقت مناسب لبدء الرضاعة الطبيعية.

     لبن (السرسوب) غني بالبروتينات وبالسكريات، وهو كافٍ للطفل بالرغم من نزوله بكميات قليلة، إذا لم ينزل لبنك مباشرةً فلا تشعري بالإحباط؛ لأنه ببساطة ما دام قد نزل لبن (السرسوب)، فلا بد وأن ينزل لبنك في النهاية، بمجرد نزول اللبن قد تشعرين أن ثديك محتقن، أي ممتلئ وصلب، وقد يكون الاحتقان مؤلماً ولكن يتحسن هذا الشعور خلال 3 إلى 5 أيام عندما يتمكن طفلك من الرضاعة. لتخفيف هذا الألم قومي بإرضاع طفلك كثيراً، استخدمي كمادات دافئة على ثديك، واشفطي أي كمية زائدة من اللبن بعد أن ينتهي طفلك من كل رضعة.

كيف أرضع طفلي رضاعة طبيعية؟

     داعبي برفق شفاة طفلك السفلية بحلمة الثدي أو امسحي على خده بلطف بإصبعك، فعندما تفعلين ذلك، يكون رد فعل طفلك الطبيعي أن يفتح فمه. انتظري حتى يفتح فمه كما لو كان يتثاءب. ضعي حلمة ثديك في فمه حتى يستطيع أن يمسكها بفمه. يجب أن يضع الطفل في فمه الحلمة وجزءاً كبيراً من الهالة الداكنة الموجودة حولها. لا تنحني أنت تجاه طفلك، ولكن خذيه هو تجاه ثديك. إن إمساك الطفل للثدي بطريقة سليمة أمر مهم للغاية من أجل رضاعة فعالة، بينما الإمساك غير الصحيح يعد من الأسباب الرئيسة لالتهاب حلمة الثدي. إذا كان طفلك يصدر أصواتاً قوية، أو سمعت صوته يمص ولم تسمعيه يبلع، فهو إذاً لا يمسك بالحلمة بالطريقة الصحيحة؛ فيجب أن تقطعي الرضاعة بلطف بإدخال إصبعك الصغير بين ثديك وزاوية فم طفلك واسحبي ثديك، ثم أعطيه إياه مرة أخرى، أما إذا نزعت ثديك من فم الطفل فجأة، من الممكن أن تلتهب الحلمة. بعد بدء طفلك في الرضاعة بدقيقة أو دقيقتين، سوف تشعرين بنغزة تشير إلى بدء نزول اللبن. يجب أن يتعود الطفل على الرضاعة من الثديين في كل رضعة، وابدئي دائماً الرضعة التالية بالثدي الذي انتهى به في الرضعة السابقة، على سبيل المثال: يرضع طفلك من الثدي الأيمن بعض الوقت، ثم يتجشأ، ثم يأخذ الثدي الأيسر؛ حيث إنه غالباً سيستغرق وقتاً أقل في الرضاعة منه، وفي هذه الحالة فإنه في الرضعة التالية يجب أن يبدأ بالثدي الأيسر. إذا رضع طفلك من الثديين بانتظام، فكمية اللبن التي تفرز سوف تناسب احتياجاته، ولن يكون هناك ثدي ممتلئ وآخر فارغ.

متى أرضع طفلي؟ وكيف أتأكد أن لبنى كاف له؟

     الرضاعة عند الطلب هي الأفضل، ويجب أن ترضعي طفلك باستمرار حتى يزيد لبنك؛ فكلما زاد طلب طفلك للرضاعة زاد لبنك. إن لديك حساً داخلياً يجعل ثدييك يفرزان لبناً أكثر إذا كانت شهية طفلك كبيرة، ويفرزان لبناً أقل لو أن شهيته كانت ضعيفة، فدائماً سيفرز ثديك احتياجات طفلك تماما،  ولو أرضعت طفلك كلما يطلب؛ فغالباً سيطلب الرضاعة من 8 إلى 12 مرة في الـ24 ساعة خلال أول أسبوعين إلى 4 أسابيع، أو حتى يزيد وزنه عن الوزن الذي كان عليه عند الولادة. في النهاية عندما ينمو الطفل، وينتظم طلبه للرضاعة، سيمكنك الاستقرار على نظام معين. لكن على الرغم من ذلك استمري في إرضاعه كلما طلب، عندما ينمو الطفل، سيمكنك حينئذ أن تنامي من 5 إلى 8 ساعات أثناء الليل. تجنبي إعطاء طفلك أي شيء آخر غير لبنك خلال الستة أشهر الأولى بعد الولادة، إذا أعطيتيه ماءً أو لبناً صناعياً بانتظام، فسوف تقل عدد رضعاته، وحينئذ سيقل إدرار لبنك.

كيف أعرف أن لبنى جيد؟

     الأمهات كثيراً ما يقلقن من أن وزن أطفالهن لا يزيد، وأن لبنهن ليس مغذياً، ولكن ليس هناك لبن أم (سيئ)، فدائماً لبن الأم مغذي؛ لأن جسم الأم يصنعه كي يناسب احتياجات طفلها بالطريقة الأمثل، والطفل يفقد بعض وزنه بعد الولادة، ثم يستعيد هذا الوزن بعد حوالي 7-14 يوماً من ولادته، فيجب أن يحسب وزن الطفل منذ ذلك التاريخ.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك